يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         في علاقة الفساد بالسلطوية             مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟             ضبط جزار ينقل 100 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بالقصر الكبير             فيديو : جرحى وحوادث اغماء بسبب تدافع لممتهني التهريب المعيشي بمعبر مليلية الحدودي             حادث مرور يتسبب في شلل بشارع خالد بن الوليد             نتائج مباريات الدورة الاولى من البطلة المحلية الخامسة للفئات العمرية             وكيل أعمال حكيم زياش يكشف حقيقة عروض الوجهة القادمة للاعب             غياب رئيس جماعة الساحل عن الحملة الانتخابية لحزب المصباح بالعرائش يثير التساؤلات؟             بتهم مشابهة للتي استدعي فيها رئيس جماعة العرائش وكيل الملك يأمر باعتقال رئيس جماعة بطنجة             صور لمشردين يفترشون ارض ساحة التحرير بالعرائش             الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تنظم وقفة احتجاجية بمقر جماعة العوامرة             محاكمة شبكة القتل والإجهاض             الفوائد الصحية للجبن الأبيض و الجبن الأصفر و الفرق بينهما             الكحص يدعو إلى التشبث باليسار ويُحذر من تدمير المدرسة العمومية             جمعية الإحياء للتبرع بالدم بإقليم العرائش تنظم اللقاء الأول حول دعم الصحة السلوكية             ميس أمازيغ 2968             كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش            الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو            شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش           
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

في علاقة الفساد بالسلطوية

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

حادث مرور يتسبب في شلل بشارع خالد بن الوليد

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

سكيتش عن أمانديس و السياقة تحت تأثير الكحول

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

وضعية الطرق بإقليم العرائش في اجتماع للجنة التنمية القروية والحضرية بالمجلس الإقليمي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2016 الساعة 05 : 19



العرائش نيوز:

وضعية الطرق بإقليم العرائش في اجتماع للجنة التنمية القروية والحضرية بالمجلس الإقليمي

في سياق الجهود الرامية إلى تفعيل الدور التنموي للمجلس الاقليمي باعتباره جماعة ترابية يخول لها القانون جملة من الاختصاصات والصلاحيات التنموية على مستوى الاقليم بصفة عامة، وسعيا إلى تفعيل آليات التواصل والتعاون والتشارك مع مختلف المصالح ، انعقد يوم الجمعة 26 فبراير 2016 اجتماع آخر للجنة التنمية القروية والحضرية وإنعاش الاستثمارات والماء والطاقة والبيئة بالمجلس الإقليمي للعرائش لمدارسة وضعية الطرق بالمجالين الحضري والقروي بالإقليم، لما للموضوع من أهمية قصوى في تسريع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاقليم.

ترأس الاجتماع السيد أحمد الخاطب (رئيس اللجنة) بحضور السيد رئيس المجلس الاقليمي ذ. مصطفى الشنتوف ونائبه ذ. سعيد الفضولي، وباقي أعضاء اللجنة ورؤساء بعض الجماعات القروية بالإقليم. كما حضر الاجتماع أيضا السيد المدير الاقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك وممثل القسم التقني للعمالة وعدد من أطر المجلس الاقليمي.

عرف الاجتماع تقديم السيد المدير الاقليمي للتجهيز لعرض مفصل حول وضعية الطرق بالإقليم، ضمنه المحاور التالية: منجزات الوزارة بالاقليم ما بين 2009-2015، والبرامج الطرقية في طور الإنجاز، وكذا البرامج المستقبلية في الاقليم 2016-2019. كما تميز بمناقشة مستفيضة للموضوع من طرف أعضاء اللجنة من خلال تشخيص الوضعية الحالية للطرق بالإقليم وتقييم البرامج الطرقية المنجزة وتقديم طلبات واقتراحات مستقبلية في المجال استجابة لحاجيات السكان وخاصة في العالم القروي.

