التنسيقية المحلية للدفاع عن المعالم التاريخية والأثرية بالعرائش تصدر بلاغا حول دوكيسا

576

 العرائش نيوز: 

بلاغ

في سياق التدمير المنهجي للمعالم التاريخية والثراثية للمدينة تأبى معاول الهدم والتشويه إلا أن تمتد إلى أغنى الرموز السياحية والأثرية بالمدينة،قصر دوكيسا،والمعروف ب”أوطيل رياض”في تحدي سافر وصارخ لمشاعر المواطنين والمهتمين.

لقد عمل لوبي العقار،ومنذ ثلاثة عقود من” جوهرة الشمال”كحقل تجارب لجشعه وهوسه للربح السريع،مستغلا الفراغ القانوني وفساد النخب السياسية والإدارية،مستهدفا كل تحفة تختزل الذاكرة الجمعية للمدينة،جاعلا من بناياتها إقامات كالبثور تثخن جسدها المتهالك.

• وبمبادرة من شبيبة النهج الديموقراطي فرع العرائش اجتمعت مجموعة من الإطارات السياسية والمدنية الغيورة،في إطار تنسيقية محلية للدفاع عن المعالم التاريخية بالمدينة،بمقر الأيادي المتضامنة يوم الإثنين 13ماي 2019.وأكد المتدخلون على أن سياسة اجتثاث رموز المدينة التاريخية،تبقى كسلوك متعمد ،في تناقض صارخ بين الخطاب والممارسة.وأن التنمية المحلية والمجالية،والمعتمدة على الإقصاء والتهميش وغياب التواصل مع المعنيين،كتعبير عن التسيب والاستهتار السائد لذى من أوكل إليهم تسيير المدينة،والسهر على رأسمالها المادي والرمزي.

ولإنقاذ “قصر دوكيسا”من براثن الهدم،كمعلمة تاريخية تختزل ذاكرة المدينة،أجمعت مكونات التنسيقية المحلية للدفاع عن المعالم التاريخية بالعرائش،على تسطير برنامج نضالي متميز،كتعبير عن حالة الغضب والرفض الشديد التي تكتنف المجتمعين.

وعليه سيتم:

1 -تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 16/5/2019على الساعة العاشرة والنصف ليلا،أمام أوطيل رياض.

2- تنظيم ندوة،سيحدد تاريخها لاحقا،للتعريف بمكانة ورمزية القصر المذكور.

3-  جمع عرائض وتوجيه مراسلات،تخص الموضوع،لمن يهمهم الأمر.

لذا، نهيب بساكنة العرائش بالتفاعل الإجابي والحضور المتميز والمكثف يوم الخميس المقبل،للتعبير عن شجبنا وإدانتنا للقرار المذكور.

التنسيقية المحلية للدفاع عن المعالم

التاريخية والأثرية بالعرائش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.