اسدال الستار على المهرجان الثاني لمعركة وادي المخازن بجماعة السواكن

135

العرائش نيوز:

نظم حفل رسمي بالجماعة الترابية السواكن بمناسبة المهرجان التاني لمعركة وادي المخازن تخليدا للذكرى 440 وقد ترأسه السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك صباح السبت 4 غشت 2018 ، بحضور السيد الكاتب العام لعمالة العرائش ، والسيدة نائبة جهة طنجة تطوان الحسيمة ، ورؤساء المصالح ، وبرلمانيو الإقليم ،ورئيس المجلس الإقليمي ، ورئيس الجماعة الترابية للسواكن والجمعيات المدنية والإعلام.
بعد الافتتاح بآيات من كتاب الله، وترديد النشيد الوطني ، اسندت الكلمة عبد السلام نباص رئيس الجماعة الترابية للسواكن ومن خلالها رحب بكافة الحاضرين بمناسبة تخليد الذكرى 440 لمعركة وادي المخازن، واعتبر الحدث عظيما لدفاعه عن توابث الأمة ومقدساتها ، وكون المعركة شكلت منعطفا في تاريخ المغرب… المندوب السامي للمقاومين وأعضاء جيش التحرير انطلق في كلمته الحماسية مذكرا بمعاني المعركة ودلالاتها العسكرية والحضارية .
وعن قدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش تدخل المقاوم أحمد فضول الحساني معتبرا معركة وادي المخازن حدث فخر واعتزاز لمعانيها ورصيدها الغني في سبيل إعلاء كلمة الوطن بين شعوب العالم داعيا إلى خوض التجربة الديمقراطية وتطوير الهياكل الاقتصادية .

أما عن فعاليات اليوم الثالث واصل المهرجان مساء الجمعة 3 غشت 2018 وقد استضافت منصة المهرجان فقرات مسرحيات من إعداد الجمعيات المحلية تتناول حدث المعركة وأثره الإيجابي في النفوس، وأخرى من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي ؛ ووصلات في فن الأنشودة . وبمضمار التبوريدة التقى عشاق هذا الفن الأصيل مع عروض للجمعيات المشاركة ، مصحوبة بوصلات من الفن الشعبي للمنطقة.
فرقة فادو البرتغالية قدمت وصلات غنائية موسيقية مستقلة ، وأخرى مزدوجة تجمعهم بفناني التراث الشعبي لاقت تجاوبا من طرف الجمهور الكثيف. باقي فقرات السهرة أحيتها فرقة احبال الوثاق والفنان عبد السلام الساحلي بريكدم. كما عملت إدارة المهرجان على تقديم شواهد وجوائز للفائزين في المسابقات، وشواهد لكل المشاركين في المهرجان.

أمينة بنونة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.