هام للبحارة : اجراء جديد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتفاعل مع الملف الاجتماعي لرجال البحر

288

العرائش نيوز: 

بعد مفاوضات و نقاش عسير حسم النقاش حول النقطة الخلافية في طريقة تدبير اقتطاعات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة بحارة  الصيد البحري بجميع اصنافهم بتوزيع الحصة الاجمالية للمساهمات على أشهر السنة.

و سيمكن الاجراء الجديد من تمكين المنخرطين من خدمات اجتماعية و طبية بشكل مستدام، عوض ما كان عليه و الذي اعتبر حجرة عثرة في نجاح المشروع الاجتماعي في قطاع الصيد البحري للضمان الاجتماعي و التغطية الصحية.

كما سيوفر على المتقاعدين عبء جمع النقط و التي كان تردد فترات الصيد و عدم استقرار أنشطة الصيد حائلا دون بلوغ معدل نقط التقاعد في أجل مقبول ، و بالتالي تحفيز المهنيين على الانخراط في المشروع بضمانات جد مشجعة.

وافاد موقع النغرب الازرق ان عبد الحليم الصديقي الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أشاد بتفاعل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع رؤية المهنيين و الانصات اليه و تفهم تطلعاتهم تأكيد على روح المسؤولية و التشاركية في انجاح الاوراش السوسيو- اقتصادية الكبرى التي تضع المواطنين في صلب الاهتمامات وفق توجيهات جلالة الملك في خطبه السامية. كما نوه الصديقي بمجهودات فريق المفاوضات الذي قاد الحوار مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، مهنئا بذات المناسبة بحارة الصيد التقليدي بقرار ادارة الصندوق للضمان الاجتماعي بتسوية وضعية البحارة و تجويد الخدمات لفائدتهم.

و في سياق ذات صلة بالملف الاجتماعي، أكد المسؤول النقابي أن مؤسسة الاعمال الاجتماعية لرجال البحر قد تم اعداد دراسة لها و أنها بين يدي وزير الصيد البحري عزيز أخنوش للنظر فيها، مشيرا الى أن الجامعة الوطنية للصيد البحري حريصة على ترقية رجال البحر مهنيا و اجتماعيا وفق مقاربة سوسيو اقتصادية بناءه تعتمد مبدئ رابح رابح .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.