الحق في الهجرة و حقوق المهاجرين موضوع ندوة حقوقية بالعرائش

العرائش نيوز:

تحت شعار “المهاجرون و المهاجرات بين حلم العيش بكرامة و واقع الاضطهاد”، نظم المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الشمال يوم أمس الأحد 2019/01/13  ندوة حقوقية حول موضوع “الهجرة و حقوق الإنسان”، بمقر جمعية الأيادي المتضامنة بالعرائش.

 و قد تضمنت الندوة ثلاث مداخلات قيمة، كانت من تأطير الأستاذ سعيد الطبل، عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و الذي تحدّث في معرض مداخلته عن سياسات الهجرة و حقوق المهاجرين من خلال الاتفاقيات و العهود الدولية.

 مداخلة المناضل حسن العماري، ممثل “منظمة إنقاذ المهاجرين في وضعية صعبة بالبحر الأبيض المتوسط” من وجدة انصبّت حول واقع الهجرة في البحر الأبيض المتوسط، و عن الدور الذي تلعبه منظمات إنقاذ المهاجرين في  عمليات البحث والإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط، كما أنها تقدّم المساعدة للأشخاص في عرض البحر و الذين تمّ منعهم من الوصول إلى الموانئ الآمنة، كما مُنعت سفن عديدة من تقديم المساعدة لهم ليُتركوا عالقين في البحر لأسابيع في كل مرة و من بينهم أطفال و نساء حوامل.

 أما المداخلة الأخيرة، فكانت من جانب الحقوقية فتحية اليعقوبي، عن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالشمال، و التي تكلّمت عن المرأة و الهجرة…المسار و التحديات، كما تحدّثت عن العاملات في حقول الفراولة وما يتعرضن له من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وتحت تسيير الرفيق محمد بالكا، أٌغنيت المداخلات بمناقشة مجموعة من الحضور و الذين تطرقوا إلى أسباب تصاعد تيار الهجرة في السنوات الأخيرة إلى السياسات الممنهجة من طرف الحكومات بما فيها الاتفاقيات. كما تمّ التعرّض إلى هجرة القاصرين الغير المرافقين عبر قوارب الموت، و هجرة النساء العاملات بحقول الفراولة بالجنوب الاسباني، دون إغفال التطرّق إلى لعب المغرب دور الدركي و نهجه سياسة حراسة الحدود.  

 

و عرفت هذه الندوة حضورا متميزا للمجتمع المدني المهتم بقضايا الهجرة محليا و جهويا و دوليا، و ممثلين و ممثلات عن فروع الجمعية بالشمال و وسائل الإعلام المحلية.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.