جمعبة منتدى المرأة تندد بفاجعة نساء الفراولة

333

العرائش نيوز: 

اصدرت جمعية منتدى المرأة للمساواة والتنمية بشمال المغرب بيانا استنكاريا ، يندد بفاجعة النساء العاملات بالفراولة الائي قضين حتفهن امس الاربعاء 3 ابريل في حادث بين مولاي بوسلهام والعرائش، هذا الحادث الذي سجل وفاة 9 عاملة بالاضافة الى اصابة ازيد من 30 اخريات ، وقد اعتبر البيان ان هذا الحادث يعري طبيعة الاستغلال و الامتهان الذي يمارس على النساء المشتغلات بهذا القطاع ، كما دعا البيان الى وقفة حازمة بهذا الخصوص. 

        بيان استنكاري و تعزية 

بأسى بالغ و استنكار شديد تلقينا في جمعية منتدى المرأة الخبر الفاجعة المتعلق باستشهاد تسعة نساء كادحات عاملات المزارع في حقول الفرولة بمنطقة الغرب حسب التصريحات الرسمية و إصابة تلاثين إخريات إصابات متفاوتة. 

واقع مزري تعيشه النساء العاملات الزراعيات بضيعات التوت الأرضي. هذه الفاجعة التي كشفت عن انتهاكات جسيمة لحقوق العاملات الزراعيات على جميع المستويات من تشغيل القاصرات و المسنات أكثر من ستين سنة بدون شروط العمل من الساعات القانونية الى الحد الأدنى للأجور و غياب الضمان الاجتماعي و التأمين عن حوادث الشغل و ظروف النقل التي تعتبر الأسوأ على المستوى الوطني تفضح ذلك الفاجعة التي حدثت اليوم. اكثر من اربعين عاملة مكدسة في وسيلة للنقل مهترأة و غياب المراقبة الطرقية بحيث تمر هذه العربات يوميا على حواجز الدرك الملكي دون مراقبة. 

كلنا تنتحمل المسؤولية فيما وقع. بدأ بالاستغلال الممنهج للشركات الرأسمالية لهذه الفئة من النساء الكادحات البئيسات تدفعهن ظروف الفقر و الحاجة الى القبول بهذ النوع من العمل. و عدم تحمل الدولة لمسؤولياتها في حماية هذه الشريحة المضطهدة من المواطنين و المواطنات بتوفير ضمانات الاستغلال للمتثمرين عبر وضع مدونة للشغل مشؤومة تسهل الاستغلال. و تكرس الطبقية عبر تفقير شريحة مهمة من الشعب. 

على إثر هذه الفاجعة الانسانية نعلن في جمعية منتدى المرأة. 

تعازينا الحارة و مواساتنا القلبية لعائلات الضحايا و للشعب المغربي. 

نتمنى الشفاء العاجل للمصابات.

نطالب بفتح تحقيق نزيه مسؤول و شفاف حول ظروف الحادث المأساوي و محاسبة  الجناة و عدم إفلاتهم من العقاب. 

نطالب الدولة المغربية بسن سياسة اجتماعية عادلة للقضاء على الفقر و تحسين مستوى عيش الكادحات و حفظ كرامتهن. 

دعوة المجتمع المدني للتحمل مسؤوليته في تأطير هذه الفئات للنضال من أجل حقوقها المشروعة عوض تهيئها للقبول بأنسنة الاستغلال. 

ندعو الى توحيد الجهود من أجل مواجهة هذه الحرب الشرسة على اليد العاملة عبر التضامن و التآزر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.