السيد عامل إقليم العرائش العالمين بوعصام يشرف على انطلاق قافلة طبية بتازروت

1٬065

العرائش نيوز:

بقلم محمد بلمهيدي
أشرف السيد عامل إقليم العرائش السيد العالمين بوعصام يوم الاربعاء 27 فبراير 2019 بجماعة تازورت ” السكان ” بإقليم العرائش رفقة السيد الكاتب العام لعمالة العرائش والسيد رئيس المجلس الاقليمي والسادة البرلمانيون عن حزب الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والسيد رئيس جماعة تزروت و رؤساء الاقسام بالعمالة و رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبون ومسؤولون عن الأمن الوطني والدرك على انطلاقة قافلة طبية متعددة الخدمات لفائدة سكان تزروت والمنظمة من طرف مندوبية الصحة بإقليم العرائش وتحت اشراف عمالة العرائش وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للنمية البشرية .

زيارة السيد العامل والوفد المرافق شملت ايضا زيارة المراكز التابعة للتعاون الوطني ووقف على المجهودات المبذولة من طرف المؤطرات وخاصة برامج تأهيل المرأة القروية . كما وقف السيد العامل على تجربة دوار تالمين والمبادرات الطيبة للساكنة بهذا الدوار من اجل تحفيز نسائه و خاصة الفتاة من اجل المساهمة في تنمية الدخل الفردي للنساء والشروع في انتاج ملابس تقليدية وحسب اعضاء من جمعية تالمين فقد اكدوا للسيد العامل انخراطهم الجدي في كل البرامج التنموية التي تهدف رفع العزلة او تاهيل العنصر البشري إلا انهم يفتقرون لمقر دائم يليق بهذه البرامج الضخمة .


السيد رئيس الجماعة ومن خلال مرافعته القيمة حول ما تم انجازه بالجماعة والبرامج المستقبلية و انخراط الساكنة التلقائي لإنجاح كل المباردات والمساهمة في كل الانشطة التي تعرفها جماعة تزروت .


القافلة الطبية التي زارت جماعة تزروت والتي تعتبر جماعة الحدودية مع إقليم شفشاون وتعرف بقساوة الطقس وصعوبة المسالك و لها رمزية خاصة حيث يقع بها ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش .
القافلة عرفت انخراط العديد من المتدخلين .
14طبيبا من الطب العام بلغ عدد الاستشارات 506 استشارة .
19طبيب اختصاصي :
– طب الأطفال . عدد الاستشارات الطبية ” 70 استشارة “
‘- طب الجراحة العامة ‘ 5 استشارات “
– طب القلب والشرايين ” 46استشارة .
– طب جراحة الأسنان. 115 استشارة بالاضافة الى حالات اخرى .
– طب الجلد . 70استشارة طبية .
– طب النساء والتوليد ” عدد الاستشارات 53 استشارة “
— طب الجهاز التنفسي . 18استشارة طبية .
– الطب الباطني 35 استشارة طبية .
– طب العيون 48استشارة طبية .
– قياس الضغط الدموي والسكري : 275 حالة .
– حماية الوسط معالجة 85 نقطة مائية ب 12دوار .
– الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم 40 استشارة بالاضافة الى 2 cpn
– داء الملاريا 30عينة .

هذه الاطر الطبية شارك بجانبها لإنجاح هذا العمل الجبار 22ممرضا وصيدلي بالإضافة إلى 12شخصا يشكلون طاقما اداريا وتقنيا وحضور ممثلين عن المجتمع المدني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.