نقابتا SOC و SAT الإسبانيتين بمدينة العرائش

405

العرائش نيوز:

احتضنت مدينة العرائش طيلة يومي 10 و 11 مارس 2019 لقاء نقابيا دوليا بين تنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي الغابوي التابع للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (الاتحاد المغربي للشغل) و النقابة الإسبانية، “نقابة عمال البادية” SOC  (Sindicato de Obreros del Campo) و النقابة الأندلسية للعمال (Sindicato Andaluz de Trabajadores) SAT. و هو اللقاء الذي احتضنه مقر جمعية قوارب الحياة للتنمية و الثقافة بشمال المغرب، حيث تمحور حول السبل و الطرق و الإمكانيات لتقديم الدعم المادّي و المعنوي للعاملات المغربيات في حقول الفراولة بالجنوب الإسباني، و بالتالي، الدفاع عن حقوقهن و فضح كل الأشكال و الشروط الغير الإنسانية التي يمكن أن تطالهن. و قد كان اللقاء على الشكل التالي:

– الأحد صباحا: لقاء مفتوح مع بعض جمعيات المجتمع المدني بمن فيهم جمعيات نسائية، حيث تمحور اللقاء حول تبادل الخبرات و التجارب في هذا الميدان.

الأحد بعد الزوال: زيارة لإحدى العاملات بدوار الموارعة بجماعة العوامرة، و التي سبق لها أن اشتغلت بإسبانيا في السنة الماضية، قصد التعرف عن قرب عن نوع المشاكل التي تعاني منها العاملات.

 

الاثنين صباحا: جلسة مع إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات ( ANAPEC) قصد معرفة طريقة اختيار المرشحات للعمل بحقول الجنوب الإسباني، و طرق نقلهن و الاتفاقيات التي تبرم معهن.

الاثنين مساء: جلسة تقييمية بين الجانب المغربي و الجانب الإسباني من أجل تسطير برنامج و آفاق عمل مستقبلية.

كما نظمت على هامش هذا اللقاء أمسية فنية ملتزمة على شرف المشاركات و المشاركين في هذا اللقاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.