التراث والسياحة و المجتمعات الراهنة و الحريات موضوع ندوات بمهرجان تلاقح الثقافات

251

العرائش نيوز:

عرف المهرجان الدولي للتلاقح الثقافي يوم أمس السبت 2 نونبر 2019 تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع التراث، حيث كانت أهم النقط التي أدرجت فيه هي دور التراث في تنمية اقتصاد المدن عبر الترويج لها سياحيا. و قد كان هذا اللقاء من تقديم السيد مراد الجوهري وحضره كل من خورخي كيروس، مدير مصلحة الآثار ببلدية طافيرا بالبرتغال، والأستاذ عبد العزيز الرغيوي، مدير مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، و السيد عمار ياسر كطان، مدير المرافق السياحية بدولة العراق. كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى كيفية تفعيل الواقع السياحي الأثري لمدينة العرائش وتطويره لكونه أحد القطاعات المهمة لما تحمله من دلالات عريقة.

كما عرف فندق زلجو  تنظيم ندوة فكرية حول موضوع المجتمعات الراهنة والحريات، من تأطير وتقديم الأستاذ عزيز قنجاع، وبمشاركة الأستاذ والباحث في الدراسات الإسلامية، السيد محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بأبي حفص، حيث كان أهم ما تمّ التطرق إليه في هذه الندوة هو موضوع الإجهاض الذي عرف مؤخرا ضجة كبيرة.

 وفي تصريح له للعرائش نيوز، ذكر الأستاذ رفيقي ، التوصيات التي رفعها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والتي سيعرضها على لجنة العدل والتشريع بالبرلمان والمتعلقة بقانون تقنين الإجهاض، وأن ما تمت إثارته في المحاضرة هو الناحية الدينية التي يحاول رفعها البعض في وجه كل من يطالب بتقنين هذا القانون، حيث أكد الأستاذ رفيقي أنه يمكن الاجتهاد في الموضوع لأنه هناك أبواب كثيرة في الفقه الإسلامي خصوصا إذا تعلق الأمر بالحالات التي يكون فيها الجنين لم يتجاوز 3 أشهر.

                                                               

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.