عاجل : رفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس العرائش بسبب 640 مليون التي منحها لهينكول

785

العرائش نيوز:
توصلت العرائش نيوز بمقال يرمي الى الحكم ببطلان مقرر جماعة العرائش الذي منحت بموجبه مبلغ 640 مليون سنتيم لشركة النظافة هينكول وذلك في دورة ماي العادية 2018 وقد رفع العضو بالمجلس الجماعي عن حزب العدالة والتنمية “سعيد بوشيبة” دعوة قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط بهذا الخصوص ضد جماعة العرائش في شخص ممثلها القانوني السيد رئيس المجلس الجماعي.
وقد طعنت الدعوى التي رفعها السيد سعيد بوشيبة في مقرر المجلس الجماعي عدد 123/2018 الصادر بتاريخ 7 ماي 2018 بناء على الأسباب التالية :
1 لان الملحق رقم 1 لعقد التدبير المفوض لجمع النفايات الذي منح المجلس بموجبه 640 مليون سنتيم لشركة هينكول قدم لنواب المجلس بلغة اجنبية “اللغة الفرنسية” ما يعد خرقا للدستور الذي ينص في مادته الخامسة على ان اللغة العربية هي الغة الرسمية للدولة ، كما ان هذا الخرق الدستوري ترتب عنه ان مجموعة من النواب لم يتمكنوا من فهم فحوى ومضمون وتفاصيل هذا الملحق
لا سيما وان هذا الملحق يتضمن التزامات مالية ضخنة تكلف مالية الجماعة 640 مليون سنتيم
2 خرق المادة 28 من القانون 113.14 المتعلق بالجماعات. حيت تنص هذه المادة على ان النقاط المدرجة بجدول الاعمال تحال لزوما على اللجان الدائمة المتخصصة لدراستها، الامر الذي لم يحصل مع هذا المقرر الذي لم تتم مناقشته داخل اللجان الدائمة
3 خرق المادة 50 من النظام الداخلي لمجلس جماعة العرائش. حيث ان الرئيس أحال هذه النقطة للجنة التعمير واعداد التراب والبيئة فقط وهي اللجنة التي يترأسها عضو من اغلبيته وهو ما يعد خرق سافر لمقتضيات المادة 50 من النظام الداخلي للمجلس.
4 حيت لا يجد مبرر واقعي او قانوني للمصادقة على الملحق موضوع الطعن. لان المجلس سبق له ان اصدر مقرر بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في ملف النظافة بعدما تبين للمجلس ان شركة النظافة هينكول لا تقوم بمهامها ولا تلتزم بدفتلر التحملات.
وبناء على كل ذلك يطالب المقال الى الحكم ببطلان مقرر المجلس الجماعي عدد 132/2018 الصادر بتاريخ 7 ماي 2018 والقاضي بمصادقة أعضاء مجلس جماعة العرائش بالأغلبية بالمطلقة للاصوات المعبر عنها على الملحق 1 لعقد التدبير المفوض لجمع النفايات والنظافة من طرف شركة هينكول ، والحكم تبعا لذلك بالغائه وترتيب جميع الآثار القانونية على ذلك ، مع الاعتبار هذا الحكم بمثابة امر للسيد رئيس مجلس جماعة العرائش بإيقاف صرف مبلغ النفقة لشركة هينكول في حدود المبلغ الذي اقره المطعون فيه والمحدد في مبلغ 640 مليون سنتيم.
وقد علمت العرائش نيوز ان المحكمة الإدارية بالرباط قد حددت تاريخ جلسة هذه القضية في 23 من يوليوز الجاري .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.