دورة تكوينية في الاسعافات الأولية من تأطير المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ فرع العرائش

العرائش نيوز: 

في إطار أنشطتها التكوينية و تطوير قدرات المسعفين و تحسين جودتها و توسيع المجال الاسعافي على نطاقه الواسع
استفاد أطر وأعضاء ومنخرطي المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بمدينة العرئش من دورة تكوينية في الإسعافات الأولية بتأطير من المنظمة  المغربية والتي أشرف عليها الأخ محسن بوهكة  أخصائي في مجال الاسعاف الأولي، حيث سهر على تكوين و تأطير و تقويم جميع ورشات التدريب بمعية رئيسة المنظمة السيدة زبيدة أشوخي ممرضة رئيسية، وذلك أيام 22/21/20 دجنبر 2019.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، التي اختتمت يوم الأحد 22 دجنبر 2019 بمركز ليكسوس(باحنيني) ، إلى تمكين أعضاء ومنخرطي المنظمة من المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية في عدد من الحالات الطارئة، من قبيل الاختناق وتوقف التنفس والنزيف الحاد وفقدان الوعي و الغرق والتوعك والجروح  والدعم النفسي بالإضافة الى تعلم تقنيات قياس الغضط الدموي وقياس نسبة السكر في الدم وكيفية حقن الأنسولين.
وأبرز مؤطر التدريب الأخ محسن بوهكة، أن التكوين في الإسعافات الأولية يعد من الأمور الضرورية التي يتعين تعلمها من طرف المواطنين عامة، والمهتمين بالمجال الصحي خاصة (كالمنظمة على سبيل المثال) ، نظرا لأهميتها البالغة في التعامل مع الحالات الطارئة بطريقة صحيحة وبالسرعة القصوى لإنقاذ حياة الناس.

وأضاف أن هذه الدورة التكوينية، التي مكنت المستفيدين من تعلم مجموعة من مهارات الاسعاف العملية، جاءت باقتراح من رئيسة المنظمة، مثمنة مجهودات أطر منظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بالعراءش في نشر ثقافة الاسعافات الأولية لإنقاذ أرواح المواطنين.


كما أشار أطر فرع المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ إلى أن مثل هذه التكوينات تساهم في توسعة شريحة الناس القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة في انتظار تدخل المختصين، فأعضاء المنظمة هم معربين عن استعدادهم لمواصلة جهود التأطير والتكوين لفائدة ساكنة العرائش و لجمعيات المجتمع المدني وباقي المؤسسات لبلوغ أكبر عدد من المستفيدين في هذا المجال .


ودأبت منظمة المغربية على تنظيم دورات تكوينية وتحسيسية لفائدة ساكنة إقليم العرائس لتوعية أكبر عدد من المواطنين، بهدف بلوغ تكوين فرد واحد على الأقل في كل أسرة، على تقنيات ومبادئ الاسعافات الأولية الضرورية للتعامل مع الحالات الطارئة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.