سلطات إسبانيا ترفض منح مركز حقوقي بتطوان تأشيرة متابعة قضية العاملات المغربيات

328

العرائش نيوز:
رفضت القنصلية الإسبانية بتطوان منح تأشيرات الدخول إلى التراب الإسباني للجنة مكونة من ثلاثة أعضاء من مرصد الشمال لحقوق الانسان من أجل إنجاز تحقيق في ادعاءات بالاستعباد والابتزاز والاستغلال الجنسي للنساء المغربيات العاملات في حقوق الفراولة بمنطقة هويلفا بإسبانيا واللواتي يقدّر عددهن بأزيد من 15 ألف إمرأة.
وحسب بلاغ مرصد الشمال توصلت “الشمال بريس” بنسخة منه، تقدّم بطلب رسمي إلى قنصل إسبانيا بتطوان في الرابع من يونيو الجاري من أجل منح ثلاثة من أعضائه تأشيرة مستعجلة للدخول للتراب الإسباني محددا الغرض والهدف من الزيارة دون أن يتلقى أي جواب.
ومن بين ما جاء في البلاغ: “كان مرصد الشمال لحقوق الإنسان يتوخى من هذا التحقيق، الذي يوازي التحقيقات القضائية التي فتحتها السلطات الاسبانية، للوقوف على الوضعية الحقيقية للنساء المغربيات، ومكامن التقصير الحكومة المغربية في حماية هؤلاء النسوة خصوصا أمام تضارب التصريحات التي يطلقها المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم وزير التشغيل والإدماج المهني” .
وعبّر المرصد ذاته عن استيائه من رفض القنصلية الإسبانية، منح تأشيرات الدخول للجنة التحقيق في قضايا الابتزاز والاستغلال الجنسي والاستعباد للنساء المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا.
واعتبر هذه الخطوة شكلا من أشكال التعتيم والتضييق الحقوقي، مفصحا عن إدانته لرفض القنصلية الإسبانية بتطوان منح تأشيرات الدخول لأعضاء لجنة التحقيق، كما حمّل المسؤولية لجهات بعينها على اعتبار أن هؤلاء النسوة يوجدن في تلك الحقول في إطار برنامج شراكة يجمع كل من الحكومة المغربية (وزارة الشغل والإدماج المهني ) والحكومة الإسبانية وكذلك الإتحاد الأوروبي.
ولم يفته أن يجدد تضامنه مع النسوة المغربيات ضحايا الفقر والتهميش وضحايا الاستعباد والاستغلال الجنسي، داعيا المجتمع المدني بمختلف أطيافه إلى تأسيس تنسيقية من أجل الدفاع عن النساء المغربيات في الحقول الإسبانية
الشمال بريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.