الصوق الصغير بالعرائش ” قيمة تراثية”

403

العرائش نيوز: 
محمد عزلي

السوق الصغير عبارة عن ساحة عامة مستطيلة الشكل، مساحتها المبنية 1039 متر مربع و مساحتها الفارغة 2021 متر مربع، أنجزه مهندس فرنسي مجهول، يتوفر على محلات تجارية من طابق وحيد (أرضي) خلف أروقة مسقفة بعقود يفصلها 80 عمودا منفتحا على باحة السوق، فكان أسلوب بنائه المعماري على الطراز الكلاسيكي الحديث “Néoclassique “، والجدير بالذكر أن السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله أمر ببناء السوق الصغير بالعرائش في نفس التوقيت الزمني لبناء مدينة الصويرة التي شيدت على النمط الأوربي وحصنت تبعا لقواعد المارشال فوبان “vauban”، من قبل المهندس الفرنسي بيير كورنو “Pierre cornut” الذي أصبح وزيرا للسلطان، وهذا ما يفسر التشابه الكبير بين السوق الصغير بالعرائش وسوق الصويرة.
إن اكتمال بناء السوق الصغير كان بمثابة جوهرة العقد لأعمال توسعة المدينة، العقد الذي تشكل من معالم أخرى عديدة لازالت شاهدة على تلك الحقبة مثل المسجد الأعظم ومدرسته وفندق زلجو، وحقب زمنية أخرى متقدمة ومتأخرة من قبيل باب وبرج القصبة، باب المدينة، باب القبيبات، السقالة، وقد كان السوق محاطا بأسوار تم إزالة معظمها قصد بناء المدينة الجديدة من جهة باب الغريسة ثم جهة باب المدينة في مرحلة عهد الحماية الإسبانية في النصف الأول من القرن العشرين، وهي الفترة نفسها التي عرفت فتح (شارع المسيرة الخضراء حاليا) كممر رابط بين السوق وشارع محمد الخامس.
تميز الفضاء الفسيح للسوق الصغير منذ إنشائه وعلى مدار قرنين من الزمن بمختلف تجليات التراث اللامادي المتمثل في الفنون الشعبية أو تراث الحلقة على شاكلة ساحة جامع الفنا بمراكش، كان الإبهار يبلغ أوجه عند الأعياد والمواسم، وخاصة في موسم عمارة لالة منانة المصباحية وسيدي علال بن احمد العسري بمناسبة الاحتفالات الشعبية والرسمية بعيد المولد النبوي الشريف، هذه الطقوس المهيبة كانت تحظى بمتابعة شعبية كبيرة لما تقدمه من مظاهر احتفالية، ليصبح السوق الصغير مسرحا حيا ومفتوحا للإبداع والفن واستعراض المهارات وسرد جديد الحكايات في تنافس محتدم بين صناع الفرجة (عيساوة، كناوة، حماتشة، الرواه..).
إن السوق الداخل جزء أصيل من تراثنا المادي والرمزي، إنه كنز حقيقي من كنوز التراث الثقافي الإنساني، يستحق بكل تأكيد العناية والتثمين والاهتمام، كما يستحق بدون أدنى شك تصنيفه تراثا إنسانيا.
مراجع :
· د. إدريس شهبون، العرائش في تاريخ المغرب قبل عهد الحماية: جوانب من الحياة السياسية والاقتصادية والعمرانية، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، سلسلة تاريخ المغرب. ط 2014، ص [292-294]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.