يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         قضية العرائش بين المطامع السياسية و ضغوط العلماء (1019هـ / 1610م)             بدايته ولائم وآخره حشيش.. هل فشلت خطة تهذيب الصائمين في رمضان؟             واجهتان بحريتان وإنتاج بكميات هائلة.. المغاربة يُواجهون الأسعار الملتهبة للأسماك بمقاطعة جديدة             فيديو: السيمو وزير المالية قال المداويخ للناس د العدالة والتنمية وليس للمغاربة             في الوقت الذي شككت فيه حكومة المغرب حكومة الأندلس تحيل ملف التحرش الجنسي بالعاملات المغربيات على القضاء             محمد جبرون وابي حفص يناقشان الاسلام والحداثة بالعرائش             هيرفي رينار عيّن مراقباً لخصوم المغرب في المونديال             الأمن و السلامة البدنية بمدينة العرائش             نافذة 3 مع الاستاذ الاشرفي : ان الأحزاب التاريخية بالعرائش لا تستطيع تقديم برلماني... وهذه كارثة             فيديو ملخص المسابقة الجهوية الرابعة بين الإعداديات بالعرائش             انعقاد الاجتماع الثاني للجنة تتبع تنفيذ برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة             عودة الأزبال إلى ساحة البوكار بالعرائش (صور)             تحت شعار نحو نموذج بديل لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب تنظم يوما إعلاميا تحسيسيا بالعرائش             الجمعية المغربية لحقوق الانسان تكشف سر وصول قوات عمومية ممولة من طرف الاتحاد الأوروبي الى الشمال أ             هذا ما حكمت به المحكمة في حق الموظف الذي سقط بالرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة بالعرائش             مشاكل النوم في شهر رمضان             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

نافذة 3 مع الاستاذ الاشرفي : ان الأحزاب التاريخية بالعرائش لا تستطيع تقديم برلماني... وهذه كارثة


نافذة 2 مع الاستاذ الاشرفي : الكل صوت لصالح هينكول حتا سعود لي ماعمرو ما جا جابوه يصوت

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

قضية العرائش بين المطامع السياسية و ضغوط العلماء (1019هـ / 1610م)

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

فيديو: السيمو وزير المالية قال المداويخ للناس د العدالة والتنمية وليس للمغاربة

 
حوارات

حوار.. الكلاعي يتحدث عن إبعاد مسلسله عين الحق وأسباب الرداءة في انتاجات رمضان

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مؤسسة النخبة تنظم عملية ''قفة رمضان''

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

لقاء مع الفاعلة الجمعوية هناء النجار رئيسة جمعية العرائش في العالم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 ماي 2016 الساعة 14 : 23



العرائش نيوز:

 

لقاء مع الفاعلة الجمعوية هناء النجار رئيسة جمعية العرائش في العالم

 مراسلة :

أجرت اللقاء الصحفية:

لمياء ابن احساين

س – بداية نريد أن نعرف نشأة الجمعية كيف تم التفكير في إنشاء العرائش في العالم

ج- الجمية تأسست سنة 1996 من طرف الإسبان الذين ولدوا في مدينة العرائش فقرروا تأسيسي جمعية لأبناء المدينة أينما كانوا وهم من كانوا مسؤولين عن مهرجان القيثارة ، وفي 2010 تم فتح فرع للجمعية في المدينة وكان من منخرطيها الأوائل عبد الرحمان اللنجري ، سمير سرحان ، محمد العربي بوحرات، سرخيو ، بارصي وهو كاتب إسباني من أصل عرائشي وهكذا كانت البداية .

س- ما أول نشاط يمكن أن نقول أنه من خلاله عرفت الجمعية ولفتت إليها الأنظار.

ج- أول نشاط في عهدي كرئيسة عندما التحقت في أواخر2010 كمنخرطة فنائبة للرئيس منير القاسمي أستاذ اللغة الإسبانية ثم رئيسة و كان موجه للأطفال المتخلى عنهم التابعون لدار الحنان ، تلاه مهرجان المرأة في خضم المجتمع وتم فيه تكريم النساء اللواتي يشتغلن في المجتمع المدني كهيئات وجمعيات وفاعلات جمعويات.

