يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان ينظم ملتقى السلام والتسامح             فساد والتلاعب في المحاضر الرسمية وتزوير الوثائق بجماعة سوق الطلبة بالعرائش             ليلة صوفية رمضانية بساحة دار المخزن كومادانسيا العرائش             فاجعة.. شاطئ مولاي بوسلهام يلفظ جثث 6 مهاجرين مغاربة             6 نصائح للحفاظ على صحتك في رمضان             العثور على الطفلة غزل و فرحة عارمة تعم الأسرة (فيديو)             عاجل: زوج يذبح زوجته بالعرائش (صور)             ضرورة الحوار المغربي الجزائري             الملك والمقاطعــــــــة             جمعية العطاء للتنمية والتضامن بالعرائش توزع قفة رمضان             ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟             فيديو3: نشطاء البوديموس الاسباني ضيوف على حزب النهج الديمقراطي بالعرائش             فوضى معبر باب سبتة تخرج آلاف الإسبان للإحتجاج في الشوارع             سوق رحبة د زرع يفسد أجواء رمضان على سكان المنطقة؟             فيديو : البحرية الاسبانية تعترض قارب محمل بـ 4 أطنان من الحشيش             الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تدعو الى مسيرات احتجاجية في جميع الأقاليم والجهات             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

نافذة 2 مع الاستاذ الاشرفي : الكل صوت لصالح هينكول حتا سعود لي ماعمرو ما جا جابوه يصوت


نافذة 1 مع الأستاذ الاشرفي : استحواذ الاتحاد الاشتراكي على 4 نيابات بالمجلس اثر سلبا على انسجام الأغلبية

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

ضرورة الحوار المغربي الجزائري

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاجل: زوج يذبح زوجته بالعرائش (صور)

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مؤسسة النخبة تنظم عملية ''قفة رمضان''

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

النائب التاسع لرئيس المجلس البلدي يحجب الشمس بالغربال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يونيو 2013 الساعة 58 : 20



العرائش نيوز :

 

المجلس البلدي و فضيحة منح شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة شارع عمر بن عبد العزيز دون إنجاز الإنارة العمومية

 


النائب التاسع لرئيس المجلس البلدي يحجب الشمس بالغربال


في أعقاب المقال الذي نشرته جريدة العرائش نيوز بتاريخ 13 يونيو 2013 تحت عنوان " المجلس البلدي و فضيحة منح شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة شارع عمر بن عبد العزيز دون إنجاز الإنارة العمومية " و في الوقت الذي كنا ننتظر أن يبادر القسم التقني البلدي للقيام بالإجراءات الضرورية للوقوف على الأمر واستدراك الأخطاء الجسيمة و الاختلالات العبثية المسجلة بمسرح الجريمة ، و المشار إليها بالمقال المذكور ، نفاجئ بالنائب التاسع لرئيس المجلس البلدي السيد عبد المولى بوسكري  المسؤول المفوض له بالقسم التقني يطل علينا من خلال إحدى الجرائد الإلكترونية بما أسماه (بيان حقيقة) يرد فيه على ما اعتبره مغالطات و اتهامات مدعيا أن المقال يستهدف القسم التقني بنسبه الكارثة تلو الأخرى إليه ، مما ينم عن نوايا مبيتة و حقد دفين يحرك كاتبه و يأتي ذلك في سياق لا يخفى عليه ، و طبعا بعد كل ذلك يترفع عن السب و القذف و الهمز و اللمز . ثم يعلن فيه أنه لم يقم بتاتا بتوقيع شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة الشطر الأول من شارع عمر بن عبد العزيز  .و يقول بأن الفريق التقني المشرف على المشروع قد عمد إلى تحويل أعمدة حديقة  المنطقة الخضراء (poteaux décoratifs  ) إلى الشارع الرئيسي لكون الأعمدة تحتوي على إنارة مزدوجة خاصة بالمارة و أخرى بالشارع . ثم يصحح ثمن الأعمدة المنصوبة بالحديقة المقابلة لإدارة الدرك و يقول إن قيمة كل واحد منها هو 2400.00 درهم ، و ليس 8000.00 درهم كما ادعى صاحب المقال . و يختم بأن هذا المقال هو عبارة عن حملة مسعورة ضد ه و ضد تجربة المجلس البلدي و زوبعة في فنجان لن تثنيه عن المضي قدما نحو الإصلاح مستندا على رصيده الحقيقي المتمثل في المصداقية و الفعل الحقيقي في الميدان .

