المكتب الجهوي يطالب الوزارة ورئاسة الحكومة بتوقيف مباريات التوظيف في اطار اساتذة التعليم العالي

588

العرائش نيوز:

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والاحياء الجامعية بجهة طنجة – تطوان والحسيمة يوم الثلاثاء 18 دجنبر 2018 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان اجتماعه الاعتيادي من اجل تدارس الوضع العام بقطاع التعليم العالي وبجامعة عبد المالك السعدي.

وقد وقف المكتب الجهوي على عدة اختلالات بنيوية بقطاع التعليم العالي ناتجة عن غياب الارادة لدى الوزارة الوصية لتحديث الادارة والمتمثلة في عدم ادراج مشروعي الهيكلة الادارية للجامعة ومؤسساتها والنظام الاساسي لموظفيها ضمن مخطط عملها 2017-2022.

على مستوى جامعة عبد المالك السعدي، تم تسجيل تباعد غير مفهوم بين حصيلة منجزات الجامعة ومضامين مشروع تطوير الجامعة 2015-2018 حيث تم الاستغناء عن مجموعة من المشاريع البرنامج المعلوماتي المحاسباتي SAGE X3 الذي كلف ميزانية الدولة ازيد من 18 مليون درهم وعدم اعتماد البرنامج المعلوماتي OLERP  لتدبير الموارد البشرية وتأخر انجاز واحداث المؤسسات: كلية الطب والمدرسة العليا للتكنولوجيا، …..

وشدد البيان الصادر عن هذا الاجتماع على تنامي مظاهر الفساد الاداري والارتجالية في تدبير الموارد البشرية حيث ان اغلب التخصصات المعلنة في مباريات التوظيف لا تناسب الحاجيات الحقيقية للجامعة ويغلب عليها طابع التراضي والمحسوبية واعتماد التخصصات الموجهة. وعرج على استمرار إسناد المهام الإدارية للمتدربين وتكليف بعض الاساتذة الباحثين بالرئاسة وبيعض المؤسسات الجامعية بمهام ادارية صرفة لمدة غير محدودة ودون اهداف محددة وتكليف مصلحة الاقتصاد بالرئاسة لمتقاعد في خرق سافر وخطير لمقتضيات النظام الاساسي للوظيفة العمومية.

وبعد وقوفه على هاته الاوضاع المأساوية التي تسئ لصورة جامعة عبد المالك السعدي على المستوى الوطني ولكل محاولات تحديث الإدارة بعيدا عن منطق الريع والزبونية وكذا على المشاكل التي يتخبط فيها القطاع وفي ظل بطء عملية حلها مركزيا، فان المكتب الجهوي يعلن دعوته الوزارة الوصية الى فتح تحقيق دقيق في بعض مباريات التوظيف الخاصة بالإداريين والتقنيين من اجل تفنيد اشاعة الاخبار المتداولة عن تسريب مواضيع الامتحانات وطرق تصحيحها واللجن الساهرة عليها وكذا مطالبته رئاسة الحكومة الى توقيف مباريات التوظيف في اطار اساتذة التعليم العالي الى حين اعفاء كل الأساتذة الممارسين لمهام ادارية خارج القانون ويحمل المسؤولية التاريخية  لمجلس للجامعة في المصادقة على كل التخصصات المعتمدة في مباريات التوظيف بالجامعة ويدعوه الى فتح نقاش جدي حول مدى ملائمتها لحاجيات الجامعة عوض الاكتفاء بتوزيع المناصب فقط وتفريخ الهشاشة الجامعية  .

ويختم المكتب الجهوي بيانه بدعوته كافة مناضلاته ومناضليه الى رص الصفوف وعدم الانزلاق وراء الوشايات التي تزرعها كل الجهات المعادية للعمل النقابي الهادف والجاد ويعلن دعمه القوي لكل المكاتب المحلية واستعداده التام لخوض كل الصيغ النضالية. ويدعو بعض مسؤولي الجامعة الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للكونفدرالية الديموقراطية للشغل وتغليب منطق تبادل الاحترام ويشعر كل من يهمه الأمر من ردة فعل الكونفدرالية الديموقراطية للشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.