س- إذن ركزتم من خلال النشاط الأول والثاني على الأفراد ثم انتقلتم إلى إقامة الأنشطة الموالية للشرفة الأطلسية أي خرجتم من القاعات إلى الفضاءات ،هل هذا يعني أن أنشطة الجمعية لم تظهر أو لم تصل بالمعنى المطلوب فأردتم إيصالها أكثر أم باعتبار الشرفة الأطلسية من معالم المدينة وذاكرة عرائشية وفضاء مفتوح على الساكنة أم أردتم تمرير رسالة ما .

ج- لا الأنشطة منذ بدايتها كان لها صدى كبير ولكننا أردنا الانفتاح أكثر ، فالشرفة الأطلسية كما قلت ذاكرة ومعلمة عرائشية وفي نفس الوقت مكان مفتوح وظاهر والرسالة التي أردنا تمريرها أن هذا المكان ملك للجميع لكل الفئات وكل الساكنة، لذلك نقيم فيه ورشات للرسم ، نعرض لوحات تشكيلية تمثل المراحل التي مرت منها المدينة ، نعرض أفلام وثائقية ، عروض ترفيهية موجهة للجميع .

س- نسخة هذه السنة اخترتم حصن الفتح أو برج السعديين وهوأيضا معلمة تاريخية ورمز من رموزالمدينة وفي نفس الوقت هو الأن نقطة سوداء بها لما هذا الاختيار بالذات .

ج- كما قلت أنت هو رمز من رموز المدينة وله تاريخ عريق وأصبح حاليا نقطة سوداء ونحن أردنا رد الاعتبار له ونفض غبار الإهمال عنه ومحو تلك الحكايا  التي تنسج حوله على أنه مرتع للمتشردين ومسكون بالجن إلى غير ذلك مما يقال عنه وايضا نحن نحتفي باليوم العالمي للمعالم التاريخية والمواقع الأثرية والمتاحف.

س – قمتم بحملة تنظيف لفضاء الحصن ومحيطه الخارجي بشراكة مع جمعية القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة العتيقة هل نفهم أن العرائش في العالم تهتم أيضا بالمباني القديمة وهل توجهون اهتمامكم للمباني الآيلة للسقوط في المدنية القديمة كباب البحر والقبيبات وكايي الريال .

ج- نحن تدخلنا في كنيسة سان خوسي بصفتي عضوة في الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وأمثل فيها العرائش في العالم ، ولكن كجمعية لا يمكن أن نوجه اهتمامنا في مجال تشتغل فيه جمعية أخرى، مثلا جمعية القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للعرائش تشتغل في هذا الباب وأنا ضد الترامي على اشتغالات الغير.

س- لا أقول تتدخلون في عمل الغير  بل هل يتم التنسيق بينكم كجمعيات لخدمة المدينة لأنكم في الأخير تصبون في نفس النقطة ولو من اتجاهات مختلفة ، لأن الدولة عندما ترى تكاثف  هيئات المجتمع المدني بالتأكيد ستهتم أكثر خصوصا وأن المدينة  يتم تدمير كل معالمها التاريخية وطمس لهويتها كمدينة قديمة .

ج- بالفعل هي من أقدم مدن المغرب ليكسوس قبل وليلي وعندما نرى القيمة المضافة لوليلي نتحسر ونتسائل لماذا لا يتم تصنيف ليكسوس كإرث إركلوجي وهذا يحز في نفوسنا يمكن استغلال هذا المكان كمسرح نصف دائري أو يقام فيه متحف يزار ويدر مداخيل كبيرة للمدينة وتقام فيه سهرات وندوات فالعرائش لا تتوفر لا على مسرح ولا قاعة للندوات وقاعات السينما التي كانت تتوفر عليها  بنيت في أماكنها عمارات سكنية .

 ونحن كجمعية نضمنا ندوة دولية حول ليكسوس وحضر فيها خبراء دوليين لأنه كان سيتم  بناء مباني هناك ووقفنا في وجه ذلك المشروع وقلنا نحن لسن ضد البناء لكن أن يتم بالطريقة القديمة للمحافظة على شكله القديم كما كان  وأؤكد لسنا ضده بالعكس نحن مع بناء ملحقة أثرية لكن على الطريقة القديمة  ، ودافعنا أيضا عن سينما أبينيدا عندما تم عرضها للبيع .

