وزارة التجهيز والنقل تعلن الحرب على الإستغلال العشوائي لمقالع الرمال بجهة العرائش

415

الهرائش نيوز: 

أطلقت وزارة التجهيز والنقل  واللوجستيك والماء طلب عروض لإنجاز دراسة لإعداد مخطط جهوي لتدبير مقالع للرمال بطنجة تطوان الحسيمة. إذ تقدر كلفة هذه الخدمة التي تأتي  في إطار  إعداد مخططات جهوية لتدبير مقالع الرمال بـ 1.3 مليون درهم.

ويتعين أن يشكل المخطط المستقبلي رؤية استراتيجية شاملة لضمان تدبير جيد لاستغلال المقالع. حيث سيحدد المخطط المنطقة أو المناطق التي يحظر فيها استغلال المقالع، والأهداف المسطرة لإعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

وتراهن الوزارة الوصية على محاربة  “الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال”  بإحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع، والتي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها. حيث أكد عبد القادر عماروة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك في معرض جواب على سؤال شفوي يتعلق بالموضوع في وقت سابق بالبرلمان ، أن وزارته  عازمة على  إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا اعتماد رقابة ذاتية، ومسك سجلات لتتبع الاستغلال وإنجاز مسوحات طبوغرافية كل ستة أشهر، وتجهيز المقالع بالآليات والمعدات التقنية التي ستمكن من التتبع الحقيقي لما يجري على مستوى المقالع. كما اشار الوزير في سياق متصل،  أن من المتعين اتخاذ قرارين يتعلقان بشرطة المقالع والقرار المشترك مع وزارة الصيد البحري يوجد قيد الإنجاز، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستمكن من إحداث تحول في تدبير موضوع المقالع.

البحر نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.