من ينقذ قصر دوكيسا التاريخي من لوبي العقار بالعرائش ??

540

العرائش نيوز: رشيد بوغابة 

عرفت مدينة العرائش تشويها وتدميرا كبيرا وخطيرا للعديد من معالمها وجماليتها ولذاكرتها التاريخية ، هذا التدمير الذي مسح العشرات من البنايات من خارطة المدينة،

كان من الممكن نداركها والحفاظ عليها لوكانت هناك الإرادة الصادقة المنطلقة من حب الوطن والمدينة والفعل الحقيقي لتنميتها ، لكن لا شيء مما ذكرنا حصل لأن منطق الهرولة وراء المصالح والأغتناء السريع وغياب مبدأ المحاسبة والمساؤلة جعل كل شيء جميل يدمر ويشوه، كمسرح اسبانيا وسينما اديال ، وكولسيو ، وكاسا اسبانيا القديمة وحديقة الأسود ، وبرج اللقلاق ، وحصن الفتح وغابة لايبيكا ومدخلها والعديد من الدور الأيلة للسقوط التي لها تاريخ يميز المدينة وبنائها الكولنيالي . 

لتحلت محلها العديد من البنايات الأسمنتية المشوهة والبشعة ميزتها القبح والأتساخ والشؤم …حتى جمالية المعمار العصري لم يتمكنوا من انجازه لأنعدام ثقافة الجمال والإبداع لدى أغنياء اللوبي العقاري ومبيضي أموال المخدرات وناهبي المال العام.

ذلك أن هدف لوبي العقار والفساد هو الربح السريع ، ولو على حساب مصلحة المدينة وساكنتها . خصوصا في ظل أسوأ مجلس جماعي عرفته المدينة …من حيث النهب والفساد وسوء التسيير والتدبير والشبهات …لدرجة أن كل الحروب الطاحنة داخل هذا المجلس جوهرها المصالح الخاصة بين لصوص المال العم وليس هم المدينة . والأمثلة عديدة وهي حديث الشارع .

اما تقارير الداخلية وفضائح الصفقات وملف التغذية والعمال العرضيين والساعات الأضافية وتعويضات التنقل وسندات الطلب والمحروقات فحدث ولا حرج .

والعديد من الشبهات التي لا تستثني أحد خير دليل على ما تتعرض له المدينة على يد العصابة.

آخرها ما يحدث من اجرام في قصر الدوقة كيسا ( أوطيل الرياض) والمساحة المحيطة به حيث تم بيعها من طرف المسمى سعود الذي شوه المكان وجعله بشاعة وسط المدينة منذ 2008 . 

رغم ان البلدية سبق لها وأن أصدرت مقررا جماعيا القرار رقم 1995/47 : حيث صادق المجلس بالأجماع على قرار بالحفاظ على المعالم العامة لفندق الرياض (قصر دوقة كيسا) والمنطقة الخضراء المحيطة به، مع التأكيد على عدم السماح بأي تغيير بهذه المعلمة يتم في المستقبل الا بموافقة اختصاصيين في المعمار….غير أن لا شيء من ذلك تم .

بسبب تواطىء لوبي العقار والفساد داخل الجماعة الذي قبض الثمن وباع المدينة للشيطان.

وللتاريخ فان البرلماني السابق وعضو المجلس البلدي المرحوم محمد الرياحي كان قد بذل مجهودا كبيرا عندماكان برلمانيا بوزارة الخوصصة .

فكان لفندق الرياض وحده مسطرة استثنائية .كما نشير على أنه هو الذي أدرج هذه النقطة في جدول أعمال دورة المجلس البلدي المنعقد يوم الخميس 9نوفمبر 1995 على عهد الرئيس بديع العمري.

هذا كتذكير تاريخي .

وتجدر الأشارة على أن الأحزاب المشكلة للمجلس كلها متواطئة في هذا البيع الأخير ورخصة الهدم . والبائع ماهو سوى محمد سعود عن حزب الإستقلال والمستشار الجماعي الشبح بالمجلس الجماعي للمدينة .

ولنا عودة لهذا الملف بالتفاصيل والمعطيات .

بعد اللقاء التشاوري للفعاليات وبعض الأحزاب حول ملف قصر دوقة كيسا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.