تحت شعار المشترك الانساني الشرفاء العلميين يحيون الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

438

العرائش نيوز: 

تحيي نقابة الشرفاء العلميين والطريقة المشيشية الشاذلية باسم نقيبها الأستاذ عبد الهادي بركة وباسم الشرفاء العلميين وأبناء عمومتهم بالأقاليم الصحراوية من جنوب المملكة المغربية، أياما روحانية امتداد لما كان عليه السادة الشرفاء العلميين، ذكرى الفاتح من يوليوز إحياء للموروث الروحي احتفاء وإحياء للذكرى الكبيرة والموسم السنوي فاتح يوليوز للقطب والعارف بالله المولى عبد السلام ابن مشيشالذين خلدوا هذه الذكرى منذ سنين عديدة، وتوارثها السلف من بعدهم وساروا على هذا النهج الحسن في الاحتفاء بهذه الذكرى المباركة المقامة بجبل العلم، والتي أسسها الحاج محمد بركة، وكان له الفضل في جعل هذا اليوم معلمة روحية يقصدها العديد من الزوار من مختلف بقع العالم، وهي مناسبة لتقوية الأواصر والروابط الروحية للشرفاء العلميين ومحبي القطب مولاي عبد السلام ابن مشيش، وتقام لهذه المناسبة العظيمة أياما روحانية يتلى فيها الذكر الحكيم والصلاة المشيشية على النبي الكريم وإخراج اللطيف ودلائل الخيرات، ويرفع فيها الدعاء لأمير المؤمنين ولصالح البلاد والعباد، وتقام بها وصلات للسماع الصوفي بالإضافة إلى ندوات فكرية وتكوينية يؤطرها العديد من الأكاديميين من داخل المغرب وخارجه تناقش فيها سيرة العارف المربي المولى عبد السلام ابن مشيش، والرؤى الكونية التي يمثلها الخطاب الصوفي المشيشي الشاذلي في بقع العالم كله باعتباره دعوة روحية أساسها المحبة وقوامها التعايش المشترك وقبول الآخر .

وقد اختير كشعار لهذه السنة “التصوف المشيشي الشاذلي والمشترك الإنساني”، توافقا مع النهج الحكيم والتبصر الراشد الذي ارتضاه أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين . وهو تأكيد من نقابة الشرفاء العلميين والطريقة المشيشية الشاذلية في السير وراء القيادة الراشدة لأمير المؤمنين أعزه الله ونصره. في كل ما يرمي إلى تحقيقه في إرساء أصول السلام والمحبة والتعايش بين جميع الخلائق.

​وقد توزع برنامج هذه الدورة على مدى يومين وهي كالتالي:

​​اليوم الأول: الأحد 30 يونيو 2019، جلسة فكرية أولى الخامسة والنصف مساء برئاسة: ذ. نبيل بركة رئيس المنتدى العالمي للمشيشية الشاذلية تحت عنوان : “الخطاب الصوفي المغربي وثقافة الحوار في الطريقة المشيشية الشاذلية”المتدخلون: – الشيخ علي العراقي من شيوخ الشاذلية في بريطانيا – د. الطيب الوزاني كلية آداب تطوان – ذ.عمر الحجي باحث في التراث الصوفي – طنجة ـ دة . حكيمة الشامي مديرة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لجهة الدار البيضاء سطات، ذة.آسية الغزواني باحثة في الفكر الصوفي بني ملال جلسة ثانية برئاسة د.عبد الرحيم العلمي رئس المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الإستراتيجية بطنجة، تحت عنوان “التخلق أساس المشترك الإنساني في التصوف المشيشي الشاذلي” المتدخلون: ــ محمد فالسان من شيوخ الشاذلية بفرنسا – د الشنتوف- نائب العميد كلية أصول الدين بتطوان – د. عزيز حسيمي متخصص في التصوف المغربي-فاس – د.خالد التوزاني -مؤلف في التصوف الإسلامي-فاس. حائز على جائزة المغرب للكتاب وجائزة دبي للكتاب. – دة ليلى حبيب الله متخصصة في التصوف.

الإثنين فاتح يوليوز العاشرة والنصف صباحا: استقبال الوفود الصحراوية من الأقاليم الجنوبية للملكة استقبال الوفد االرسمي الصعود إلى ضريح المولى عبد السلام ابن مشيش و​تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ​وقراءة الصلاة المشيشية، و​إخراج اللطيف ​قراءة المنفرجة ​وصلة للمديح والسماع الصوفي المشيشي، ​تليها كلمة نقيب الشرفاء العلميين الأستاذ عبد الهادي بركة بمناسبة إحياء الذكرى السنوية والموسم الكبير للقطب مولاي عبد السلام ابن مشيش، وختاما قراء البرقية المرفوعة إلى أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين الملك محمد السادس نصره الله وأيده الختم والدعاء مع أمير المؤمنين ولصالح البلاد والعباد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.