التلقيح ضدّ الأنفلونزا الموسمية

514

العرائش نيوز:

08:30:12

تعتبر الأنفلونزا الموسمية إصابة فيروسية حادة تنتقل بكل سهولة بين الأشخاص، وتظهر على شكل حمى، وآلام الحنجرة، وصداع، وتعب كبير، وقشعريرة (frissons)، وإحساس بتوعك، وعامة ما تدوم الحمى من 3 إلى 5 أيام، يرافقها سعال جاف والتهاب الأنف، ويمكن أن يشفى منها المصاب في ظرف أسبوع، عموما، مع إمكانية استمرار السعال والشعور بالتوعك.

وتصيب الأنفلونزا جميع الأفراد، وكافة الأعمار، إلا أن الأكثر عرضة هم الأشخاص المسنون، وكذا الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، مثل الإصابات القلبية والرئوية، وأمراض السكري، أو ذوي جهاز مناعي ضعيف. كما ينبغي الإشارة إلى أنه من المهم عدم الخلط بين الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد (rhumes).

يعتبر التلقيح السنوي الوسيلة الأكثر فعالية لتجنب المرض أو للوقاية من العدوى أو مضاعفات المرض خاصة عند الأشخاص الذين هم في خطر بسبب سنهم أو حالتهم الصحية كالأطفال من 6 إلى 23 شهرا، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 وما فوق، والمصابين ببعض الأمراض المزمنة كمرض القلب، والرئتين أو الكلي، ومرض السكري، والسمنة الكبيرة، والسرطان، والربو، أو الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي (الحوامل بغض النظر عن مرحلة الحمل، والأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر).

لقاح Vaxigripp هو لقاح يحتوي على عدة أنواع من فيروسات الإنفلونزا الميتة، يعطى عن طريق الحقن العضلي، وعند إعطائه يقوم بتحفيز الجهاز المناعيلدى الإنسان على إنتاج أجسام مضادة تقاوم فيروسات الإنفلونزا وتحاربها حال دخولها الجسم فيما بعد.

تبدأ فعالية اللقاح خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إعطائه، ويعطي مناعة ضد فيروسات الإنفلونزا قد تصل حتى 90% وتستمر سنة كاملة، وحتى في الحالات التي تحصل بها الإصابة بالإنفلونزا بعد أخذ اللقاح فإن الأعراض تكون أخف وأقل حدة.

وينصح بإعطائه للأشخاص الذين قد يكونون في خطر من مضاعفات الإنفلونزا على صحتهم، ومن هذه الحالات: المسنون فوق 65 سنة، الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة (أمراض الرئة، الربو، أمراض الكلى، أمراض القلب، داء السكري)، الأشخاص المصابون بأمراض الأعصاب (مثل الصرع)، الأشخاص ضعيفو المناعة (مثل مرضى الإيدز، مرضى السرطان الذين يتعالجون بالأشعة و أدوية السرطان، المرضى الذين يتعاطون أدوية الكورتيزونات لفترات طويلة)، النساء الحوامل (بعد الشهر الثالث من الحمل)، العاملون في الرعاية الصحية والأشخاص الذين هم على احتكاك دائم بالمرضى، مثل الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين.

معلومات صيدلانية

يتوفر اللقاح في الصيدليات على شكل مصل ضمن محقن مجهز للحقن يحتوي جرعة واحدة (0.5 مل) ومكتوب عليه العام المعد اللقاح للاستخدام فيه (مثلًا 2017 لهذا الموسم)، ويعطى حقنة كاملة للبالغين والأطفال فوق ثلاث سنوات من العمر، أما الأطفال بين ستة أشهر وثلاث سنوات فيعطون نصف جرعة الكبار، ويتم ذلك عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع للبالغين، وفي الفخذ للأطفال خاصة من هم دون الثلاث سنوات.

ويعطى اللقاح للأطفال الأصغر من تسع سنوات، والذين يعطون اللقاح للمرة الأولى، جرعتين بفارق أربعة أسابيع بينهما، وإذا كانوا قد لقحوا في الفصل السابق ولكن بجرعة واحدة يعطون جرعتين من اللقاح في هذه السنة، ثم جرعة واحدة سنويًا، أما الأطفال الأكبر من تسع سنوات والبالغون، حتى ولو لم يسبق لهم التطعيم، يحتاجون جرعة واحدة فقط كل سنة.

يؤخذ اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (بداية شهر تشرين الأول وحتى نهاية شهر تشرين الثاني)، لكن يمكن الاستمرار بأخذه في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى نهاية شهر شباط.

ملاحظات

يتم تركيب لقاح فاكسيكريب كل عام من أصناف الفيروسات الشائعة في العام نفسه، لذلك يجب التأكد عند شرائه أنه مصنع لهذا الموسم، ويكون ذلك مدونًا عليه.

لا يحتوي لقاح الفاكسيكريب على المادة الحافظة ثيومرسال، التي تسبب ظهور الآثار الجانبية المرضية والموضعية والحرقان في موضع الحقن، ولكن لو حدثت هذه الآثار فإنها تتلاشى في غضون 24 ساعة.

ولا يعطى اللقاح للأطفال بعمر أقل من ستة أشهر، ولا للأشخاص الذين لديهم حساسية لبيض الدجاج، أو الأشخاص الذين عانوا من أعراض شديدة عند أخذ اللقاح في المرة السابقة، أو الأشخاص الذين عانوا من متلازمة غيلان باريه خلال مدة ستة أسابيع عند أخذ اللقاح في المرة السابقة.

كذلك لا يعطى للأشخاص الذين يعانون حاليًا من أعراض الإنفلونزا، والأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة، ولكن هؤلاء يمكنهم أخذ اللقاح بعد أن تستقر حالتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.