و قبل معالجة ما جاء في بيان حقيقة السيد عبد المولى بوسكري  من نقط بالكشف و التمحيص ، نذكره بالموضوع الذي ركز عليه مقال العرائش نيوز، و هو فضيحة منح شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة الشطر الأول من شارع عمر بن عبد العزيز دون إنجاز الإنارة العمومية و هي جريمة مكشوفة في حق المدينة ، و آثارها من إبقاء للضحية و نسيان للأداة و أوراق التعريف الخاصة بالجاني لا تزال قائمة في مسرحها ، و أي محاولة لإخفاء ذلك أصبح الآن من قبيل المستحيل بعد أن انتبه الرأي العام بالمدينة إلى ذلك . فلا أحد يمر بحديقة المنطقة الخضراء دون أن يلحظ الدواليب الحديدية التي تركب فيها أعمدة الإنارة و هي متروكة يأكلها الصدأ ، و الموصلات البلاستيكية الرابطة بينها ، و قطعة من رأس أحد الحبال الكهربائية و هو متروك بعدما لم يتم استعماله ، و أحد الأعمدة  منتصب إلى جوار الكشك كقضيب الخيزران دون مصباح و دون دور مما يعبر عن قمة العبث و اللامسؤولية ، فأي فضيحة أكثر من هذه ؟؟؟؟؟

و نعود إلى بيان حجب الشمس بالغربال الذي اتهم مقال جريدة العرائش نيوز باستهداف القسم التقني ناسبا إليه الفضائح الواحدة تلو الأخرى .. فنقول لصاحبه : إن فضيحة مشهودة مثل هذه ، إضافة إلى فضيحة انهيار جزء من القاعة المغطاة فوق رأسي شابين ذهب أحدهما ضحية لذلك ، رغم علم وإقرار رئيس القسم بالمخالفات التقنية التي كانت تشوبها و إخباره بها لجنة الشؤون الاقتصادية و المالية دون اتخاذه أي إجراء لتوقيف الأشغال ، أو على الأقل التنبيه إليها و إعذار المقاول المشرف عليها . إضافة إلى استغلال عتاد و عمال الجماعة في صفقات الإنارة العمومية ، و هذا موثق بالصور في إحدى الجرائد المحلية . فضلا عن استقدام مقاولين و مزودين ذاع صيتهم في الاحتيال و التزوير و أصبحوا ماركة مسجلة في الغش و التدليس ... هي من قبيل الفضائح التي يجب استهدافها و محاربتها ، و إلا فما هو دور الصحافة إذا لم تمارس سلطتها في كشف الفساد و التشهير به .

أما فيما يخص ما جاء في "بيان الحقيقة " من إعلان للسيد النائب  التاسع بعدم توقيعه لشهادة التسليم النهائي للأشغال ، لا يعدو أن يكون مناورة ، الغرض منها عدم تسجيل الأثر،  و رغم ذلك فإن ذلك لا يعني إخلاء ذمته من فعل التسليم فهو الرئيس المفوض له في القسم و مسؤوليته السياسية قائمة و هو يقر بذلك بطريقة غير مباشرة بتبنيه للفضيحة من خلال قوله " إن الفريق التقني المشرف على المشروع قد عمد إلى تحويل أعمدة الحديقة إلى الشارع الرئيسي لكون الأعمدة تحتوي على إنارة مزدوجة خاصة بالمارة و الأخرى بالشارع " . و هنا نطرح السؤال : كيف عمد هذا الفريق إلى تحويل هذه الأعمدة إلى الشارع الرئيسي ؟؟؟ فشارع عمر بن عبد العزيز قد نصبت أعمدته ذات المصباحين من بدايته بالقرب من مقهى أربع طرق و إلى موقع المدار المؤدي إلى تجزئة المغرب الجديد ، و هي بنفس الشكل و الحجم في جميع مقاطعه ، و لا نلمس أي تحويل لأعمدة أخرى من نوع (poteaux décoratifs ) سوى إذا كان هذا التحويل قد تم في اتجاه الجيوب . و حتى إن كان تبرير عدم إنجاز هذه الأعمدة لأن الإنارة كافية في هذا المقطع ، فهذا تبرير واهم و بعيد عن الرؤية التقنية ، و يعبر عن جهل هذا الفريق بأبسط أبجديات الإنارة العمومية ، و إلا فما معنى الاستغناء عن الإنارة بحديقة المنطقة الخضراء و تكثيفها بطريقة ملفتة بالحديقة المقابلة لإدارة الدرك الملكي ، و الحديقتان تقعان بنفس الشارع و متشابهتان بكل المعاني و التفاصيل ..فضلا عن أن الظلام دامس في الموقع و يشكل الخطر على المارة . أليست هذه قمة البلادة ؟؟؟

أما فيما يتعلق بتصحيحه لقيمة الأعمدة المنصوبة بالحديقة المقابلة لمقر الدرك الملكي و قوله إن قيمتها هي 2400.00 درهم عوض 8000.00 درهم كما ادعى مقال العرائش نيوز ، فإننا قد قدمنا قيمتها فقط لتقدير الرقم المالي الذي لم يصرف في حديقة المنطقة الخضراء على سبيل المقارنة لتقارب الموقعين و تطابقهما .. و مع ذلك ، فبما أنه أراد تحويل الموضوع من وجهته بذكاء إلى وجهة  أخرى لينحصر النقاش في من هو الرقم الصحيح ، فإننا نؤكد أن مشروع الإنارة العمومية المقترح بالحديقة و الذي تم اعتماده في وثائق الصفقة تقدر أعمدته ب 8000.00 درهم . و حتى إن كنتم قد قمتم بتحويل ذلك عبر تدوين محضر و توقيعه كما جرت عاداتكم فإن ثمن الأعمدة المنجزة حاليا و الذي تصر على كتابته بالرقم و الحرف فهو كذلك فيه نظر ، إذ كيف تقيم سارية أسمنتية طولها مترين و عرضها 30 سنتيمتر مركبة من كيسين من الأسمنت ب 120 درهم و قضيب حديد فئة 10 بقيمة 70 درهم و قضيب حديد فئة 6 بسعر 30 درهم و برويطتين من الرمل ب 20 درهم و أربع براويط من الحصى ب 60 درهم و  مترين من الزليج الباهت ب 60 درهم و مصباح حدادي (بتشديد الدال الأولى) لا يتجاوز 100 درهم .... و للمواطن العرائشي الوقت الكافي في أن يحسب مبلغ 2400.00 درهم ..

