اضراب وطني مباغت يهدد بشل ادارة البريد بالعرائش

240

العرائش نيوز: 

قررت الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك التابعة الاتحاد المغربي للشغل ، خوض إضراب وطني تصعيدي ومباغت يومي الخميس والجمعة 20 و 21 يونيو 2019

مع وقفة احتجاجية مركزية امام المقر الاجتماعي لبريد المغرب وذلك من اجل :

– تطبيق الزيادة العامة في اجور كل البريديات و البريديين التي اقرتها الحكومة في اتفاق 25 ابريل 2019 والصادر بتنفيذها مرسوم حكومي.

– الاحتجاج على التأخير الغير مفهوم للإدارة 

وتقاعسها في دعوة اللجان الادارية المتساوية الاعضاء للبث في جداول الترقي

استنكار التنزيل الاحادي والغامض والغير الوفي لما تم التوافق حوله في ملف تعديل النظام الاساسي المتعلق بالتفريغ وما شابه من اقصاء وحيف وتفاوتات كبيرة وحرمان للعديد من الفئات من حقها في الاستفادة منه.

              

 – التعبير عن استغرابها للفوارق الشاسعة التي همت قيمة ما سمته الادارة ” مستحقات” عملية التفريغ وتنزيل مضامين النظام الاساسي ” المعدل ” حيث تراوحت ما بين 0.00Zéro dirhams درهم وازيد من 200000.00 درهم .

– شجب اصرار مسؤولي الادارة على عدم وفاءهم بأمانة لمضامين كل التوافقات التي تمت داخل لجنة المفاوضات والتي لازال من بينها الاتفاق الاطار الملحق .

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية بعد ان عقدت الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك  اجتماعا موسعا على اعضاء المكتب الجامعي ليلة يوم الاثنين 17 يونيو 2019 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، للتداول في كل التطورات التي عرفتها وتعرفها الساحة البريدية والتي اطرتها كل المراسلات والتنبيهات التي وجهتها الجامعة الى المدير العام لبريد المغرب وبعض المسؤولين في قطب الموارد البشرية والعلاقات الاجتماعية وكدا التضامن الدولي الذي تلقته الجامعة وفي اطار برنامجها النضالي الذي اعلنته منذ الاضراب الناجح ليوم 19 ابريل 2019 ، هذا الاجتماع الذي واكب الغليان الذي تعيشه الساحة البريدية نتيجة هزالة ما سمي بمستحقات النظام الأساسي وقد تلقت الجامعة منذ ليلة الجمعة الماضي كما هائلا من الشكايات الفردية والجماعية لمعظم الفئات البريدية التي طالها الظلم والجور ابان هاته العملية في شقيها : ” التفريغ ” بما هو حق في الترقي في سلم البداية للصنف وبما هو متعلق بالتعويض عن المنصب حيث تراوحت قيمة التحويل الغامض ما بين 0 درهم و ما يقارب 20 مليون سنتيم لبعض الاطر ، ليتأكد ومن جديد وبالملموس لكل الاوساط ان ادارة بريد المغرب لا زالت مصرة على التنزيل الاحادي وتغييب كل اليات المفاوضات بما فيها لجنة مفاوضات النظام الاساسي مما لن يساهم الا في مزيد من الاحتقان والتوتر الاجتماعي وان وضوح خط الجامعة ناصع لا غبار عليه وان الادارة هي من حادت عن المسار الحقيقي الذي تم التوافق حوله داخل لجنة المفاوضات وامعنت في تقزيم المستحقات والاستخفاف بحقوق كل الفئات العريضة من البريديين وبمباركة للأسف من بعض الاوساط داخل الحقل البريدي. 

وبعد نقاش رزين ، مسؤول ، مستفيض تناول كل الجوانب والحيثيات فان الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك – الاتحاد المغربي للشغل :

    تطالب بتطبيق الزيادة العامة في اجور كل البريديات و البريديين التي اقرتها الحكومة في –

اتفاق 25 ابريل 2019 والصادر بتنفيذها مرسوم حكومي على غرار المؤسسات العمومية الاخرى التي فتحت مفاوضات قطاعية متعلقة بالموضوع.

