معهد التيكنولوجيا البحرية بالعرائش ينظم دورة تدريبية لتأهيل نزلاء المؤسسة السجنية

242

العرائش نيوز: 

إستفاد عدد من البحارة النزلاء بالمؤسسة السجنية التابعة لمدينة العرائش يوم  الخميس 07 فبراير 2019، من دورة تدريبية و إرشادية حول موضوع السلامة البحرية وتقنيات الإنقاذ البحري، نظمها لصالحهم المركز الوطني للإرشاد البحري، التابع لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، و دلك .

و نظم اليوم الدراسي موازاة مع البرنامج السنوي لتعليم السجناء، بغرض تحسین وضعیتهم العملية و المعرفية، مع  دمجھم في الحیاة المھنیة والاجتماعیة ما بعد السجن. وذلك تحت عنوان “القرائية من أجل التأهيل”، بحيث تهدف هذه الدورة التكوينة إلى التعريف بتقنيات السلامة البحرية ، والطرق العلمية لتقنيات البقاء على قيد الحياة. وكذا التعريف بكل أدوات السلامة، والهدف من استعمالها، مع الرفع من المستوى المعرفي والمهني لهذه الفئة من البحارة مستقبلا.

وأفاد احد السجناء المستفيدين من التكوين البحري، الذي تواصل مع جريدة البحرنيوز بحضور الجهات المسؤولة، عن فرحه و امتنانه للمجهودات المبذولة،  التي أشعلت نور الأمل في نفوس السجناء،  وغيرت من نظرتهم السلبية للحياة حسب تعبيره. و ذلك من خلال التخطيط لمستقبل البحارة السجناء، من طرف المؤسسة السجنية و معهد التكنولوجيا لصيد البحري.  والذين ساهما في تخصيص و تنظيم موسم دراسي،  يروم  مواكبة السجناء ما بعد السجن،  من خلال انكبابهم على استكمال دراستهم داخل حجرات معهد التكنولوجيا للصيد بعد  مغادرتهم المؤسسة السجنية .


و أوضح أبو طلحة علامي مشرف اجتماعي داخل المؤسسة السجنية بالعرائش في إتصال هاتفي مع البحرنيوز، أن فكرة إنشاء و تنظيم الموسم الدراسي الثالث لفائدة البحارة السجناء، جاءت بعد دراسة  مكتب الإرشاد و التوجيه التابع للمؤسسة السجنية، لمؤهلات و دراية  اغلب السجناء الجدد بالساحة البحرية ، بحكم الوقع الساحلي لمدينة العرائش ، بالإضافة إلى الرغبة في القفز نحو ما هو معرفي بحري سطحي،  إلى ما هو تكويني و إرشادي،  يخول للمستفيدين إمكانية الاندماج الاجتماعي والمهني،  ما بعد السجن بتحصيلهم لشهادات التكوين.

و في سياق متصل أكد المشطي تھامي أستاذ بمعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، أنه في إطار انفتاح المعهد  على فعاليات و مؤسسات المدينة،  قصد تعميم التكوين البحري، وفسح المجال لجل الراغبين في استكمال دراستهم وتكوينهم البحري،  بما فيهم السجناء، قد عمدت المؤسسة بالشروع في تكوين هده الفئة بشكل مستمر و متتالي،. وذلك على مدى موسم دراسي كامل 2018 -2019 ، من أجل استكمال التكوین النظري والتطبیقي .الذي یضم برامج  ومواضيع مشيرا المشطي تهتم بمستجدات قطاع الصيد البحري، منها كيفية المحافظة على الثروات السمكية، مع طرح مواضيع تدخل في إطار المواطنة و التواصل و السلامة البحریة، و تقنيات الصيد و جودة المنتوج السمكي و النظافة البيئة البحرية.

البحر نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.