و ختاما نقول إن السياق الذي جاء فيه مقال العرائش نيوز بتاريخ  13 / 06 / 2013 هو سياق فضح الفساد و التشهير به . و إن الترفع عن الهمز و اللمز الذي يدعيه صاحب البيان هو مجرد ادعاء كاذب ، لأن سلوكه تجاوز ذلك إلى الغدر و الطعن من الخلف ، و ما حملته المسعورة و تحريضه على رجل مشهود له بالنزاهة مثل رئيس مصلحة الإنارة العمومية الذي تم إعفاؤه حتى يخلو له مجال تمرير ما فضل من فساد . و ما خيانته لإخوانه بالحزب الذين جاؤوا به إلى المجلس و وشايته بهم للقيادة المركزية سوى نماذج لهذه السلوكات المقيتة ... و أما الحديث عن المصداقية و المضي نحو مزيد من الإنجازات ، فإننا لا نعتقد ذلك سوى إذا كانت هذه الإنجازات من قبيل هذه الفضائح  حفظ الله مدينتا منها...( يا أيها الذين آمنوا لم تقولوا ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ).








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نائب التعليم في مهمة صعبة

عبد المالك زعيرط متهم بابتزاز نساء ورجال التعليم بالاتحاد المغربي للشغل

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ترد على أبو إياد المغربي

الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بالإقليم يصدرون بلاغ للراي العام

فلاحو البطاطس المتضررون من موجة الصقيع بالعوامرة يستنكرون تزوير لوائح المستفيدين من حصص الدعم

مكتب نقابي جديد ببلدية العرائش

فضيحة رأس السنة: سمية بنخلدون توقف القطار وتأمر سائقه بالامتثال لأوامرها

مندوب التعليم المساير للنقابات يغادر العرائش ويحل محله المطرود من طرف النقابات

بن عبد الله يشدد على إلزامية الأداء لمعالجة ملف المدينة العتيقة

اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بالعرائش تندد بظلم الدولة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش تدعو للإحتجاج ضد فساد المجلس البلدي

لا لتحويل مصالح الساكنة إلى مطية..

سعيد خيرون يحاول إنقاذ المجلس البلدي بالعرائش

المجلس البلدي و فضيحة منح شهادة التسليم النهائي لأشغال تهيئة شارع عمر بن عبد العزيز دون إنجاز الإنار

النائب التاسع لرئيس المجلس البلدي يحجب الشمس بالغربال

تقرير حول ندوة: الإعلام والدبلوماسية، أي دور يلعبه الإعلام من أجل تعزيز الدبلوماسية؟

رشيد بوغابة: الرئيس والعيادي وبوزكري يريدون الإغتناء على ظهري

جمعيّة ُالأعمال الإجتماعيّة تمنحُ مبالغ ماليّة وشواهد تقديريّة للمُحالين على التّقاعد

عمال بلدية العرائش يكسرون صمت النقابات

عمال بلدية العرائش يكسرون صمت النقابات





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

العثور على الطفلة غزل و فرحة عارمة تعم الأسرة (فيديو)

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان ينظم ملتقى السلام والتسامح

 
ثقافة وفن

ليلة صوفية رمضانية بساحة دار المخزن كومادانسيا العرائش

 
عالم الرياضة

ما تقييم أشرف حكيمي لموسمه الأول مع كبار ريال مدريد؟


مدرب إسبانيا يستبعد نجوماً كباراً بينهم فابريغاس وموراتا


نيمار إلى ريال مدريد... هل سيحقّق رقماً قياسياً جديداً في سوق الانتقالات؟


الإعلام الإسباني يسلط الضوء على قائمة المغرب لمونديال روسيا

 
فضاء المراة

فيديو اهم تدخلات اللقاء تواصلي بين مختلف الفاعلين المتدخلين في مناهضة العنف القائم على النوع بإقليمي العرائش ووزان

 
منتدى الهجرة

جمعية '' النور بمنريسة '' تنظم افطار جماعي

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

6 نصائح للحفاظ على صحتك في رمضان

 
اقليميات

فساد والتلاعب في المحاضر الرسمية وتزوير الوثائق بجماعة سوق الطلبة بالعرائش

 
اخبار وطنية

فاجعة.. شاطئ مولاي بوسلهام يلفظ جثث 6 مهاجرين مغاربة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا