جمعية منتدى المرأة للمساواة والتنمية بالعرائش تصدر بيان حول ظاهرة العنف ضد النساء في مجتمع

158

العرائش نيوز:

                                                                         بيان

في إطار التفاعل مع انطلاق الحملة الدولية السادسة عشرة لمناهضة العنف ضد النساء، تصدر جمعية منتدى المرأة للمساواة و التنمية بالعرائش هذا البيان لتنوير الرأي العام وإثارة ظاهرة العنف ضد النساء في مجتمعنا.

 ونحن على مشارف انطلاق الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد النساء التي تصادف 25 نونبر وتستمر الى 10 دجنبر عايشنا فواجع عصيبة كانت ضحاياها نساء وفتيات وهذه المرة كان العنف من طرف السلطة بشكل مباشر مثل حالة حياة وفضيلة، الأولى ضحية الفقر والبطالة وسياسة اغلاق الحدود، والثانية ضحية سياسات القمع ضد الحركات الاجتماعية. كما عشنا طوال هذه السنة محاكمات ناشطات في حركات الريف وجرادة وزاكورة وما تعانيه أمهات وزوجات وأخوات وبنات المعتقلين على خلفية هذه الحركات، إضافة الى تصاعد حالات العنف بكل أشكاله ضد النساء خاصة العاملات في المزارع والمعامل والبيوت وحمالات التهريب المعيشي بمعابر الذل بسبتة ومليلية والنساء ضحايا العنف في الشوارع العامة من اغتصابات واختطافات وتحرشات واعتداءات …

هذا الواقع يبين بالملموس اضطهاد النساء وحرمانهن من حقوقهن وتقييد حرياتهن وإهانة كرامتهن. وعليه فإن تحرر المرأة لا يمكن فصله عن تحرر المجتمع بل هو مرتبط بالقاعدة الاجتماعية الأساسية من العمال والفلاحين. كما لا يمكن اقرار المساواة على مستوى الدساتير والقوانين الزجرية دون الأخذ بعين الاعتبار النضالات النسائية من أجل الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وخاصة الحقوق الأساسية للنساء في الشغل والتعليم والصحة من أجل بناء مجتمع العدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية بعيدا عن منطق الطاعة والاستعباد داخل الأسرة والمجتمع وفي ارتباط وثيق بالهوية المغربية وما تحمله من ايجابيات لصالح النساء .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.