الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بطنجة تطوان الحسيمة الأنشط وطنياً

199

العرائش نيوز:

صنف مركز الدراسات طفرة، الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الاكثر نشاطا على المستوى الوطني، ب 95 صفقة خلال مدة زمنية قصيرة.

وحسب المركز، فقد إستطاعت وكالة الشمال، تحقيق طفرة نوعية في عدد المشاريع المنجزة، بعد اكتمال نصف الولاية الانتخابية الحالية للمجالس الجهوية،حيث أعلنت لحدود الساعة عن 95 صفقة رغم أنها لم تشرع في نشاطها عمليا إلا بتاريخ فاتح مارس2018.

في مقابل، البطء الشديد، الذي يعرفه عمل الوكالات الاخرى على المستوى الوطني، إذ أن أغلب الوكالات لم تعلن لحدود اليوم عن أية صفقة، كما هو الحال عليه بالنسبة لوكالتي جهة كلميم وادنون، وجهة العيون الساقية الحمراء، وعدد آخر من هذه الوكالات، فوكالة جهة الداخلة وادي الذهب لم تعلن عن صفقة توريدات واحدة حتى حدود الساع.

كما هو الشأن بالنسبة لوكالة جهة الدار البيضاء سطات التي إنطلق عملها في شهر يونيو 2018 ولم يطلق لغاية الآن سوى 03 صفقات عمومية، أما وكالة جهة الرباط سلا القنيطرة فتبدو أكثر حركية نسبيا بالمقارنة مع سابقاتها، بحيث أعلنت عن 20 صفقة منذ شهر غشت 2017 (رغم أن 13 من هذه الصفقات لم يخرج عن نطاق تلك المتعلقة بتهيئة مقرها أو توريدات مكاتبها).

أما وكالة جهة سوس ماسة التي إنطلق عملها في أبريل 2018، أطلقت 33 صفقة معظمها متعلق بدراسات تقنية.

وللاشارة فهذه المجالس، تتبنى استراتيجيات متباينة، علاقة بإرادة تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وتتخذ هذه الاستراتيجيات أربع توجهات، من خلال التقيد الحرفي بمقتضيات القانون التنظيمي المذكور وتفعيل دور الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع من أجل تنزيل برنامج التنمية الجهوية، و تجميد مؤسسة الوكالة وحصر الاشتغال فقط في دائرة المجلس وهياكله الداخلية، وكذا التعاون مع المصالح الخارجية من أجل تنزيل ب.ت.ج من طرف هذه المصالح، بالاضافة الى الاستعانة بوكالات التنمية (على وجه الخصوص وكالة تنمية الأقاليم الشمالية ووكالة تنمية أقاليم الجنوب).

زنقة 20

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.