صور : الفوضى والعشوائية تذمر معمار المدينة القديمة بالعرائش

385

العرائش نيوز: 

في الوقت الذي أحدث خبر مجرد تغيير صباغة الأحياء والأزقة بالمدينة القديمة بالشاون من الأزرق إلى الأبيض نقاشا كبيرا داخل المدينة وخارجها، يجري تدمير المدينة القديمة بالعرائش في صمت مطبق ودون أن يتكلم أحد، رغم أن هذه المدينة أكثر عراقة من مدينة الشاون إلا أن مدينة الشاون لها مسؤولين يقومون بشؤونها بينما مدينة العرائش لا أحد يسأل عنها.


وفي هذا السياق، رصدت العرائش نيوز مجموعة من الخروقات في حق التراث المعماري للمدينة القديمة، حيث يتم وضع أبواب ومتاريس عشوائية بمجموعة من الدروب و الأزقة العتيقة، كما يتم تزليج بعض الواجهات في خرق سافر لمنطق البناء العمراني العتيق.


وفي حادثة سجلت أمس الثلاثاء 8 اكتوبر الجاري، حيث تمّ وضع باب حديدي قبيح لإغلاق درب زطوط التاريخي، وبعد تدخل السلطات ومندوب الثقافة لوقف الأمر، قال سكان الدرب أنهم وضعوا الباب بالتشاور و بترخيص من أحد أنشط الجمعيات بالمدينة القديمة !!


كل هذا يدعو لفتح نقاش حقيقي حول دور الجمعيات الناشطة بالمدينة العتيقة، والتي ترفع شعار الحفاظ عنها، هل تقوم هذه الجمعيات بتأطير ساكنة المدينة القديمة وتوعيتهم بقيمة هذه المدينة؟


المدينة القديمة بالعرائش كنز يمكن استثماره من أجل تنمية المنطقة على غرار العديد من المناطق بالمغرب، غير أن هذا الأمر يبحتاج لرؤية وإرادة سياسية ونضج ووعي مجتمعي وهي الأمور التي نفتقدها بالعرائش.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.