وفي إطار المحور الأول المتعلق بمنجزات الوزارة على مستوى الاقليم، أكد السيد المدير أن مجموع استثمارات وزارة التجهيز في قطاع الطرق خلال الفترة ما بين 2009-2015 قد بلغ ما مجموعه 378مليون درهم، شملت بناء وتهييئ 181كلم من الطرق بكلفة بلغت 242م د، وصيانة 97كلم من الشبكة الطرقية بتكلفة 111م د، وبناء وصيانة المنشآت الفنية (03وحدات) بكلفة 25م د.

أما فيما يخص المحور الثاني المتعلق بالبرامج الطرقية في طور الانجاز بالاقليم فتبلغ تكلفتها الإجمالية 585م د، على طول 183كلم،  تشمل  الشطر الأول من الطريق السريع القصر الكبير العرائش، والذي يمتد على طول 14 كلم من القصر الكبير إلى الزوادة، بقنطرتين على وادي اللوكوس وقناة الري، بتكلفة 152م د. كما تشمل هذه المشاريع بناء وتهييء 121كلم من الطرق بتكلفة 112م د. وصيانة وتأهيل شبكة الطرق 52كلم بكلفة 61 م د. بالاضافة إلى إنجاز  البدال الشمالي للطريق السيار لمدينة العرائش والطريق الذي تربطه بالمحطة السياحية ليكسوس بطول 06 كلم  بكلفة 260 م د.

أما فيما يتعلق بالمشاريع الطرقية المبرمجة بالاقليم ما بين 2015-2019، فتتمثل في إنجاز الشطر الثاني من الطريق السريع القصر الكبير – العرائش، والذي يمتد على طول 13كلم بتكلفة 130 م د. وبناء وتهييئ 156كلم من الطرق بتكلفة 202 م د.، وصيانة 274 كلم من الشبكة الطرقية بتكلفة 251 م د. بالاضافة إلى بناء وصيانة المنشآت الفنية (07 وحدات) بتكلفة 17 م د. أي ما مجموعه 443 كلم من الطرق التي سيستفيد منها الاقليم حسب مستويات التدخل المذكورة سلفا (إنجاز، بناء أو صيانة). وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذه المشاريع 600مليون درهم.

واعتبارا لأهمية بعض المشاريع الطرقية الكبرى بالإقليم، قدم السيد المدير معلومات تفصيلية حول مشروع البدال الشمالي للطريق السيار A1لمدينة العرائش وربطه بالمدخل الجنوبي للمحطة السياحية ليكسوس على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 بكلفة مالية تقدر بحوالي 200 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز ووزارة السياحة وصندوق الحسن الثاني ، مشيرا في هذا السياق إلى أن صفقة إتمام الأشغال في طور الإبرام،  بعدما انتهت الاشغال المتعلقة بإنجاز الربط الطرقي بين المحطة السياحية والبدال الشمالي عبر الطريق الوطنية رقم 1 على طول 04كلم بكلفة مالية تقدر بحوالي 60مليون درهم.

أما فيما يخص مشروع إنجاز الطريق السريع الرابط بين مدينتي القصر الكبير والعرائش الذي يشمل تثنية الطريق الوطنية رقم 1 على طول 22كلم والطريق الاقليمية رقم 4404على طول 05كلم بتكلفة 283مليون درهم في إطار شراكة متعددة الاطراف، فقد ذكر السيد المدير بتقدم الاشغال في الشطر الاول منه بنسبة 90 في المائة بتثنية 14كلم بين القصر الكبير والزوادة بكلفة 107مليون درهم، وتقدم الاشغال بنسبة 20 المائة في إعادة بناء قنطرة على واد اللوكوس وتثنيتها، مع تثنية قنطرة على قناة الري زوادة بكلفة 146 مليون درهم. أما الشطر الثاي من المشروع والذي يشمل تثنية الطريق على طول 13 كلم بكلفة تقديرية تبلغ130 مليون درهم، فقد أشار السيد المدير أن الصفقة المتعلقة به توجد في طور الإبرام، وأن المصادقة على الصفقة تظل رهينة بدفع حصص المشاركة.