تدخل – هل نفهم من كلامك أن العرائش في العالم ساهمت في إيقاف البيع

ج- طبعا قمنا بتقديم عريضة وأوقف البيع لأننا نهتم بكل ما هو عرائشي وتاريخي وهناك من يسألني أين هو اهتمام الجمعية لأنكم جمعية ثقافية تنموية لكني أجيب أن الجمعية تهتم بكل ما هو عرائشي سواء كان ثقافي اجتماعي تنموي نحن منفتحون ولسنا محصورون في مجال محدد ومعين ، نعمل مع الجميع نساء أطفال شباب كل الفئات.

س- جوابك يأخذني للسؤال حول دور وزراة الثقافة ألا تلاحظين أنها لا تقوم بأنشطة داخل المدينة

ج- الجمعيات تشتغل أكثر ومندوب وزارة الثقافة بصراحة يساعدنا كثيرا ويفتح لنا الأبواب على مصراعيها كما نقول وأصبح الاشتغال كبير للمجتمع المدني ووزارة الثقافة.

س- قبل سنوات كانت العرائش مشهورة بمهرجانها أسبوع العرائش توقف ذلك المهرجان ،وفي هذه الفترة ينظم مهرجان المرأة ألا تفكرون بإعادة إحياء أسبوع العرائش أو على الأقل مهرجان شبيه له.

ج-طبعا نحن لدينا مشاريع كثيرة نتمنى أن نقوم بها لهذه المدينة ومهرجان المرأة نثمن ذلك العمل ونشكر عليه مندوبية الشبيبة والرياضة وهو بادرة طيبة وأعاد نفس للمدينة وبعض الجمعيات تشتغل ولديها برنامج وجمعيات أسماء فقط .

س- كيف أسماء فقط هل تقصدين أنها أسست لأخذ الدعم فقط

ج- نعم والحمد لله هذه السنة كانت بادرة السيدة نادية رحال من خلال لجنة القسم الاجتماعي حيث قامت بتصفية كبيرة

س- مثل ماذا

ج- أن الجمعيات التي ليست لديها أنشطة وتشتغل عليها تحرم من الدعم ونحن نعمل ولا نأخد أي دعم

س- هل تقصدين أنه ليس لديكم أي دعم إذن من أين تمولون أنشطتكم وألا تساهم البلدية.

ج- من الأصدقاء والمتعاطفين وجيوبنا فقط والبلدية تساهم بالأجهزة والوسائل اللوجستيكية ومن هنا أحب أن أوجه

للعرائشين توضيح بسيط لأننا في الأونة الأخيرة سمعنا إشاعات واتنقادات ، نحن لا ناخذ أي مال ولا من أي جهة  فقط نعتمد على جيوبنا لكي تستمر الجمعية في إقامة الأنشطة ولا نفهم لما هذه الهجمة علينا نحن منفتحون على كل الجمعيات سواء المهتمة بالرسم أو بالفن  نتشارك فيما بيننا لنقدم لهذه المدينة نشاط في المستوى نحن 12 جمعية اقترحنا أنه إذا أخذنا الدعم هذه السنة سنشترك فيه لنقدم نشاط للمدينة .

س- انتهت نسخة هذه السنة ماذا بعد

ج- لدينا عدة أنشطة مبرمجة داخل السنة لا نقيم نشاط واحد ونبقى على ذكراه نحن مقبلون على إفطار التسامح وأحب أن أضيف أن فكرة الافطار ليست كمائدة الرحمان أي موجهة للفقراء فقط وطبعا مرحب بهم لكنها مائدة التسامح والتعايش مع الاخر مع الأديان الأخرى  والعرقيات وكل فئات المجتمع ، الناس لديها خلط لا نقصي أحد نرحب بالجميع  وهذه السنة مائدة التسامح سيتم تكبيرها وإقامتها في ساحة دار المخزن على أمسية للطرب الأندلسي

س- والأنشطة الصيفية هل لها مكان في أجندتكم .

