غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تصدر بلاغ بخصوص التطورات التي يعرفها القطاع التجاري و المهني مؤخرا

173

العرائش نيوز: 

عقد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يوم الخميس 10 يناير 2019 اجتماعا بمقر الغرفة الجهوية بطنجة برئاسة السيد عمر مورو وحضور السادة أعضاء المكتب المسير والسيد المدير الجهوي للغرفة.
وقد استحضر المجتمعون في البداية توقيت الاجتماع الذي يصادف استعداد المغاربة لتخليد ذكرى 11 يناير المجيدة لتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال، والتي شكلت ولاتزال صفحة مضيئة في تاريخ النضال الوطني بقيادة أب الأمة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، وحلقة أساسية في مسيرة بناء الوطن المستمرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وبخصوص متابعة المكتب للملفات والقضايا التي يشتغل عليها ويواكبها، وقف هذا الأخير بشكل خاص على الشكايات المتواترة التي توصلت بها بخصوص الارباك الذي أحدثته مراسلات شركة توزيع الماء والكهرباء بطنجة “أمانديس” بخصوص مسألة التعريفة الموحدة للمقاولة (ICE)، حيث تقرر مراسلة الشركة في أقرب الآجال للوقوف على هذه المسألة وفق ما تنص عليه القوانين ذات الصلة دون شطط أو تعسف في حق المهنيين.
كما توقف المجتمعون باستفاضة عند التطورات الأخيرة التي تعرفها الساحة المهنية والمرتبطة بحملات حجز السلع داخل المحلات وعلى الطرقات من قبل مصالح الجمارك، وتخوفات وتساؤلات المهنيين المشروعة بخصوص الفاتورة الالكترونية المتضمنة في المادة 145 من مدونة الضرائب لسنة 2019 وطريقة أجرأتها. وما يشكله كل ذلك من خطورة تعميق الهشاشة البنيوية لمنظومة التجارة الداخلية وتعميق الأزمة الصامتة التي يحيى على ايقاعها صغار التجار والمهنيين.
وقد عبر المكتب المسير للغرفة بهذا الخصوص عن:
– قلقه العميق للطريقة التي تم تناول بها هذا الملف وغياب اشراك المهنيين وعبر هيئاتهم التمثيلية في مواضيع من صميم اختصاصهم. مؤكدا تضامنه المطلق وتفهمه الكامل لمطالب المهنيين وتخوفاتهم، والمعبر عنها في مختلف بياناتهم ومواقفهم بهذا الصدد.
– تثمينه للمجهود المحمود التي قام بها السيد رئيس الغرفة على امتداد الشهرين الماضيين لحل العشرات من الإشكالات المرتبطة بحجز سلع مهنيين على مستوى الطرقات بين الدار البيضاء وطنجة وتطوان والحسيمة، كما ثمنوا التعاون البناء لكل من السلطات المحلية والإدارة الجهوية للجمارك.
– تثمينه لمبادرة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات ولجامعتها الوطنية التي أخذت المبادرة لعقد لقاء حول تداعيات الموضوع يوم الأربعاء 16 يناير 2019 بالرباط، وذلك بحضور الجمعيات المهنية الأكثر تمثيلية مع كل من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة الاقتصاد والمالية.
كما قرر المكتب، أنه على ضوء نتائج اللقاء الوطني السالف الذكر، سيتم على المستوى الجهوي تنظيم لقاءات إقليمية بمدن الجهة، وذلك للوقوف على مخرجات هذا الحوار وكذا وضع تصور مشترك يخدم مهنيي القطاع ويحمي مصالحهم ويعزز اسهامهم في تقوية وبناء الاقتصاد الوطني.
إن المكتب المسير للغرفة أصالة عنه وباسم عموم أعضاء الغرفة وأطرها يجدد تأكيده عن اعتزامه مواصلة الاشتغال بجد وفعالية من أجل تنزيل مخرجات التوصيات الهامة للمناظرة الجهوية الأولى حول التجارة الداخلية والتي انعقدت بطنجة يومي 09 و10 ماي 2018، حيث تمخض عنها العديد من الاقتراحات الإجرائية، والتي كان وضعها حيز التنفيذ سيجنب القطاع العديد من المشاكل والإكراهات التي لازال يتخيط فيها.
كما يؤكد في الأخير، على أن فضيلة الحوار البناء والصريح هي المدخل الأساسي للوصول الى النتائج المرجوة والتي تختم المهنيين والاقتصاد الوطني بشكل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.