ندوة التقدم والاشتراكية بالعرائش تخرج بخلاصة ان شركة هينكول مشكل بيئي بالعرائش

397

العرائش نيوز:

نظم حزب التقدم والاشتراكية بالعرائش يوم الجمعة 1 مارس 2019 ندوة حول “الواقع البيئي بالمدينة تدبير النفايات والمطرح العمومي نموذجا” وقد اختير لهذه الندوة مجموعة من المتدخلين، من مختلف الشرائح السياسية بالمدينة غير ام ممثل الأغلبية المسيرة لم يحضر اللقاء رغم توصل الأغلبية بدعوة من طرف الجهة المنظمة للقاء، وفي المقابل كان ممثل المعارضة حاضرا في شخص السيد سعيد الفضولي، وفي مستهل اللقاء اكد السيد عبد الحميد الكاتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بالعرائش أن  اختيار موضوع الندوة جاء بعد قراءة في الواقع المحلي لمدينة العرائش وعليه وجد الحزب ان الموضوع الأكثر ملحاحية هو مسألة النفايات ومطرح الازبال ، هذا الامر الذي اصبح وصمة عار على جبين مدينة العرائش كما انه يخالف التوجهات الكبرى للسياسة العامة للبلاد.

وفي نفس السياق اكد الدكتور نور الدين سينان ان ملف النظافة بالمدينة حيوي لأن العرائش غارقة بالازبال ،وبعد ازيد م 13 سنة من التدبير المفوض، تأكد بالملموس ان هذا التدبير هو فاشل منذ البدء نظرا لان عملية تفويض قطاع النظافة عملية غير مفهومة وشابتها العديد من الشبهات ، كما أشار الدكتور سينان الى عدم انسجام المبالغ المرصودة لشركة النظافة مع الواقع الديمغرافي للمدينة، فرغم ان ساكنة العرائش لم تزداد بنسبة عالية غير ان الاموال المدفوعة لشركة النظافة تضاعفت ست مرات، ولم يفت الدكتور سينان الاشاررة الى تهاون المجلس الجماعي في مراقبة الشركة المفوض لها بقطاع النظافة وعدم تحصيل الغرامات المترتبة عن مخالفاتها حسب دفتر التحملات.

وفي الأخير ختم الدكتور سينان مداخلته بتساؤل لماذا التشبث بشركة هينكول ؟  هل هي قدر العرائشيين ؟ كما اكد على ان اكبر كارثة بيئية هي المطرح العمومي ومن جهتهم بالحزب يطالبون السيد العامل الجديد بإغلاق المطرح العمومي ، وفتح مطرح الرصانة. كما لم يفته الإشارة الى اغلاق مصب المياه العادمة بالماء الجديد وفتح تحقيق في نهب الرمال .

ومن ضمن المتدخلين بالندوة جاءت مداخلة السيد احمد الوزاني استاذ جامعي في مادة الاقتصاد وباحث ومهتم بالشأن البيئي، حيت حاول من خلال مداخلته الالتزام بالحيادية العلمية وتجنب الانزلاق الى ماهو سياسي في موضوع البيئة بالعرائش، وبالرغم من ذلك اكد الدكتور الوزاني على انه الانطباع الاول الذي تخلفه مدينة العرائش هي انها مدينة الازبال، غير انه عاد وأكد على ان مشكل الازبال مشكل وطني ويعود بالأساس الى نمط استهلاك الازبال و طريقة التعامل معها ، حيث اننا لم نتوصل بعد الى التعامل مع النفايات بطريقة الفرز الامر الذي يهدد البيئة ويجعل من موضوع معالجة النفايات موضوع مكلف ماديا وبيئيا، وقد إشارة الدكتور الى العوائق التقنية في هذا المجال ، كما انه أشار الى مشكل النفايات الخطيرة مثل مخلفات البطاريات وبقايا المواد الطبيىة التي تشكل تهديد حقيقي للصحة العامة.

وفي الختام جاءت مداخلة عضو المجلس الجماعي عن فريق المعارضة سعيد الفضولي، ليؤكد على ان العرائش تتوفر على مؤهلات لتجعلها مدينة بيئية بامتياز، وأشار الى ان القائمين على الشأن المحلي لا يقومون باجتهادات في هذا المجال ، لان هناك برامج بيئية وطنية وعلى القائيمين على الشأن المحلي البحث عن هذه التمويلات، وعاد السيد الفضولي ليذكر بأن المشكل مع شركة هينكول كانت دائما مشكل عويص اذ كان يهدد كل من تكلم عن هذه الشركة بالعلاقات الدولية والسفير الألماني الامر الذي اعتبره غريب وغريب جدا.

وأشار السيد الفضولي الى ان شركة هينكول كانت دائما شركة محظوظة رغم وجود تقارير رسمية تؤكد عدم التزام الشركة بدفتر التحملات، الا انه لا أحد يسائلها.

واكد السيد الفضولي انه ومن مقعدهم في المعارضة عارضوا جميع الامور المتعلقة بهذه الشركة.

ليختم مداخلته بالتنويه بالعمل الذي قام به عضو المعارضة رشيد فارس الذي رفع دعوى قضائية ضد الجماعة في قضية مطرح النفايات بالمنار.

وبخصوص المطرح الإقليمي اكد الفضولي ان المطرح الاقليمي عرف تأخر بسبب ايكال المتابعة بهذا المشروع لمؤسسة لا تحمل الكفاءة العلمية للنهوض به .

وبعد اختتام مداخلات ضيوف الندوة فتح النقاش داخل القاعة، وقد ابدى الحضور ركبة كبيرة في الانخراط بهذا النقاش، واجمعت جميع المداخلات على كارثية الوضع البيئي بالمدينة، كما أجمعت المداخلات على ان شركة هينكول تشكل كارثة بيئية على مدينة العرائش، ويجب الفسخ معها فورا. كما نوهت مجموعة من المداخلات بالعضو رشيد فارس واعتبرت التدخلات ان خطوته بمقاضاة الجماعة حول موضوع متعلق بالبيئة سابقة تستحق التنويه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.