جمعية أرشيف العرائش تنظم سلسلة من الندوات حول موضوع “التجديد في الكتابة التاريخية المغربية”

181

العرائش نيوز:
في إطار أنشطتها العلمية والثقافية التي تؤثث مكونات برنامجها برسم سنة 2019م، ورغبة منها في المساهمة في تنويع الخريطة الثقافية لمدينة العرائش، و إغنائها عبر أنشطة وتدخلات علمية نوعية ووازنة، تعالج قضايا تمس البحث التاريخي وتوثيق التراث الثقافي المغربي، وتخليدا للذكرى 330 لمعركة تحرير مدينة العرائش 01 نونبر 1689م من قبل السلطان مولاي إسماعيل، عقدت جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي العزم على إعطاء انطلاقة سلسلة من الندوات والمحاضرات والموائد المستديرة؛ تتطرق بالدرس والتحليل لمجال اشتغال الجمعية. وسيتم خلالها استضافة مجموعة من المفكرين والمؤرخين والكتاب والمختصين من داخل الوطن وخارجه، بغية التأسيس لنشاط علمي قار بمدينة العرائش، يشكل منتدى لتطارح الأفكار وتبادل النقد البناء المؤسس على مناهج علمية أكاديمية.
وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم الندوة الافتتاحية حول موضوع: “التجديد في الكتابة التاريخية المغربية” يوم الجمعة 01 نونبر 2019م، بقاعة الندوات التابعة لمركز تثمين التراث بالموقع الأثري ليكسوس على الساعة الرابعة (16h00) زوالا، وخلالها سيتم الاحتفاء بكتاب: “تاريخ المغرب الأقصى من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال” للأستاذ الدكتور امحمد جبرون، كنموذج من هذا التجديد في الكتابة التاريخية المغربية. الندوة تعرف مشاركة عدد من الأساتذة والباحثين المنتمين لجامعات مغربية مرموقة ومؤسسات أكاديمية بارزة. ويتضمن برنامج الندوة المداخلات العلمية التالية:
1. مداخلة الأستاذ الدكتور عثمان المنصوري، باحث أكاديمي ومؤرخ، أستاذ التاريخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورئيس الجمعية المغربية للبحث التاريخي. حول موضوع: “التجديد في الكتابة التاريخية المغربية”.
2. مداخلة الأستاذ الدكتور إدريس بوهليلة، باحث أكاديمي، ومؤرخ، رئيس شعبة التاريخ والحضارة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، جامعة عبد المالك السعدي تطوان. حول موضوع “تجديد الكتابة التاريخية المغربية المعاصرة: التاريخ الاجتماعي أنموذجا”.
3. الأستاذ الدكتور سعيد الحاجي، باحث أكاديمي متخصص في التاريخ المعاصر، أستاذ بالكلية المتعددة التخصصات بتازة التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. حول موضوع “المونوغرافيات كمدخل لإعادة كتابة تاريخ المغرب”.
4. الأستاذ الدكتور يحيى بن الوليد، ناقد ومفكر وباحث أكاديمي وأستاذ التعليم العالي، مختص في قضايا التراث والنقد الثقافي. “قراءة نقدية في كتاب تاريخ المغرب الأقصى من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال”.
5. الأستاذ الدكتور امحمد جبرون، مفكر ومؤرخ وأستاذ التعليم العالي، صاحب كتاب “تاريخ المغرب الأقصى من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال” في عرض تحت عنوان “قضايا من تاريخ المغرب”.
يسير الندوة الباحث والناقد الأستاذ عزيز قنجاح.
وجدير بالذكر أن الندوة الفكرية حول موضوع: “التجديد في الكتابة التاريخية المغربية”، يتم تنظيمها بدعم من عمالة العرائش، الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، جماعة العرائش، محافظة الموقع الأثري ليكسوس، المركز الثقافي بالعرائش، مركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث، المركب التربوي ليكسوس، ج. مؤسسة القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة العتيقة، رضا ميديا للإنتاج السمعي البصري، والفريق المحرك للمدينة العتيقة.
ملحوظة: تتكلف الجمعية المنظمة بتوفير وسيلة النقل إلى فضاء الندوة بالموقع الأثري ليكسوس، تجدون بهذا الخصوص حافلات سياحية رهن إشارتكم ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا بساحة الدار المخزن، وعلى رأس كل ساعة طيلة فعاليات الندوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.