سابقة/ اتفاق بين الرباط و مدريد يسمح لخفر السواحل الإسباني باقتحام المياه المغربية

584

العرائش نيوز:

نقلت صحيفة “إلباييس” الإسبانية ، أن مدريد و الرباط اتفقتا على استراتيجية جديدة غير مسبوقة ستسمح لبواخر الحرس المدني الإسباني دخول المياه الإقليمية المغربية لإنقاذ المهاجرين السريين.

و أوردت “إلباييس” نقلاً عن مسؤولين في الحكومة الإسبانية ، أن فرق الإنقاذ البحرية التابعة للحرس المدني الإسباني ستتمكن من الإبحار في المياه المغربية بعد هذا الإتفاق و ذلك لمساعدة المهاجرين السريين المعرضون للغرق.

ذات الصحيفة ، أوردت أنه يمكن تطبيق هذا الإجراء على المهاجرين الذين تم اعتراضهم في عمليات ستساعد فيها قوات “سالفامنتو ماريتيمو” قوات البحرية الملكية في المياه الإقليمية المغربية.

مصادر حكومية إسبانية أكدت للصحيفة ، أن قوات خفر السواحل الإسبانية ستقوم بمساعدة البحرية المغربية إذا احتاجت إلى ذلك عبر نقل الأشخاص العالقين إلى أقرب ميناء آمن بالمغرب.

و ذكرت “إلباييس” أن الاستراتيجية الجديدة هي من اقتراح حكومة بيدرو سانشيز للحد من تدفق المهاجرين السريين إلى إسبانيا و الذين بلغ عددهم سنة 2018 رقماً قياسياً (64298 مهاجر).

الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس ، أن كل ما قيل عن الموضوع غير صحيح نافياً أن يكون هناك اتفاق بين المغرب و إسبانيا في هذا الصدد.

هذا و كانت قوات خفر السواحل الاسبانية، قد أقدمت قبل أيام على اختراق المياه الإقليمية المغربية بالقرب من مدينة الحسيمة، اثناء محاولة انقاذها لمهاجرين سريين في عرض البحر.

ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، فان صورا للأقمار الاصطناعية وثقت عمليات إنقاذ لمهاجرين غير نظاميين باشرتها البحرية الإسبانية بالمياه الاقليمية المغربية، في منطقة تبعد عن خليج الحسيمة بـ2,9 ميلا بحريا.

ويأتي تدخل قوات خفر السواحل الاسبانية، في وقت تعرف فيه مدينة الحسيمة المطلة على الواجهة المتوسطية توافد اعداد كبيرة من المهاجرين الراغبين في تحقيق حلم الوصول الى شبه الجزيرة الإيبرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.