إعلان طنجة حول الهجرة الصادر عن المنتدى الجهوي للهجرة المنعقد بشمال المغرب

136

العرائش نيوز:
نحن رؤساء وممثلي الجمعيات العاملة في مجال الهجرة بشمال المغرب المجتمعة بمدينة طنجة يوم 09 يونيو 2018 بالمنتدى الجهوي الأول المنظم بمبادرة من تكتل جمعيات طنجة الكبرى لتباحث ونقاش حركة اللجوء والهجرة التي يعرفها شمال المغرب ، اعتمدنا الإعلان المدني التالي :
1 ـ الهجرة ظاهرة إنسانية قديمة قدم الجنس البشري في حد ذاته ، حيث تنقل الإنسان دوما باحثا عن العيش الكريم او هروبا من النزاعات المسلحة او بسبب انتهاكات حقوق الإنسان …فهي حق طبيعي يجب عدم تقييده وقيمة مضافة لبناء الدول والمجتمعات يجب الاستفادة منها عبر اتفاقيات دولية وسياسات وطنية ضامنة للحق في اللجوء والإقامة .
2 ـ ضرورة تضافر الجهود وتحمل المسؤوليات إزاء حركات النزوح للاجئين والمهاجرين والتي يعرفها المغرب عموما وجهة الشمال على وجه الخصوص وتقديم كل في إطار اختصاصه ومسؤولياته الدعم والمساندة للاجئين والمهاجرين مع احترام كرامتهم وإنسانيتهم .
3 ـ كل الادانة لخطاب الكراهية ومظاهر العنصرية والتمييز العنصري وكراهية المهاجرين ، والدعوة إلى صياغة خطاب بديل لمحاربة الصور النمطية التي تلصق بالمهاجرين وخاصة من دول جنوب الصحراء الافريقية .
4 ـ دعوة القطاع الخاص إلى الالتزام بالمواثيق الدولية وذلك في إدماج المهاجرين الشرعيين في مقاولاتهم بتخصيص مناصب عمل معقولة وذلك لدعم الجهود الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية والاتفاقيات الدولية.
5 ـ مطالبة الحكومة المغربية إلى التنفيذ الفعال للإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء ، و ضمان حصول الأشخاص الذين يصلون الى المغرب باستقبال إنساني يحافظ على كرامة اللاجئين والمهاجرين ، وذلك بتوفير مراكز الإيواء والدعم النفسي والتوجيه .
6 ـ الدعوة إلى فتح حدود الدول في وجه اللاجئين والمهاجرين وفق مقتضيات القانون الدولي ، والعمل على الاستثمار في الدول المصدرة للهجرة لحل المشاكل المؤدية لحركة الهجرة وحل النزاعات المسلحة أو السياسية للحد من تدفق اللاجئين.
7 ـ دعوة المنتظم الدولي لخلق صندوق كآلية تمويل الدول النامية التي تحتضن حركة الهجرة من دول المنشأ الى دول المقصد وكذا دعم مشاريع وبرامج الجمعيات العاملة في مجال الهجرة والتي تقوم بالاعتناء بهم وتوجيههم .
8 ـ دعوة الجهات المختصة المغربية للعمل على وضع دراسات وأبحاث حول الهجرة واللجوء .
9 ـ الاهتمام الخاص بالمرأة والطفل والذين يعانون الانتهاك الجنسي والإيذاء البدني و النفسي والعنف والاستغلال في شبكات الدعارة والاتجار في المخدرات .
10 ـ إدماج المهاجرين في مخططات التنمية الوطنية والاستفادة من فرص اليد العاملة الشابة والتي توفرها دول المصدرة للهجرة .
11 ـ تعبئة الجميع الجهات الرسمية و المجتمع المدني والقطاع الخاص وذلك لتلبية قدر الإمكان الحقوق الأساسية للمهاجرين ، من حق في الشغل و الصحة والسكن اللائق وحق التملك والتكوين ، وتسهيل الاندماج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بالمغرب .
12 ـ احداث فضاءات للتواصل والتشاور بين الجهات الرسمية والمعنية بالهجرة وجمعيات المجتمع المدني وباقي الفاعلين من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز المعيقات التنموية والقانونية والاجتماعية التي يعاني منها المهاجرين .
عن المنتدى الجهوي للهجرة
بتاريخ 11 / 06 / 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.