وفد أمريكي في زيارة لمعهد التيكنولوجيا البحرية بالعرائش

222

العرائش نيوز: 

إستقبل معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش أمس الخميس 11 ابريل 2019، وفدا قادما من جامعة New england من الولايات المتحدة الأمريكية، يضم مجموعة من الخبراء  في ميدان علوم البحر  .

و تأتي هده الزيارة التي تعتبر غير رسمية لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، في إطار استطلاع الرأي، ومعرفة ما مدى التطور التقني، و المعرفي بقسميه  النظري و التطبيقي، الذي وصلت إليه المؤسسة البحرية بالعرائش، حيث وقف الوفذ في الزيارة الميدانية على مختلف  التفاصيل المرتبطة بهذه المؤسسة، والتي قدمت على شكل توضيحات من طرف أطر و أساتذة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش.

و عبر شارل تلبورغ خبير في ميدان علوم البحر بالولايات المتحدة الأمريكية من جامعة  New england، عن انبهاره واندهاشه للمستوى العلمي البحري، الذي وصل إليه المغرب في مجال التكوين البحري، و ذلك من خلال تهيئته لبنيات تحتية مهمة، في شكل مؤسسات بحرية تكوينية و معاهد الصيد البحري، التي أضحت اليوم منتشرة على طول الشريط الساحلي الممتد على الواجهتين الأطلسية و المتوسطية للمملكة.

كما أفصح الخبير في الشؤون البحرية، عن استعداده التام ، للقيام  بتنظيم مجموعة من الزيارات لفائدة الطلبة الأمريكيين لهذه المؤسسة، بغرض الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال  البحري، خاصة وأن المغرب أصبح رائدا في مجال التكوين البحري، على الصعيد العربي والإفريقي حسب قول شارل تلبورغ.


و في إطار متصل أبرز تهامي المشتي أستاذ بالمركز الوطني للإرشاد البحري، أن اطر وأساتذة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، قدموا مجموعة من الشروحات، تتعلق باختصاصات المعهد، مع إبراز الدور الرئيسي الذي ساهمت به هده المؤسسة، في الرفع من المستوى الاقتصادي و التنموي والاجتماعي في قطاع الصيد البحري ببلادنا، وجعله قاطرة مهمة نحو التقدم والازدهار حسب قول المشتي.

يشار، أن الخبراء الأمريكيين في ميدان علوم البحر من جامعة  New england ، قد قاموا أيضا بزيارة لجل المرافق العمرانية التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش،  بما فيها  ورش الميكانيك، و مركز السلامة البحرية، والمركز الوطني للإرشاد البحري.

البحر نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.