فرع حزب الحركة الشعبية بمدينة العرائش بصدر بلاغا حول قطاع التعليم بالعرائش

172

العرائش نيوز: 

أصدر فرع حزب الحركة الشعبية بمدينة العرائش بلاغا  تناول خلاله مجموعة من القضايا التي تهم الشأن التربوي بمدينة العرائش حيث وجه مجموعة من التوصيات بشأن قطاع التعليم الى القائمين على القطاع بالمدينة والاقليم ، وقد حاء البلاغ كالتالي :

بـــلاغ

تنفيذا للبرنامج السنوي لمكتب فرع حزب الحركة الشعبية بمدينة العرائش، وفي إطار ممارسة دورنا الحزبي في مراقبة وتتبع أداء المؤسسات العمومية بالمدينة لتحقيق حكامة جيدة في تدبير المرافق العامة، عقد مكتب الفرع يوم الجمعة 01 فبراير 2019 لقاء مع السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعرائش من أجل مناقشة مجموعة من القضايا الآنية والمستعجلة التي تستأثر باهتمام الساكنة في قطاع التربية والتعليم والتي تهم بالأساس ترسيخ مدرسة الجودة وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص. وبعد المناقشة العميقة والمستفيضة التي مرت في أجواء من الصراحة والالتزام والمسؤولية ، سجلنا النقط الأساسية التالية:

1. ضروروة إيلاء المديرية الإقليمية لموضوع التوقيت المدرسي العناية اللازمة مع الالتزام السليم بتوصيات الوزارة في هذا الباب حفاظا على مصالح المتعلمين أولا وأسرهم ثانيا ومراعاة لخصوصيات كل مؤسسة تعليمية دون السقوط في ترضيات مجانية لاتخدم التلميذ.

2. تحصين المؤسسات من استغلالها سياسيا من طرف بعض “محترفي” تأسيس جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، الذي يسعون لتشكيل مكاتب لأهداف لا تربوية  وتزج بالمؤسسات في أنشطة مشبوهة تخدم اجندات سياسية لجهة معينة، بعيدا عن أعين المديرية الإقليمية وكذا عن أعين السلطات المعنية، وفي غفلة كذلك من بعض المديرين الذين لا يقدرون خطورة توظيف المؤسسات التربوية في صراعات سياسية ونقابية.

3. تثمين مجهودات الدولة بضم إقليم العرائش إلى لائحة الأقاليم المستفيدة من البرنامج الوطني “تيسير” استجابة لمطالب ونضالات حزبنا منذ سنوات. و نثير بالمناسبة انتباه السلطات المتدخلة في الموضوع أن مدينة العرائش تتميز بخصوصية تواجد ثلاثة دواوير( الغديرة عين الشوك و بكارة) هي في أمس الحاجة للاستفادة من هذا البرنامج.

4. تثمين مجهودات الوزارة الوصية بتعميم التعليم الأولي بجميع المؤسسات الابتدائية، كما نشيد بالمناسبة بالمجهودات التي لازالت تبذلها المديرية الإقليمية في هذا الشأن .

5. مطالبة المدير الإقليمي على وجه الاستعجال بتوسيع العرض التربوي بالمدينة للاستجابة لحاجيات كل من تجزئة المنار و منطقة ديور حواتة باحداث ثانويتين بالمنطقتين، مع الإسراع بتأهيل مدرسة عين الشوك.

6. تنبيه السيد المدير لخطورة تنامي بعد السلوكيات الغير تربوية الصادرة من بعض رؤساء المؤسسات التعليمية الذين يلجؤون بطرق لاتربوية ولا إدارية الى التشهير بالأساتذة وتهديدهم بطبخ ملفات تأديبية، بدل اللجوء الى الحوار والتواصل والتأطير و التوجيه خدمة للتلميذ وللأستاذ على السواء.

وإذ نخبر الرأي العام بمجريات ومضامين هذا اللقاء وبما تحقق من إنجازات ملموسة خاصة ما يتعلق بتوسيع العرض التربوي، لا يفوتنا أن نشيد بما يبذله المدير الإقليمي من مجهودات محمودة للقيام بهذا القطاع بالمدينة وبالإقليم عموما، ومثمنين تواصله معنا، مطالبين إياه بتجاوز كل ما يعيق تقدم القطاع بالاقليم بإشراك كل الجهات المعنية.

كاتب فرع حزب الحركة الشعبية بالعرائش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.