منظمة MZC و جمعية قوارب الحياة تفتتحان مركزا للخدمات الاجتماعية للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بطنجة

446

العرائش نيوز:

في إطار مشروع “تعزيز آليات الدعم للمهاجرين في شمال المغرب، خصوصا مهاجري دول جنوب الصحراء، مع اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان”، (المرحلة الثانية)، افتتحت المنظمة الاسبانية “نساء في وضعية صعبة” MZC، يوم أمس الخميس 2018/06/21، بشراكة مع جمعية قوارب الحياة للثقافة و التنمية بشمال المغرب، و جمعية النوع الاجتماعي للتنمية المستدامة AGDD، و بتمويل من وكالة التعاون الدولي لإكستريمادورا، مركزا لتقديم الخدمات الاجتماعية للمهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء بحي مسنانة بطنجة، حيث يتمركز أكبر عدد من المهاجرين بهذا الحي.

و قد عرف فؤاد أخريف، المسؤول عن المركز بطنجة بجمعية MZC وبالخدمات التي يقدمها المركز و التي تتمثل في:
– الخدمات الطبية، حيث أن المركز يتوفر على ممرضة متخصصة، و التي تقوم بمعاينة المرضى الوافدين على المركز.
– الاستشارات القانونية، و التي تتمحور حول تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين، حيث يقوم محامي تابع للجمعية بتوضيح الإجراءات اللازم اتباعها في مثل هذه الحالات.
– روض للأطفال خاص بأطفال المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء و الذي تشرف عليه مهاجرات إفريقيات.
كما يقوم المركز بتقديم المساعدات الغذائية لمجموعات متعددة من المهاجرين من مختلف الجنسيات.

و قد عرف هذا الافتتاح حضور مجموعة من فعاليات المجتمع المدني و الجمعيات المهتمة بموضوع الهجرة، حيث حضرت كل من جمعية “منتدى المرأة” بالعرائش، مؤسسة شرق-غرب بطنجة، جمعية طنجة استقبال المهاجر TAM، المفوضية السامية للاجئين، جمعية ATIL، جمعية الصليب الأبيض، جمعية إدماج النيجيرية، بالإضافة إلى حضور باحثة من جمعية إشبيلية، زينب العمراني. و قد أجمع الحضور على ضرورة الاتفاق على نقط الالتقاء و تمرير المعلومات الخاصة بالمهاجرين لتسهيل عملية تتبع أوضاعهم و مساعدتهم قدر الإمكان، خصوصا بعدما تحول المغرب من بلد عبور إلى بلد إقامة ، و الذي يتمثل في استقرار اجتماعي نسبي لهؤلاء المهاجرين. و اختتم اللقاء بحفل شاي أقيم على شرف الحاضرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.