إحداث أزيد من 19 ألف مقاولة على مستوى “جهة طنجة” خلال سنة 2018

220

العرائش نيوز: و.م.ع 

سجل عدد المقاولات المحدثة على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة خلال العام المنصرم نموا مهما بلغ 64 في المائة.

وحسب معطيات تضمنها تقرير ورشة الآليات المقاولتية المنعقدة ضمن فعاليات الملتقى الجهوي للتشغيل والتكوين مؤخرا بمدينة طنجة، فقد بلغ عدد المقاولات المحدثة خلال عام 2018 ما مجموعه 19 ألفا و 878 مقاولة، مقابل 12 ألفا و 113 مقاولة خلال عام 2017.

وحسب التقرير، الذي قدمه مدير المركز الجهوي للاستثمار عمر الشرايبي، يهيمن القطاع التجاري على المقاولات المحدثة بنسبة 64 في المائة، متبوعا بقطاع الخدمات المتنوعة بنسبة 11 في المائة، ثم قطاع البناء والعقار بنسبة 8 في المائة، فقطاع الصناعة بنسبة 7 في المائة.

وأضاف التقرير أن هذه الدينامية همت أيضا المقاول الذاتي، حيث تحتضن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة أزيد من 14 في المائة من المقاولين الذاتيين على الصعيد الوطني، بواقع 12 ألفا و 501 مقاول ذاتي، مبرزا أن جل هؤلاء المقاولين شباب تقل أعمارهم عن 34 عاما بنسبة تناهز 70 في المائة.

وكانت الورشة قد قدمت 10 مقترحات توصيات لتقوية الثقافة المقاولاتية بالجهة، تتمثل في إحداث صندوق جهوي/إقليمي لإنعاش وتشجيع ودعم المقاولات الصغيرة جدا والمقاولين الذاتيين خاصة بالمهن المستدامة، وإنشاء مشاتل للمهن وآليات الرعاية للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولين الذاتيين من قبل الفاعلين الاقتصاديين بالجهة، وإنشاء مناطق جديدة للأنشطة الاقتصادية.

كما أوصى المشاركون في هذه الورشة بتعزيز التدابير القبلية والبعدية المصاحبة للمقاولة، وإحداث مرصد جهوي اقتصادي واجتماعي، وتعزيز الدعم والمساعدة التقنية لمشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وترسيخ ثقافة المقاولاتية في برامج التعليم والتكوين، وإحداث بنك جهوي للمشاريع، وتقوية قدرات المصاحبين من قبل إنشاء المقاولات في جميع الأقاليم، وإحداث منصة الكترونية تضم قاعدة بيانات كافة المقاولات بالجهة وكذا فرص الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.