السيدة نوال الازماني تناقش تاريخ الحركة النسائية بالمغرب مع ضيوف ايكوديل الدوليين

838

العرائش نيوز:

في إطار الملتقى العالمي للشباب ” شباب متحد من أجل عالم عادل” والذي تستضيف فيه جمعية ايكوديل وفدا دوليا من بلدان النرويج، تركيا، بلغاريا، إسبانيا والمكسيك، نظم اليوم الأربعاء 10 أكتوبر الجاري بمركز محمد عواد التابع لجمعية ايكوديل مائدة مستديرة أطرتها كل من الناشطة الإعلامية السيدة سلوى الهروسي، والناشطة في ميدان حقوق المرأة السيدة “نوال الازماني” في موضوع “تاريخ الحركة النسائية بالمغرب”. وقد قدمت السيدة الأزماني عرضا كرونولوجيا حول تاريخ الحركة النسوية بالمغرب، والذي انطلقت في البدء بين الطبقة العليا من النساء المثقفات المنتميات إلى الطبقة الوسطى إلى ما فوقها. وبعد صراع طويل على هذا المستوى، تيقنت الحركة النسوية المغربية أنها لن تصل إلى مرادها إذا لم تتصل بالقاعدة العريضة من النساء في الطبقات الدنيا من السلم الاجتماعي المغربي. وبالفعل، وبفضل تضحيات ونضالات نساء الحركة النسوية بالمغرب تمكنّ من اقتحام البوادي والأماكن الهامشية، هذه البؤر التي تعاني فيها المرأة القسط الأكبر من الانتهاك.

،

كما سردت السيدة الأزماني النضال على المستوى الحقوقي والقانوني لانتزاع قوانين تنصف المرأة وتضعها في الطريق من أجل المساواة مع الرجل، وأعطت مثالا بقانون منع تزويج المغتصب من المغتصبة والتأكيد على سجن المغتصب.

وبعد عرض السيدة الأزماني الذي أثار الكثير من الفضول لدى الوفد الأجنبي وحرك النقاش داخل القاعة، فتقاطرت التساؤلات من طرف الضيوف حول وضع المرأة المغربية اليوم في المجتمع، وعن الأسباب التي تسلب المرأة المغربية حقوقها داخل المجتمع المغربي، ليختتم النقاش الذي شهد إقبالا كبيرا من الوفد على النقاش ما يعكس فضول الزوار في التعرف على مفاهيم المجتمع المغربي ووضع المرأة داخله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.