التغذية الصحية في رمضان موضوع ندوة صحية للمنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ فرع العرائش

العرائش نيوز: 

بمناسبة شهر رمضان المبارك وفي إطار الأنشطة الإشعاعية والثقافية،قامت المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ فرع العرائش يوم الاربعاء 15 ماي 2019 بقاعة دار الثقافة بتنظيم ندوة صحية حول موضوع: “التغذية الصحية في شهر رمضان” من تأطير الأستاذ أحليمي أخصائي في التغذية الصحية والحمية العلاجية.  

أكد الأستاذ محمد أحليمي الأخصائي في الحمية العلاجية والتغذية الصحية من خلال مداخلته أن تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف ليس له أي تأثير على صحة الصائم وقدرته على التغلب على الجوع والعطش٬ شريطة التقيد بنظام غذائي صحي والابتعاد عن كل ما يرهق الجسم ويضعف مناعته. 

و شدد على ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يراعي شروط الوجبة الصحية٬ حتى يظل جسم الإنسان متمتعا بالنشاط والحيوية منذ السحور وحتى الإفطار. وأكد على أنه لا داعي للتخوف من العطش والجوع خلال الصيام٬ الذي ستصل مدته هذه السنة الى حوالي 15 ساعة في اليوم٬ مبرزا أن ما يجهله الكثيرون هو أن جسم الإنسان يتأقلم بسرعة مع محيطه الخارجي وأنه يحتفظ في شهر رمضان ما أمكن بنسبة الماء. 

وأوضح أن النظام الغذائي الجيد الذي يقينا قدر الإمكان من فقدان نسبة الماء يتمثل في تجنب الإكثار من الأغذية التي تتطلب نسبة ماء كبيرة خلال فترة مرورها بالجهاز الهضمي حتى امتصاصها كالدهون المهدرجة (المقليات). كما أن المحافظة على نسبة الماء في الجسم لا تتطلب فقط شرب الماء٬ بل تستلزم كذلك التعود على أغذية تحتوي على نسبة عالية من الماء وهي الفواكه والخضر والعصير الطبيعي.

وأبرز في هذا الصدد أن تزامن رمضان مع فصل الصيف يتيح للصائمين الاستمتاع بأصناف عديدة من الفواكه التي تعمل على ترطيب الجسم. ومن العادات الواجب اتباعها خلال شهر الصيام٬ تقليل نسبة الملح الذي يزيد من حاجيات الجسم للماء وكذا المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لأنها تزيد من درجة اجتفاف الجسم و بالتالي حاجياته للماء٬ أضف إلى ذلك تناول كمية كبيرة من السكريات التي تتطلب أيضا احتياجات إضافية من الماء . 

وبخصوص الطريقة الصحية لتوزيع الوجبات الغذائية في شهر رمضان٬ أشار إلى أنه من الأخطاء المرتكبة الاعتماد على وجبات “الفطور” والعشاء والسحور٬ لأن هذا النظام يتسبب برأيه في إحساس الجسم بالإرهاق صحيا وقلة النشاط٬ مؤكدا أن الصحيح هو الاعتماد على وجبتي الفطور والسحور فقط٬ في حين يمكن أن تكون وجبة العشاء على شكل فاكهة فقط. 

وقال ” لإفطار صحي ولتجنب المشاكل٬ وجب الإفطار على مرحلتين٬ الأولى تبدأ مباشرة بعد آذان المغرب ببضع تمرات مع قليل من الماء… ثم الذهاب للصلاة لكي تأخذ المعدة والأمعاء قسطا من الراحة. والمرحلة الثانية بعد الصلاة التراويح. 

أما وجبة السحور٬ فتحل محل وجبة الإفطار العادية وعليها أن تتألف من نفس الأطعمة أي الخبز الكامل ومشتقات الألبان٬ فضلا عن الكثير من الخضر الطازجة والفواكه للتخفيف من الإحساس بالعطش. 

وفي ما يتعلق بالتعليمات التي يتعين على المصابين بالأمراض المزمنة ولاسيما مرضى السكري والضغط الدموي اتباعها خلال هذا الشهر الفضيل٬ أوضح أنه يمكن لهؤلاء أن يصوموا حسب حالة كل واحد منهم على حدة٬ وذلك تحت إشراف دقيق للطبيب المعالج ولأخصائي تغذية٬ غير أنه يصعب الصيام في بعض الحالات. 

فالمنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ من خلال فعاليتها المتواصلة من أجل تعزيز الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع، تؤكد على تكثيف مثل هذه الندوات واللقاءات في مختلف الجوانب، لتعميم المعرفة وترسيخ المفاهيم والسلوكيات الصحية والاجتماعية لدى أفراد المجتمع.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.