النساء بالسعودية يثرن جدلا صارخا بين التوصل بإشعار الطلاق و حضور مباريات السوبر لكرة القدم

144

العرائش نيوز:

وجه وزير العدل السعودي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء وليد الصمعاني، بتفعيل خاصية إشعار المرأة بطلاقها عبر الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول sms، ابتداء من يومه الأحد 2019/01/06 ، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

وأضاف بيان وزارة العدل، أن محاكم المملكة كافة تلقت تعميما للعمل بالقرار ابتداء من اليوم الأحد، وذلك “تيسيرا على المستفيدات وحفظا لحقوقهن، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بالمزيد من الخدمات”.

وذكرت وزارة العدل السعودية، أن المحاكم ستشعر المرأة بصكوك الإنهاءات الصادرة بشأن حالتها الاجتماعية فور اعتمادها، عبر هاتفها المسجل في بوابة “أبشر” الإلكترونية برسالة نصية توضح رقم الصك والمحكمة المعنية بالطلاق.

كما أوضحت العدل السعودية، أنه في حال مراجعة المرأة لاستلام صورة الصك، فسيكون ذلك عن طريق القسم النسائي بالمحكمة المختصة أو من قبل مكتب قاضي المحكمة.

 بالمقابل، أثارت إقامة مباراة كأس السوبر لكرة القدم الإيطالية، المقرّرة هذا الشهر في مدينة جدة السعودية، جدلاً في الأوساط السياسية الإيطالية؛ على خلفيّة القواعد التي تعتمدها المملكة بشأن دخول النساء إلى الملاعب.

ويستضيف ملعب “الجوهرة المشعّة” في مدينة الملك عبد الله الرياضية، بجدة غربي المملكة، المباراة التي تجمع بين الغريمين يوفنتوس وميلان، في 16 يناير الجاري.

لكن تفاصيل بيع تذاكر المباراة التي نشرتها رابطة الدوري الإيطالي، الأربعاء الماضي، على موقعها الإلكتروني، وذكرت فيها أنه يُحظر على النساء الحضور بمفردهن أو الجلوس في المدرّجات نفسها مع الرجال، أثارت جدلاً بلغ حدّ المطالبة بإلغاء المباراة.

وكان من أبرز المعلّقين على المسألة وزير الداخلية، ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرّف، معتبراً أن إقامة المباراة في بلد “لا يسمح فيه للنساء بالذهاب إلى الملعب ما لم يكن ذلك برفقة رجال” هو أمر “محزن”.

كما أعرب وزير الدولة، فينتشنزو سبادافورا، عن “خيبة أمل” من إقامة المباراة في السعودية، معتبراً أنه “من غير المقبول لكرة القدم الإيطالية غضّ النظر عن هذا التمييز الصارخ”.

وطالبت جورجيا ميلوني، التي تتزعّم حزب “فراتيلي ديتاليا” اليميني، اتحاد اللعبة باتخاذ قرار “بنقل كأس السوبر إلى بلد لا يميّز تجاه نسائنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.