مهرجان جماعة الزوادة الثقافي في نسخته الثانية

307

العرائش نيوز: 

تغطية المختار بن دغة ولد العمراني

نظمت جماعة الزوادة قيادة سيدي سلامة دائرة اللوكوس إقليم العرائش ، الدورة الثانية للمهرجان الثقافي والتنموي ، الذي تنظمه كل سنة جمعية مهرجانات ثقافية تنموية بيئية بالمشاركة مع المجلس الجماعي لزوادة ووزارة الثقافة والاتصال وقد إختير لهذه الدورة شعار » من أجل مهرجان ثقافي تنموي وبيئة نظيفة ». وككل سنة يهدف المهرجان إلى التعريف بكل ما تزخر به جماعة زوادة، من مؤهلات طبيعية وإقتصادية وسياحية وترابية بإعتبارها رافعة بدعم التنمية المحلية، وكذلك السعي للمساهمة في الحفاظ على الموروث المحلي وتثمينه وإحيائه، من أجل الترويج للمنطقة و إستقطاب السياح والمستثمرين.


وقد إفتتح المهرجان الذي حضره ممتل وزارة الثقافة والإتصال، ورئيس جماعة زوادة نبيل آطاع الله والسيد قائد قيادة سيدي سلامة وأعضاء المجلس القروي وشخصيات أخرى من جمعيات المجتمع المدني بالجماعة… كان البرنامج على الشكل التالي: افتتاح يوم السبت 3 غشت 2019 افتتح بآيات من الذكر الحكيم القاها على مسامع الحضور السيد رشيد شحموط.


تم النشيد الوطني المغربي
كلمة افتتاحية ترحيبية لرئيس المجلس الجماعي ألقاها السيد نبيل آطاع الله.
وإستعراض لسربة الخيالة أعلنت بدورها عن إنطلاق عروض الفروسية.
كما تضمن المهرجان، برنامجا حافلا بالأنشطة الرياضية ( كرة القدم، العدو الريفي …)، والحفلات الموسيقية الفلكلورية الشعبية المحلية والوطنية، بالإضافة إلى العديد من الفقرات المخصصة للأطفال، كالصُبْحيات والألعاب السحرية.


سهرات مع المع الفنانين الشعبيين عبدالعزيز احوزار الفنان الحيرش والفنان عبد السلام بريكدم والفنانة الشعبية نجاة اعتابوا.
تدشين رواق فضاء الطفل (ورشة للرسم لصالح الاطفال تحت شعار (المهرجان ورش للابداع والية لترسيخ المواطنة) من تأطير الفنان التشكيلي محمد بدري.
صبحية لفائدة جمعية اللوكوس للاشخاص ذوي احتياجات الخاصة (عرض لفرقة موسيقية حركات رياضية.


محاضرة للدكتور السويني بدار الجماعة بعنوان: الانجازات والمشاريع التنموية في ظل السياسة المحمدية.
مسابقات في الرماية جمعية الخير القنص والرماية.


مسابقات كلاب الصيد من نوع السلوقي.
اختتم المهرجان مساء يوم الاتنين 5 غشت 2019 مع كلمة ختامية لرئيس المجلس مع تلاوة برقية الولاء والاخلاص مرفوعة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده.
وقال نبيل آطاع الله مدير المهرجان، إن جمعية مهرجانات ثقافية تنموية بيئية تسعى من خلال هذا النشاط الفني الثقافي والتنموي ،إلى التعريف بالتنوع الثقافي والتراثي الذي تعرفه بلادنا، وهي المعروفة بريادتها في هذا المجال. وأضاف نبيل أن الجمعية حريصة كذلك على إظهار التراث الشعبي واللامادي.


وخلال تلاتة أيام من المهرجان، عرفت مختلف الفضاءات الثقافية بالجماعة وفي الهواء الطلق، أنشطة تعنى بالجانب البيئي والسياحي والثقافي والفني، سيكون لها أثر إيجابي للتعريف بجماعة الزوادة على وجه الخصوص، ولجهة طنجة تطوان الحسيمة بشكل عام. كما قام بشكره وزارة الثقافة واتصال وجهة طنجة تطوان الحسيمة والسيد عامل اقليم العرائش والسادة النواب البرلمانيين والسادة المصالح الخارجية والسيد قائد قيادة سيدي سلامة واعوانه والسادة الدرك الملكي والسادة القوات المساعدة والسادة الوقاية المدنية واعضاء مجلس والموظفين والاعوان واعضاء الجمعية بجماعة الزوادة وكل من ساهم من بعيد او قريب و ساكنة الزوادة أوفياء أيضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.