العودة إلى المدرسة و التغذية السليمة

125

العرائش نيوز:

مع انتهاء العطلة الصيفية ينتهي معها نظام التغذية الفوضوي لأطفالنا، إذ خلال العطلة الصيفية، لا يكون هنالك متسع من الوقت والرغبة ببذل الجهد والتفكير في تخطيط وبناء قائمة طعام صحي ومتوازن للأطفال، إذ يقضي بعض الأطفال العطلة الصيفية في معسكرات الصيف ويأكلون في إطارها تقريباً بشكل يومي. نظراً لذلك يعتمد طعام معظم الأطفال خلال العطلة الصيفية على الوجبات السريعة (النقانق، الهامبرغر وغيرها).

لا يجوز التقليل من أهمية العادات التغذوية السليمة، فمن المعلوم أن الغذاء يؤثر على الصحة وعلى عملية النمو والتطور لدى الأطفال، كما أنه يلعب دوراً في دعم القدرة على التركيز والقدرات الذهنية، والتي تعتبر غاية في الأهمية خلال فترة الدراسة في المدرسة.

من المهم الحرص على جعل الأطفال يعتادون على تناول طعام صحي ومتوازن في مرحلة الطفولة، ففي هذا المرحلة، يتم بناء عادات التغذية التي سترافق الطفل عندما يكبر، كما أنها تؤثر على بنية الجسم وصحته.

تعتمد التغذية السليمة لدى الأطفال، على غرار البالغين، على تناول أطعمة متنوعة، والتي تزود الجسم بالمركبات الغذائية الرئيسية: البروتينات، الكربوهيدرات، الدهنيات، الماء والفيتامينات والمعادن بكمية معقولة.

على النظام الغذائي السليم والصحي أن يحتوي على الحبوب ومنتجات القمح (من المحبذ أن يتم استخدام الحبوب الكاملة أو منتجات القمح الكاملة)، الخضار الطازجة، الفاكهة، منتجات الحليب، البيض، الأسماك، الدجاج أو لحوم الأبقار الخالية من الدهون، والدهون النباتية كالأفوكادو والزيتون.

تكمن المشكلة في أنه بالرغم من نوايا الوالدين الحسنة، يعيد العديد من الأطفال الفاكهة معهم من المدرسة، كما أنهم يتركون طبقهم مليئاً بالطعام عند تناول وجبة العشاء، ولكنهم ليسوا مستعدين للتنازل عن تناول الحلويات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.