لنكن صرحاء وموضوعيين، ولنتكلم بهدوء وبلغة بسيطة بعيدة عن المزايدة ولغة العواطف

385

العرائش نيوز:

اعتقال هاجر الريسوني هو فعل حتى اذا كانت دوافعه صحيحة ليس فيها افتراء، فإنه فعل انتقائي لأن الداعي إليه يقع مئات المرات يوميا في كل ربوع المغرب.

بمعنى أن من كان وراءه يصب الزيت على النار ويحاول أن يتشفى أن يتهم أن يضرب مجموعة عصافير بحجر واحدة ويسقطها دفعة واحدة. المهم أن وراء الفعل غاية ومكيدة.

ومن حرص على إنجاز هذا بذكاءه طبعا سيعرف أن المجتمع سينتفض ويدين والفايسبوك سيحتج وسنعود لنقاش الحريات الفردية وتجريم الاجهاض ووووو…

وهذا يعني تكريس انقسامات جديدة واختلافات في الرأي وتطاحنات وخطابات التخوين والعمالة والاستجداء وربما تأليبا للمحكوم ضد الحاكم وللشعب ضد السياسة ووووو…..من يدري ما نهاية هذا المسلسل الذي طلع لنا فجأة دون سابق انذار.

وربما سيؤثر ذلك حتى على المشهد السياسي بتركيع أحزاب وجلب أحزاب أخرى، بمحو زعامات وتعيين أخرى.. وكل هذا له تأثير على انتخابات 2021.

وفي الغالب إما نظام ينجح في كسب المزيد من النقاط، أو ينقلب السحر على الساحر، فيتراجع لكنه بقدرته على ابقاء الصراع بين المكونات المجتمعية يوقف السيل مؤقتا في انتظار تعويض خسائره. كما وقع بعد الربيع العربي.

وهنا يجب أن أقول أمرين بسيطين أساسيين:

اولهما: هاجر انسانة بسيطة لا يجب ان تدفع ثمن تغيير مجتمعي لا ببلادة صناع مسلسل اعتقالها، ولا باندفاع من ينتظر فقط شرارة نار لكي يغلف خطابه بالسواد وياتي على الأخضر واليابس.

ثانيهما: أن المعركة الحقيقية ليست بين الدولة والمجتمع بل هي داخل المجتمع. الرهان التغييري هو داخل المجتمع بخلق النقاش الحقيقي والحوار البناء والحر، يجب أن نرقى بنقاشنا من نقاش مبني على ردود الافعال الى نقاش مؤسس لعهد جديد متضمن لادبيات الاحترام والاختلاف ومساهم في بناء وعي مجتمعي جديد.

أما الدولة فهي أوهن مما تظنون.

“وراه ها التعديل الحكومي ما ها يعرفو ليهش والنموذج التنموي سيبقى تمرينا بدون حلول… حيت بكل بساطة لا نخب كفؤة داخل الدولة. والكفاءة ليست بجودة الديبلومات بل بنضج العقل والتضحية والمجاهرة بقول الحق.”

عن فايسبوك “أشرف الطريبق”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.