هيومن رايتس ووتش تطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل “حياة” أمام العدالة

438

العرائش تيوز:

دخلت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية على خط قضية مصرع شابة مغربية كانت بصدد مغادرة المغرب على متن قارب للهجرة السرية، برصاص البحرية المغربية، بتقديم المسؤولين عن الحادث إلى العدالة.

وقالت سارة ليا ويتس ، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الحقوقية الدولية “ليس هناك أي دليل يشير إلى أن الركاب كانوا يشكلون خطرًا أمنيًا على أي أحد – التبرير القانوني الوحيد الذي قد يضطر المغرب إلى إطلاق النار بسببه”.

وأضافت “تعهدت السلطات بالتحقيق في عملية القتل ؛ يجب أن يفعلوا ذلك فورا، وأن يكشفوا عن نتائج التحقيق علناً ، وأن يقدموا المسؤولين عن القتل إلى العدالة”.

وكانت السلطات المحلية لعمالة المضيق – الفنيدق قد قالت في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، اضطرت، لإطلاق النار على قارب مطاطي سريع Go fast، يقوده مواطن من جنسية إسبانية، كان متواجدا بصفة مشبوهة بالمياه المغربية، بعد عدم امتثاله للتحذيرات الموجهة إليه.

وأوضح المصدر ذاته أنه نجم عن عملية إطلاق النار هاته إصابة 4 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم للمستشفى الإقليمي بعمالة المضيق – الفنيدق لتلقي العلاجات الضرورية.

وأشارت السلطات المحلية لعمالة المضيق – الفنيدق إلى أنه تم فتح تحقيق في الموضوع من طرف السلطات المختصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.