العرائش 1613

466

العرائش نيوز: محمد عزلي 

هذا التصميم عبارة عن مقترح يخص التحصين الدفاعي لمدينة العرائش بعد ثلاث سنوات من الاحتلال الإسباني (1689/1610)، أنجزه خوان دي ميديسيس Juan de Medicis، وهو موثق بتاريخ 7 يوليوز 1613، شكله أقرب إلى قلعة خماسية بمعاقل كبيرة، الغرض منه تعديل التصميم السابق المنجز عام 1612 من قبل باوتيستا أنطونيلي، وذلك باختزال التفاصيل بشكل يجعل حماية المدينة بالمدفعية والسلاح الناري ناجعا بأصغر حامية عسكرية وأقل تكلفة ممكنة، يقول ماركو دي غوادالاخارا (1560/1631) بهذا الخصوص: “بعد تسليم العرائش، عمل ملك إسبانيا على تحصينها، ولهذا الغرض أرسل بعض البارعين في مجال التحصين وبالخصوص خوان دي ميديسيس من سانتياغو الذي استكشف الموقع جيدا، وأنجز تصميما جمع كل قوانين التحصين، لدرجة أنه لو اجتمعت كل قوى بلاد البربر ما استطاعت إخراج الإسبان منها”.

لكن تصميم ميديسيس المقترح لم يعتمد في نهاية المطاف لتوسعة وتحصين دفاعات المدينة، وبهذا الخصوص يقول الباحث ذ. شكيب الأنجري: “الملاحظ أنه تم اقتراح تعزيز دفاعات نواة مدينة العرائش أو التحصينات الوطاسية باعتماد النمط المعماري العسكري للتحصين الذي شكل أساس التحصينات المتطورة خلال القرن 18م المعروفة بتحصين (vaubon)  هذا المقترح أهمل أهمية حصن الفتح أو سان أنطونيو كما تمت تسميته آنذاك باعتباره أداة دفاعية جد هامة جهة البحر الشيء الذي تداركه مقترح تصميم باوتيستا أنطونيلي الذي اعتمد على استغلال جيولوجية المكان لتكييف تحصينات المدينة معها مستغلا الصلابة والقوة التي توفرها الأساسات الطبيعية”.

 حصن الفتح أو سان أنطونيو من خلال تصميم ميديسيس 1613

 

نسخة من نفس التصميم تم تحميلها من موقع التاريخ البرتغالي المغربي على شبكة الإنترنت 

1- حصن القديسة مريم

2- مدينة العرائش

3- وهدة

4- معقل

5- يمثل الخط الأسود التحصينات التي اقترح أنطونيلي بناءها

6- باب

7- خندق من الطابية

8- مرفأ السفن

9- شاطئ رملي والباقي من الحجارة

10- دعائم

11- جرف من الحجارة والتراب

12- مصطبة مغطاة

13- خندق متصل بالجرف وفي وسطه معقل

14- مصطبة

15- جرف من الحجارة

16- حصن القديس أنطونيو

17- خندق أنجز لسد ممر

18- المحيط الاطلسي

19- شاطئ رملي

20- عين

21- مصب النهر

22- رأس أصيلا

توطين، ترقيم، وترجمة التعاريف الأصلية للتصميم كما أوردها د. ادريس شهبون في كتابه العرائش في تاريخ المغرب قبل عهد الحماية : جوانب من الحياة السياسية والاقتصادية والعمرانية، ص 265.

مصادر

* د. ادريس شهبون، العرائش في تاريخ المغرب قبل عهد الحماية : جوانب من الحياة السياسية والاقتصادية والعمرانية، ص 264-265

    * Bueno Soto, Francisco Javier. (2010) Larache y La Mamora : dos fortificaciones españolas en tiempos de Felipe III. Aldaba, 34, 51-96. P(64-67)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.