مهنيي الصيد التقليدي بأصيلة يطالبون بملاءمة إقتطاعات الضمان الإجتماعي مع خصوصية القطاع

العرائش نيوز: البحر نيوز

طالبت الهيئات المهنية بميناء أصيلة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي Cnss بتغییر نمط اشتغاله و عمله في تعاطيه مع ملفات مهني الصيد التقليدي،  المسجلين بذات المؤسسة بميناء المنطقة ،  وذلك مراعاة للظروفالمهنيةوالطبيعية المرتبطة بمواسم الصيد على طول السنة.

و دعا یوسف زقان رئیس تعاونیة المحیط للصید التقلیدي بأصیلة ،الجهات المسؤولة إلى التدخل الفوري لتسوية الأوضاع العملية و المهنية لبحارة المنطقة .  حيث شدد الفاعل الجمعوي على ضرورة إعتماد مؤسسة الضمان الاجتماعي على اقتطاعات سنویة، تنبني على  مجموع المداخيل العامة لمھنیي الصید خلال السنة ، بدل الإنصياع وراء اقتطاعات شھریة لا تنسجم مع الخصوصية الموسمية لقطاع الصيد التقليدي .

و أضاف الفاعل الجمعوي، أن المردودیة المالية والاقتصادية لبحارة الصيد بأصيلة، تتسم بالقلة و ضعف المدخول الشهري، بشكل مستمر، بسبب الظروف الطبيعية و البيئية التي تعرفها السواحل البحرية بالمنطقة. في المقابل يبرز المصدر، تنتعش المداخيل المالية، بشكل موسمي خلال ثلاث شهور من صيد سمك الاسبادون و التون ، مشيرا في ذات السياق، أن الاقتطاع السنوي سيكفي ويفي حق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويغني عن  اعتماد نظام الشهور.

و أشار زقان في تصريحه الهاتفي للبحرنيوز، أن مهني الصيد التقليدي يعيشون تحت وطأة مجموعة من الإرهاصات و المعيقات الاقتصادية والاجتماعية ، من بينها تزايد مصاريف اقتناء معدات الصيد البحري ،في ظل ضعف المردودية الإنتاجية للإحياء البحرية،  بسواحل المنطقة. وهو الأمر الذي يتطلب حسب ذات المتحدث التعاطي بنوع من الخصوصیة مع قطاع الصید التقلیدي بالمنطقة .


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.