فوائد حبوب الشمر أو “النافع”

325

العرائش نيوز:

بذور الشمر أو النافع تستخدم شعبيا في العديد من الأغراض العلاجية، حيث يتم استخدام الشمر في العديد من أنظمة الطب الشعبي، مثل طب الأيورفيدا الهندي، والطب اليوناني، وغيرها،وقد ثبتت العديد من هذه الاستخدامات علميا.

كما يعتبر النافع من الأعشاب الطبية التي تستعمل في تصنيع الخبز والشوربات، كما أن لهذه العشبة العديد من المسميات منها الشمر أو البسباس والسنوت والحبة الحلوة والشمر الوحشي أو الرازيانج أو الشمر الزهري.

بعض الطرق لاستعمال عشبة النافع والفوائد:
1- يمكن استعمال عشبة النافع في مساعدة الطفل على النوم وتهدئته.
2- تحضير عشبة النافع مع الحليب وذلك من خلال وضع القليل من بذور نبات النافع مع الحليب السائل ثم تناول هذا المشروب.

3- نقع القليل عشبة النافع في فنجان من القهوة وتركة مدة ربع ساعة ومن ثم إضافة هذا المنقوع إلى حليب الطفل فهذا يساعده في التخلص من الوجع الذي يصيب الطفل نتيجة إصابته بالمغص الشديد والإسهال.

4- إن عشبة النافع مفيدة جدًا للمرأة المرضعة فهو يزيد من مستوى إدرار الحليب كما أنة يزيد من الإفرازات أثناء فترة الدورة الشهرية كما أنة يزيد من نشاط القدرة الجنسية لديها، وذلك بسبب احتوائه على مركب الأستراجول الذي يعمل على زيادة الهرمونات الأنثوية.

5- يعالج فقر الدم وذلك لإحتواء نبات النافع على الهدستيدين الذي يعتبر من الأحماض الأمينية، كما أنه يحتوي على الحديد الذي يعتبر واحد من مكونات هيموجلوبين الدم، كما أن الهستيدين يعمل على تنشيط تصنيع الهيموجلوبين والكثير من مكونات الدم.

6- يعالج الانتفاخ: يحتوي نبات النافع على حمض السبارتيك الذي يتميز بقدرته على التخلص من الغازات في جسد الإنسان، ولذلك يعتبر النافع من أحسن العلاجات التي تستعمل في علاج انتفاخ البطن، كما أنه يمكن استعمال نبات النافع لمختلف الفئات العمرية.

7- يعالج مشاكل سوء الهضم، وذلك لإحتواء زيت النافع على بعض العوامل التي تزيد من إفراز المواد الهاضمة، فسكان الهند يتناولون القليل من نبات النافع بعد تناولهم لوجبة الغداء وذلك للقضاء على رائحة الكريهة للفم، كما أن تناول نبات النافع يقي المعدة من الالتهاب ويساهم في امتصاص الأغذية بمختلف أنواعها في الجسم.

8- يحمي الجهاز التنفسي: يتضمن نبات النافع في تركيبته على الأنيتول والسبنول التي تساعد في التخلص من البلغم، ولذلك فإن نبات النافع يعتبر مفيد في علاج السعال والتهاب القصبات الهوائية.

9- يستخدم في علاج الإسهال: يتضمن نبات النافع على مواد مضادة للجراثيم والفيروسات والأنيتول والسينول والأحماض الأمينية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم وهذا يساعد في علاج الإسهال.

10- يعالج الإمساك: إن حبوب نبات النافع تساهم في تنظيف الأمعاء، كما أنها تعمل على المحافظة على حركة الأمعاء المستمرة التي تحد من الإمساك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.