الشبيبة الاتحادية بالعرائش تناقش مرضوع ” الحركة الطلابية بالمغرب “

359

العرائش نيوز: يوسف الغرافي 

نظمت الشبيبة الاتحادية بالعرائش يومه الأحد بتاريخ 03 نونبر 2019 بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الكائن بساحة المسيرة، ندوة حول موضوع ” الحركة الطلابية بالمغرب ” من تأطير الأخ مراد الجوهري  مناضل الحركة الوطنية بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب فصيل الاتحاد الاشتراكي ابان سنوات الجمر والرصاص  وعضو اللجنة الانتقالية بمرتيل 1988، و بحضور الكاتب الاقليمي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الأخ محمد الصمدي، و برئاسة كاتب الشبيبة الاتحادية الأخ أناس اغبالو.
و قد افتتح الأخ مراد الجوهري مداخلته بتأصيل نظري و تاريخي للتجربة الاتحادية داخل تنظيم الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منذ تأسيسه معرجا على جميع المؤتمرات والمراحل التي طبعت مسار و حياة هذا التنظيم الطلابي كنقابة شرعية وحيدة مدافعة عن حقوق الطلبة بالمغرب.


كما استعرض علاقة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و الطلبة الاتحاديين بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب و مساهماتهم و التضحيات الجسام التي قدموها خدمة للطالب المغربي في تحسين الشروط الذاتية و الموضوعية للتحصيل العلمي و المعرفي، و كذا الغوص في النقاشات المتعلقة بالسياسة التعليمية و المسألة الديمقراطية، مضيفا أن ” الجيل الذي سبق كان في صراع من أجل البناء الديمقراطي، غير أن جيل هذا اليوم يدافع عن تعزيز البعد الديمقراطي، و بين المرحلتين فوارق كبيرة لكنها متصلة في المرجع السياسي و الايديولوجي”.


و قد اختتم الأخ مراد كلمته بمحاولة صناعة أمل مشرق و حلم دولة ديمقراطية ووطن يتسع للجميع و يضمن حقوق و حرايات كافة المواطنين و المواطنات.
و في الأخير فتح الأخ أناس اغبالو باب المداخلات التي كانت غنية و متنوعة و ساهمت في البحث أكثر عن تفاصيل و حيثيات فترات مختلفة من تاريخ الحركة الطلابية بالمغرب قبل و بعد الاستقلال.
الأخ مراد الجوهري هو مناضل يساري اتحادي، عضو الللجنة المركزية للشبيبة الاتحادية سابقا و أحد الوجوه البارزة و الرمزية المرتبطة بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.