انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان سوق الطلبة اقليم العرائش تحت شعار “تنمية العالم القروي رهين بتحقيق العدالة المجالية”

192

العرائش نيوز: 

تحت شعار “تنمية العالم القروي رهين بتحقيق العدالة المجالية” انطلقت يوم السبت 2 نونبر الجاري فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان جماعة سوق الطلبة، الذي نظم هذه السنة بمناسبة الذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء .

ويتضمن المهرجان، الذي تنظمه جمعية “النور للتنمية المستدامة والتعاون” برنامج حافلا يشمل عدة ندوات يؤطرها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بشراكة مع المنتدى المدني الديموقراطي المغربي، وتتمحور حول “المجال القروي والنموذج التنموي الجديد”، إذ من المنتظر أن يتطرق المتدخلون إلى رؤى متقاطعة لتنمية المجال من خلال بحث السياسات العمومية للنهوض بالمجال القروي بكل من المغرب وتونس وإيطاليا.

وسيعرج الباحثون على مؤهلات جماعة سوق الطلبة لتحقيق التنمية المستدامة، ودور الفلاحة الإيكولوجية بحوض اللكوس وأثرها على التشغيل في المجال القروي، ومجهودات السلطات لتنمية المجال القروي بالصحراء، قبل بحث إسهام مشاركة المجتمع المدني والمرأة القروية والاقتصاد الاجتماعي في التنمية المحلية.

كما تتخلل البرنامج عروض فلكلورية تتمثل في مباريات في مجال الفروسية التقليدية “التبوريدة” وموسيقى وأهازيج “الهياتة” تقدمها فرق للفلكلور الشعبي تمثل مختلف جهات المملكة، وكذا أمسيات فنية هادفة وأخرى خاصة بالأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية، تتضمن لوحات فنية تجسد حدث ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.