ج- سنقوم بيوم السردين فجلالة الملك نصره الله نوه بسردين العرائش

س- يوم السردين على غرار يوم التاكرة

ج- أحسنت بإثارتك لهذه النقطة يوم التاكرة نحن من بداناه ، العرائش في العالم هي من نظمته في 2010

س- لكن يوم التاكرة لا يعرف على أنه لجمعية العرائش في العالم

ج- نشاطاتنا لا زالت على صفحات الفايس البوك من 2010 إلى 2012 ونحن ننظمه وتم أخذه هؤلاء أصدقائي أحترمهم ويا ليت لو استمروا في إقامته .

س- أعود إلى النقطة التي ابتدأت منها تنفتحون على الفضاءات الخارجية ، بعد المدينة القديمة ألا تفكرون في الأحياء الهامشية أبناء تلك المناطق مثلا

ج- نعم نفكر وبكل فرح يمكن للجمعية أن تذهب إلى كل الفضاءات العرائش في العالم في خدمة أبناء المدينة في أي حي وأي مكان.

س- هل من كلمة أخيرة توجهينها

ج- سأقول بالدارجة فيقو من النعاس نوضو نخدمو مع بعضنا ،وترك الصراعات أن نتعتبر هذه المدينة بمثابة الأم التي خانها زمانها ونعتبر أنفسنا العكاز الذي تتكىء عليه لكي تمشي للأمام وتعود العرائش الزاهية ويعود لها بريقها وجمالها. هناء النجار العرائش في العالم








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



السوسيولوجي محمد الناجي :

لقاء مفتوح مع الشاعر المهدي اخريف بنادي الموظفين

الكاتب والشاعر احمد زنيبر بالملحقة الإقليمية لوزارة الثقافة بالعرائش

رسالة الى خالد مشعل من ناصر قنديل

السلطات المغربية تطرد قاصر واربعة مهاجرين افارقة جنوب الصحراء

فوائد خل التفاح الصحية

عامل الإقليم يشرف على توقيع إتفاقيتن للنهوض بأوضاع سكان الشليحات والسحيسحات وحي رقادة بالعرائش

المجلس البلدي يوزع مبلغ 900.000.00 درهم على 86 جمعية بالعرائش

الناقد أحمد زنيبر يحطم الحدود التي أقامتها الجامعة ويحولها إلى فضاء للفكر المراهن على قارئ منتج

محمد العربي المساري لموقع العرائش نيوز:"النقاش حول دفاتر التحملات كان يتم تحت الطاولة"

لقاء مع الفاعلة الجمعوية هناء النجار رئيسة جمعية العرائش في العالم

جمعية منتدى المرأة للمساواة والتنمية بشمال المغرب تصدر بيانا تضامنيا مع الأستاذة هيام الكلاعي





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

قصة شاب مغربي تحول لطباخ الملوك والحكام كلينتون وأمراء الخليج يعشقون طبخه، ويطلبونها بالاسم

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

محمد جبرون وابي حفص يناقشان الاسلام والحداثة بالعرائش

 
ثقافة وفن

ليلة صوفية رمضانية بساحة دار المخزن كومادانسيا العرائش

 
عالم الرياضة

هيرفي رينار عيّن مراقباً لخصوم المغرب في المونديال


صفقة نيمار المحتملة... صمت رونالدو الغريب يُثير قلق جمهور الملكي


صور حفل تسليم درع البطولة لفريق اتحاد طنجة


ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟

 
فضاء المراة

فيديو اهم تدخلات اللقاء تواصلي بين مختلف الفاعلين المتدخلين في مناهضة العنف القائم على النوع بإقليمي العرائش ووزان

 
منتدى الهجرة

في الوقت الذي شككت فيه حكومة المغرب حكومة الأندلس تحيل ملف التحرش الجنسي بالعاملات المغربيات على القضاء

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

مشاكل النوم في شهر رمضان

 
اقليميات

فساد والتلاعب في المحاضر الرسمية وتزوير الوثائق بجماعة سوق الطلبة بالعرائش

 
اخبار وطنية

انعقاد الاجتماع الثاني للجنة تتبع تنفيذ برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا