نهب الرمال باقليم العرائش والكل يطبق سياسة الصمت الفصيح

155

العرائش نيوز: مهدي السباعي 

تصريحات الوزير المسؤول أشار رباح أن عدد المقالع 1667 ضمنها 971 في ملكية خاصة أي بنسبة 58 بالمائة و217 في الأراضي السلالية و479 ضمن الملك العمومي، مستحضرا الاختلالات التي يعاني منها القطاع خاصة على مستوى التراخيص وتنامي المقالع العشوائية وتزايد نهب الكتبان الرملية والرمال الشاطئية مع غياب المراقبة الفعالة سواء على المستوى التقني أو على مستوى التأثير على البيئة أو على المستوى الجبائي…
لكن، بالمقابل يكتفي الوزير بالتنديد و الشعارات كأنه جمعية للمجتمع المدني البيئي، متناسيا أنه في مركز القرار و بإمكانه بجرة قلم تفعيل القانون المتعلق بدراسات التأثير على البيئة من خلال الزام المستغلين بإعداد وعرض تقارير سنوية عن الوضعية البيئية لمقالعهم معدة من طرف مكاتب للدراسات متخصصة وكذا إغلاق المقالع غير المرخصة والتي لا تحترم التشريعات البيئية المغربية.. إن تصرف الوزير جبن سياسي و تهرب لا أخلاقي من المسؤولية بالقيام بالإكتفاء بالتنديد ودق ناقوس الخطر عوض تدخلات واقعية يلامسها حماة البيئة…فمتى تستيقظ من سباتك؟؟؟
——————————–كفى من جرف الرمال العشوائي؟
باقليم العرائش وتحت اعين السلطات المسؤولة عمليات نهب الرمال بمقالع عشوائية في دواوير تابعة للجماعة القروية العوامرة وكذلك شركة استخراج الرمال في راس الرمال بالعرائش من يمدد لها التراخيص الاحادية الجانب؟
وصلنا الى اقصى نقط نهب الرمال وهذا ينذر بالتصحر وكوارث بيئية لها تاثيرات قوية على المناخ من يريد القضاء على اقليم العرائش ؟
تساؤلات كثيرة والجواب واضح من يحرر التقارير الموازية التي تبعث لكاتبة الدولة بالتنمية المستدامة بالرباط ؟من يعطي الارقام المفبركة لناقلات الرمل التي تعمل ليل نهار الى السلطات الحدودية بالاقليم ؟
عبث وفساد وتعاونيات خلقت للربح المادي في هذا المجال .والساكنة لها عائدات ظاهرها اموال وباطنها اراضي تنهب رمالها للاستغلال الخاص وهذا مايجرمه القانون المغربي والمواثيق الدولية .
من هنا نطالب السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم العرائش وكاتبة الدولة في البتنمية المستدامة ان يحث الدرك الملكي بالاقليم تمشيط المنطقة التي تعيش على واقه التهريب بالرمال العمومية .
وعلى المجتمع اللمدني البيئي ان يرصد كل كبيرة وصغيرة لمحاربة مافيا نهب الرمال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.