تحتج على التأخير الغير مفهوم للإدارة وتقاعسها في دعوة اللجان الادارية المتساوية الاعضاء للبث في جداول الترقية الداخلية برسم سنة 2017 وتؤكد موقفها بان كل البريديات و البريدين يجب ان يستفيدوا منها بما فيهم المتعرضون لعقوبات ادارية باستثناء المتورطين في اختلاس الاموال العمومية .

3- تستنكر التنزيل الاحادي والغامض “لقرار التفريغ” وما شابه من حيف وتفاوتات وحرمان للعديد من الفئات من حقها في الاستفادة منه.

4- تعبر عن استغرابها للفوارق الشاسعة التي همت قيمة ما سمته الادارة ” مستحقات” عملية التفريغ وتنزيل مضامين النظام الاساسي ” المعدل ” حيث تراوحت ما بين 0.00Zéro dirhams درهم و ازيد من 20مليون سنتيم .

5- تشجب اصرار مسؤولي الادارة على عدم وفاءهم بأمانة لمضامين كل التوافقات التي تمت داخل لجنة المفاوضات والتي لازال من ابرزها الاتفاق الاطار الملحق .

6- تعلن تضامنها المطلق مع كل الفئات البريدية التي تم حرمانها او تقزيم حقها او اقصائها من قيمة المستحقات الحقيقية والذي مرده عدم التنزيل بشكل امين ووفي لما تم التوافق حوله وذلك من خلال استفادة الجميع من سلم البداية للصنف المستحق باثر رجعي فاتح يناير 2017 على ان يكون فاتح يناير 2019 هو المتمم للاستحقاق في سلم البداية كاملا ونذكر من بين هاته الفئات: التقنيين ، اعوان الفرقة المتنقلة ، مديري ورؤساء المراكز والوكالات ، اعوان الشباك ،الموزعين ، مستشارين ماليين ، اعوان الحراسة ، المحققين ، المنشطين التجاريين ( حرمانهم من منحة التأطير مع العلم انهم بالإضافة الى مهامهم التجارية هم المسؤولون عن تأطير وتكوين مديري الوكالات ورؤساء المراكز وكل العاملين بمواقع الانتاج ) المراقبين الداخليين ( حيث ان هاته الفئة لا تقوم بمهام المراقبة وتتبع تطبيق التنظيمات والقوانين فحسب بل تسهر وتساهم ايضا في حماية ممتلكات المؤسسة فبعضهم ينطلق من بيته في اتجاه الوكالة في جنح الظلام معرضا نفسه لكل انواع المخاطر…) ومراقبي الشباك و المسؤولين الاداريين واعوان المراقبة حيث تم تقزيم مستحقاتهم فمجموعة من مرؤوسيهم استفادوا من مبالغ اكبر منهم وغيرها من الاختلالات و التناقضات ….

7- تؤكد حق كل حاملات وحاملي الشهادات في الادماج الشامل .

8- تستنكر بقوة الاهانة و التهميش و الاقصاء الذي طال ذوي الاقدمية والكفاءة المهنية حيث لم تجسم الادارة نفسها عناء تمتيعهم بحقهم في الترشح لمناصب ابان عملية التفريغ ووضع اليات لتسوية وضعيتهم بل ان الادارة تملصت من الاتفاقات السابقة المتعلقة بجبر الضرر .

9- تسوية وضعية البريديات والبريديين اللذين طالهم الإعفاء من مناصب مسؤولية في الفترة الممتدة من 2017 الى 2019.

وعليه، فان الجامعة تعلن:

خوض اضراب وطني تصعيدي يومي الحميس و الجمعة 20 و 21 يونيو 2019 بكل المواقع والمصالح والاقطاب ببريد المغرب وفروعه و تنظيم وقفة احتجاجية مصاحبة امام المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط ابتداء من الساعة 10:00 صباحا مع امكانية نقلها بعد ذلك الى مكان اخر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.