واعتبارا لأهمية العالم القروي بلإقليم (17 جماعة قروية)، فقد حظي البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بأهميته في الاجتماع عرضا ومناقشة. وفي هذا السياق ذكرالسيد المدير بأهداف البرنامج الذي يتوخى رفع نسبة ربط الساكنة القروية بالشبكة الطرقية (من 46 في المائة/2005 إلى 72في المائة /2015)، وذلك بإنجاز 200كلم من الطرق القروية لفائدة 47.035 نسمة في 13 جماعة قروية بتكلفة 353مليون درهم، تشكل نسبة مساهمة الوزارة فيها 85في المائة بحوالي 300مليون درهم، دفعت منها 298مليون درهم بنسبة 84.3في المائة. وحصة مجموعة الجماعات المحلية الخير 15في المائة بمبلغ 53مليون درهم، دفعت منها 20.2مليون درهم أي ما نسبته 38في المائة. أنجزت من هذا البرنامج – حسب العرض - 170 كلم بكلفة 168 م د.  وما تزال مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز بعد تسليم الأمر ببدء الأشغال ستستفيد منها الجماعات القروية التالية: بوجديات، تطفت، السواكن، عياشة، بني عروس، بني جرفط، القلة، الساحل وزعرورة. في حين لم تنطلق بعض المشاريع الاخرى(02). مما يؤكد وجود إكراهات في تنفيذ البرنامج خاصة في الجانب المالي من خلال التأخر في تحويل حصص الشركاء في تمويل البرنامج، وكذا تعثر بعض المقاولات أثناء إنجاز الاشغال وصعوبات إخلاء بعض محارم الطرق.

وفيما يخص برنامج الصيانة وتأهيل الشبكة الطرقية بالاقليم، فقد أشار المدير الاقليمي للتجهيز إلى برمجة مجموعة من المشاريع في الاقليم منها:

- برمجة صيانة وتأهيل المحور الطرقي الرابط بين العرائش وسيدي اليمني عبر جماعة الساحل على طول 21كلم (الطريق الوطنية رقم 1)، من خلال أشغال التقوية ومعالجة بعض التصدعات في إطار برنامج العمل 2016-2019 بكلفة تقدر بحوالي 31 مليون درهم، مشيرا إلى أن الدراسات في طور الانجاز. نفس الامر كذلك بالنسبة للمحور الطرقي الرابط بين العرائش وتطفت عبر ريصانة الشمالية (الطريق الاقليمية رقم 4402 على طول 45 كلم)، حيث أشغال التقوية مبرمجة في برنمج 2016-2019بكلفة 25مليون درهم والدراسات في طور الانجاز.

- نفس الاهتمام يشمل برنامج صيانة وتأهيل الطريق الرابطة بين سيدي اليمني وتطوان (الطريق الجهوية رقم 417) حيث توجد الدراسات في طور المصادقة.  أما المحور الطرقي الرابط بين القصر الكبير وسيدي اليمني عبر ريصانة الجنوبية /الطريق الجهوية رقم 415) على طول 38 كلم، فقد تم تقسيمه إلى ثلاثة مشاريع عبر ثلاثة مقاطع، شمل الاول تقوية المقطع الرابط بين سيدي اليمني وملتقى الطريق المؤدية لبني كرفط على طول 13 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 2205 مليون درهم، أوشكت الاشغال على الانتهاء فبه (بنسبة 98في المائة). أما المشروع الثاني فسيشمل تكسية ومعالجة المقطع الرابط بين ملتقى الطريق المؤدية الى بني كرفط وجماعة السواكن على طول 13 كلم وهو مبرمج برسم 2016 بكلفة تقدر 05مليون درهم ، والصفقة في طور الإبرام. نفس الامر بالنسبة للمقطع الرابط بين السواكن والقصر الكبير على طول 12 كلم بتكلفة 18.5مليون درهم ، حيث صفقة إنهاء الأشغال في طور الابرام.

- صيانة وتأهيل المحور الطرقي الرابط بين عياشة ومولاي عبد السلام بن مشيش مرورا ببني عروس على طول 40 كلم (الطريق الاقليمية 4702).، حيث الاشغال تتراوح ما بين طور البداية بالنسبة لمقطع عياشة بني عرس على طول 18 كلم بكلفة تقدر ب 8مليون درهم ، أو في طور الانجاز بالنسبة لمقطع بني عروس ومولاي عبد السلام على طول 22 كلم بتكلفة 37 مليون درهم.

- برنامج الصيانة والتهيئة للمحور الطرقي الرابط بين القصر الكبير وشفشاون على طول 56 كلم (الطريق الجهوية رقم 410)، والذي يتضمن إصلاح الأضرار الناجمة عن التساقطات المطرية للسنوات الماضية وتقوية الطريق ومعالجة محيطها البيئي على 56 كلم، فقد أشار السيد المدير إلى أن الاشغال مبرمجة برسم 2016/2017 بكلفة مالية تقدر ب 54 مليون درهم، وأن الدراسات قد أنجزت وهي في طور المصادقة.

- برنامج صيانة وتأهيل المحور الطرقي الرابط بين القصر الكبير وبني عروس مرورا على جماعة بوجديان على طول 40 كلم. يتضمن أشال تغيير مسار الطريق على طول 13 كلم سيتم الشروع فيها خلال هذه السنة (2016) في إطار برنامج تأثير سد دار الخروفة على الشبكة الطرقية بتكلفة إجمالية تقدر ب 44 مليون درهم حيث أن الصفقة في طور المصادقة. كما يشمل بناء قنطرة على وادي المخازن بكلفة تقدر ب12.5 مليون درهم، حيث أن الدراسات في طور الانجاز. ويشمل كذلك تقوية الجزء المتبقي وإصلاح أضرار الفيضانات في برنامج العمل 2016-2019. حيث توجد الدراسات في طور الانجاز.

- صيانة وتأهيل المحور الطرقي الرابط بين سوق القلة وبني عروس، من خلال بناء قنطرة على وادي الكبير بالنقطة الكيلومترية 27 المبرمجة برسم 2016-2018 والدراسات في طور الانجاز. كما يشمل البرنامج معالجة الاضرار الناجمة عن التساقطات وتقوية الطريق في إطار برنامج 2016-2019.

- برنامج صيانة وتأهيل المحور الطرقي الرابط بين القصر الكبير وحدود إقليم القنيطرة عبر الطريق الوطنية رقم 1 على طول 10 كلم.  خلال سنة 2016 بتكلفة مالية تقدر ب 5 ملايين درهم، حيث أن الصفقة المتعلقة بهذا المشروع في طور الإبرام. كما يتضمن هذا البرنامج إعادة بناء القنطرة المتواجدة على مستوى وادي اللوكوس بالمدخل الجنوبي لمدينة القصر، وهو مشروع مبرمج في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بالتأهيل الحضري لمدينة القصر الكبير، بغلاف مالي يقدر ب 20مليون درهم، وتوجد الدراسات في طور الإنجاز.

وبعد تثمين عرض السيد المدير الاقليمي للتجهيز والمنهجية المعتمدة من قبل المجلس الاقليمي في مقاربة هكذا مواضيع التي تحظى بالأولوية استجابة للحاجيات التنموية لسكان الاقليم، تقدم السادة أعضاء اللجنة بمجموعة من الملاحظات والاقتراحات التقنية والمالية والإدارية من أجل تسريع وتيرة إنجاز البرامج والمشاريع الطرقية بالاقليم وتجويدها. كما ركزت تدخلاتهم على معالجة التعثرات التي تعرفها بعض المشاريع خاصة بالعالم القروي، وكذا معالجة الأضرار التي لحقت ببعض المحاور الطرقية بالاقليم (مثل طريق القصر الكبير – القلة ...) وتكثيف التشوير الطرقي لفائدته الكبيرة لصالح مستعملي الطرق، داعين إلى الحرص على جودة الأشغال التي تقدمها وزارة التجهيز في قطاع الطرق بالاقليم بشكل مباشر من خلال أشغال الصيانة أو بشكل غير مباشر عبر مختلف المقاولات بالاقليم. كما طالبوا بالعمل على حل الاشكالات المتعلقة بالبرامج الطرقية على مستوى التمويل بدعوتهم إلى التزام كل الشركاء بحصص مساهماتهم، وعلى مستوى المشاكل المترتبة عن تعثر بعض المقاولات في إنجاز مشاريعها للحيلولة دون مزيد من التأخر، كما طالبوا أيضا بالرفع من الميزانية المخصصة للإقليم في قطاع الطرق اعتبارا للحاجيات الكبيرة في هذا المجال خاصة بالعالم القروي. معبرين عن استعداد المجلس الاقليمي على الانخراط الفعال بالتعاون البناء والتشارك الفعال مع مختلف المؤسسات لتعزيز مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاقليم. واختتمت اللجنة أشغالها بمجموعة من التوصيات المهمة.








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اجل جبهة علمانية للدفاع عن الدين...؟

لجنة التنسيق المحلية لمناهضة العنف ضد النساء بالعرائش تحتج ببساحة العدالة ..

المجلس البلدي يوزع مبلغ 900.000.00 درهم على 86 جمعية بالعرائش

الاتحاد المغربي للشغل بالعرائش يعقد جمعه العام ويصدر بيانا في الموضوع

بحارة الكنفدرالية الديمقراطية والاتحاد المغربي يطالبون بمحاكمة المسؤولين الفاسدين بميناء العرائش

القصور الكلوي بالعرائش: "آلام كبرى لمرض مزمن تخفف تكاليفه الباهضة تبرعات المحسنين"

محنة المرضى في الحصول على بطاقة راميد

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تصدر تقريرها السنوي

من الارشيف:في ذكرى استشهاد المناضلة الثورية سعيدة المنبهي.

لقاء أورومغربي موسع بطنجة من أجل تقوية شراكات تنموية فعالة بين الشمال والجنوب

رئيسُ جماعَة عيّاشة يفُك العُزلة عنْ 17 مدْشرا بتعْبيد طُرقاتهَا ومسَالكهَا الوَعْرة

السّيمو يُطالب الوزيرْ الربّاح بالوفاءْ بإلتزامَاته الخاصّة بإصلاحْ المسالكْ الطّرقية بإقليمْ العرائشْ (فيديُو)

وضعية الطرق بإقليم العرائش في اجتماع للجنة التنمية القروية والحضرية بالمجلس الإقليمي





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟

 
الضفة الأدبية

موسم الذكريات


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

محاكمة شبكة القتل والإجهاض

 
ثقافة وفن

"بيل أوفاص" في العرض ما قبل الأول الخميس المقبل

 
عالم الرياضة

نتائج مباريات الدورة الاولى من البطلة المحلية الخامسة للفئات العمرية


وكيل أعمال حكيم زياش يكشف حقيقة عروض الوجهة القادمة للاعب


مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة


أبناء الشمال في مواجهة الكبار برسم كأس ملك اسبانيا

 
فضاء المراة

ميس أمازيغ 2968

 
منتدى الهجرة

مصرع مواطن مغربي في حادثة سير بإسبانيا

 
فضاء الشباب

العنف المدرسي: الأسباب و سبل المواجهة موضوع ندوة بثانوية محمد بن عبد الله التأهيلية

 
صحة وجمال

الفوائد الصحية للجبن الأبيض و الجبن الأصفر و الفرق بينهما

 
اقليميات

ضبط جزار ينقل 100 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بالقصر الكبير

 
اخبار وطنية

فيديو : جرحى وحوادث اغماء بسبب تدافع لممتهني التهريب المعيشي بمعبر مليلية الحدودي

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
إلى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب ـ "الدم لأن الدم روح"..؟

 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا