يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         العرائش.. تتنفس التاريخ وتروي حكايات الإسبان             بالصور.. لوغو المونديال يُشعل موجة سخط غير مسبوقة             ادخال 40 مهاجر سري الى ميناء العرائش             الشرطة القضائية تستدعي صاحب الشركة الموزعة للأكسجين المغشوش بمصحات الشمال             النهج الديمقراطي يدعو الى مقاطعة الانتخابات الجزئية بالعرائش             تجار السمك يقاضون المكتب الوطني للصيد لاسترجاع اقتطاعات غير مستحقة             ضعف التمويل والسمسرة واختلالات تهدد اتفاقية النقل المدرسي بجهة طنجة             فريق شباب العرائش لكرة القدم يعزز صفوفه بخمسة انتدابات استعدادا لمرحة الإياب             مكتب الكهرباء تقارير سوداء حول تورط مسؤولين في خروقات صفقات بالملايير بالشمال             اختطاف واغتصاب فتاتين بضواحي العرائش             دراسة تكشف ارتفاع سن المراهقة إلى 24 عاما.. ما الأسباب؟             في علاقة الفساد بالسلطوية             مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟             ضبط جزار ينقل 100 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بالقصر الكبير             فيديو : جرحى وحوادث اغماء بسبب تدافع لممتهني التهريب المعيشي بمعبر مليلية الحدودي             حادث مرور يتسبب في شلل بشارع خالد بن الوليد             كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش            الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو            شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش           
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

العرائش.. تتنفس التاريخ وتروي حكايات الإسبان

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

ادخال 40 مهاجر سري الى ميناء العرائش

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

سكيتش عن أمانديس و السياقة تحت تأثير الكحول

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

لقاء تواصلي من تنظيم المجلس العلمي المحلي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2017 الساعة 56 : 08



العرائش نيوز:

المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية موضوع لقاء تواصلي

   من تنظيم المجلس العلمي المحلي بالعرائش

 

   احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش يوما تواصليا في موضوع:" المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية: أسس بنائه ومنهج تنزيله" أطره عدد من المتخصصين التربويين في مجال بناء المنهاج وديداكتيك المادة، بالإضافة إلى عدد من أطر التفتيش.

    ويأتي هذا اللقاء حول المنهاج المنعقد يوم السبت 14 يناير، والذي ينظمه المجلس العلمي المحلي للعرائش لفائدة أساتذة مادة التربية الإسلامية بالسلكين الإعدادي والثانوي العاملين بمديرية العرائش، تفاعلا من المجلس العلمي مع الاصلاحات التي شملت منهاج المادة، وإيمانا منه بأن التواصل الهادف والبناء من شأنه أن يسهم في تحقيق الغايات التربوية الرامية إلى تجويد درس التربية الإسلامية.

     وقد تناول رئيس المجلس العلمي المحلي بالعرائش العلامة إدريس بنضاوية في كلمته الافتتاحية لهذا اليوم التكويني أهم المرتكزات الفكرية التي أدار عليها النبي صلى عليه وسلم دعوته، ليتخرج من مدرسة النبوة جيل الصحابة الذين تحدث القرآن عن سماتهم في سورة "ق" سمات عباد الرحمان هاته أعتبرها الطاهر بن عاشور أول ثناء على صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين هم أول من تمثلوا هذه السمات وأظهروها، وانتشر من خلالها نورهم إلى الأجيال الخالفة. حيث تميزوا بخالص توحيدهم ومراعاتهم للقاء سيدهم وتمام طهرهم وعفتهم واستقامة سلوكهم، وحسن عبادتهم واعتدالهم وعطائهم، وحفظهم لشهادتهم ونزاهتهم في مواقفهم، ومراعاتهم لأماناتهم في أنفسهم وأبنائهم ومحيطهم، فصدقوا في علمهم وعملهم، وكانوا بحارا في شتى أنواع العلوم حتى قال فيهم بعض الأصوليين:" لو لم يكن لرسول الله معجزة إلا أصحابه لكفوه في إثبات نبوته".

    وأوضح رئيس المجلس المحلي أن هذه المرتكزات اعتمدتها الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة التربية والتكوين بربط الحاضر بالماضي، وبناء الشخصية المغربية على رسم هذه السمات الأساسية المتوارثة، التي تتحقق بها الشهادة على الناس على الوجه الأكمل بسلامة نفس، وإخلاص قلب وتفوق أخلاقي يقارب المستوى الذي بلغه النبي صلى الله عليه وسلم في الجماعة الأولى، التي رباها فهيأها لبلوغ مستوى الحق والانصاف الظاهر في أداء الحقوق كلها: حق الله تعالى وحق النفس وحق الجماعة.

     كما تحدث عن طبيعة مهمة الأنبياء الذين اصطنعهم الله عز وجل للقيام بحق الإصلاح والتفاني في تحقيق مقصد التزكية القلبية، والتربية العملية المؤسسة على التوحيد المحدد للوجدان، والتزكية المفضية للخشية وخدماتها من سمات الاقتداء والاستجابة والقسط والحكمة، لإعانة الإنسان المكلف سلفا على تحقيق مهمة الاستخلاف التي من أجلها خلق، ومساعدته على تطهير نفسه من بدع الاعتقادات ومساوئ الأخلاق والعادات، وفاسد الأقوال والأعمال والعلاقات.


   وأضاف المتحدث أن التربية النبوية المتميزة شملت مستويات متعددة تدخل تحتها مفردات كثيرة تعسر على العد، كان رأسها أداء حق الوقت، وخدمة وحدة الجماعة، وتزيين التدين بحسن التنزيل الشاهد على الناس، وتقويم الفكر الذي ارتكز على مجموعة أصول: أولها التوحيد الاعتقادي، ثم التذكير بالعهد القديم الذي قطعه المكلفون على أنفسهم عندما خاطبهم ربهم، ثم التعريف بنعمه والتي منها نعمة التعليم التي بها عرف الإنسان الأشياء وأدرك منازلها وفوائدها وتيقن مصادرها.

   واغتنم الفرصة ليشكر كل الحضور من مؤطري اللقاء ومفتشين متدربين وأساتذة المادة، وكذا مسؤولي الكلية والكاتب العام للكلية الذي تقدم بدوره بكلمة في الجلسة الافتتاحية، أوضح من خلالها علاقة التعاون والتشارك التي تربط إدارة الكلية بمؤسسة المجلس العلمي المحلي.

    أما الأستاذ الدكتور أحمد أيت إعزة رئيس المجلس العلمي لعمالة ابن مسيك سيدي عثمان فتقدم بعرض نظري بعنوان:" المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية :أسس بنائه ومنهج تدريسه" تناول فيه  بالشرح والتوضيح فلسفة المنهاج الجديد على عدة  مستويات: مستوى التعريف الجديد للمفهوم المدرسي التعليمي لمادة التربية الاسلامية، الرامي إلى جعل المادة خادمة للتلميذ من خلال  تنشئته وبناء شخصيته بأبعادها المختلفة، وتعليمه المعلوم من الدين بالضرورة، وكذا على مستوى الغاية الكبرى المتمثلة في التوحيد الذي هو إخلاص العبودية لله التي تعني كمال حرية الإنسان.

كما تطرق أستاذ المنهاج والديداكتيك بمركز المفتشين بالرباط أيت إعزة إلى مقاصد المنهاج: المقصد الوجودي المتمثل في الحرية، والمقصد الكوني، والمقصد الحقوقي، وكذا المقصد الجودي لتحقيق مرتبة الاحسان.

    أما على مستوى المقاصد والقيم المركزية الناظمة لمنهاج التربية الإسلامية فأوضح الخبير التربوي بأنها تمركزت حول قيمة التوحيد المفضي لقيم أساسية هي المحبة والحرية والاستقامة والاحسان.

   وبخصوص المداخل الرئيسية الخمسة لبناء المنهاج (التزكية، والاقتداء، والاستجابة، والقسط، والحكمة) فأشار المحاضر بكونها مفاهيم قرآنية استخرجت من القرآن الكريم وتجسد الوظيفة والغاية التي بعث بها الأنبياء.

    وذكر كذلك المرتكزات المنهجية لكتاب التربية الإسلامية والمتمثلة في: الالتزام بالثوابت الدينية تصورا ومنهجا وعملا (المذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية، والتصوف السني، وإمارة المؤمنين).

    وتمحورت  كلمة  الأستاذ المتخصص في ديداكتيك المادة وبناء المناهج والكتب المدرسية يوسف بنعجيبة قدم فيها ورقة عن أشغال الورشات التي تضمنت عدد من المحاور: حيث تطرق في البداية إلى الكتاب المدرسي بين منهجية التأليف ومقاربات التأليف، والأسس البيداغوجية والعلمية للتأليف، ثم الكتاب المدرسي بين الكتاب الأبيض والمنهاج الجديد، وكذلك محور الكتاب المدرسي من نظام الوحدات إلى نظام المداخل التربوية الخمسة الجديدة، فبيداغوجيا الكفايات ومقاربة المشروع، ليختم كلمته بمحور الكتاب المدرسي والإطار المرجعي للامتحانات.

        ودار عمل الورشات على: ورشة المنهاج أطرها الدكتور أحمد إيت إعزة، وورشة الكتاب المدرسي أطرها الدكتور يوسف بنعجيبة، وقد قام بتنسيق أشغال الورشات الباحث والمفتش المتدرب رشيد البقالي، كما شارك في التأطير كذلك كل من المفتشين المتدربين محمد أزعر والتهامي بوبكري.

     وقد خلصت أشغال هذه الورشات إلى عدد من التوصيات منها ما يتعلق بفلسفة المنهاج ومنها ما يخص الكتب المدرسية ومدى تغطيتها لما جاء في الإطار المرجعي الذي كان من المفروض أن يصدر قبل عملية التأليف، الأمر الذي جعل بعض الاختلالات والنقائص تطبع هذه الكتب.

    وفي نهاية أشغال هذا اللقاء التواصلي الثالث المنعقد تحت شعار:" من أجل مدرسة أصيلة ومتجددة"، ونيابة عن جميع أعضاء المجلس العلمي المحلي، وعن الأطر التربوية المجتمعة رفع رئيس المجلس العلمي المحلي بالعرائش الدكتور إدريس بنضاوية برقية ولاء وإخلاص لأمير المؤمنين قام بقراءتها عضو المجلس المحلي الأستاذ محمد الشعتاني.

  وتجدر الإشارة أن أشغال الجلسات أدارها بكفاءة متميزة الباحث والمفتش المتدرب هشام الحداد، وقد كان هذا اليوم الدراسي الناجح على كافة المستويات:

  • لا من حيث الزمان والمكان، وكذا التنظيم والعروض المقدمة، وأشغال الورشات والتوصيات.
  • مناسبة وجد فيها المشاركون عدد من الأجوبة التي تؤرق بالهم بخصوص المنهاج الجديد.

 

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مواطن من القصر الكبير يتهم شاحنات بتسهيل مأمورية اللصوص للسطو على مرآبه

السوسيولوجي محمد الناجي :

تحقيق: واش المغاربة عنصريين؟؟

رئيس المجلس البلدي ينظم" زردة" على شرف مشتشاريه

المجلس البلدي يوزع مبلغ 900.000.00 درهم على 86 جمعية بالعرائش

الناقد أحمد زنيبر يحطم الحدود التي أقامتها الجامعة ويحولها إلى فضاء للفكر المراهن على قارئ منتج

محمد العربي المساري لموقع العرائش نيوز:"النقاش حول دفاتر التحملات كان يتم تحت الطاولة"

الديمقراطيون واليساريون بالعرائش يصدرون بلاغا توضيحيا حول تدبير المرحلة الإنتقالية

مغاربة أوروبا مدعوون لحضور لقاء تشاوري لخلق قطب ديمقراطي مغربي بأمستردام

بعد تفويت أراضيها للعمران: "القاطنون بأراضي صوديا بالعرائش يرفضون هدم منازلهم والإلتحاق بحي المنار

03-01-2013 بحارة العرائش في لقاء تواصلي

التُّراث منتُوجٌ يُمكنُ تسويقُهُ إعلاميا: أحدُ محاور النّدوة الّتي احتضنتها دارُ الثّقافة بالعرائش

الرّابطة الدّيمُقراطية لحُقُوق المرأة بالعرائش تُخطّطُ لبلورة مشرُوع يحُدُّ من ظاهرة الهدر المدرسي

تاجرٌ من العرائشْ يكشفُ تسْويق منتُوجَات مُنتهية الصّلاَحية من طَرف شَركة سنتْرالْ ليتْييرْ + فيديُو

أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟

لقاء تواصلي من تنظيم المجلس العلمي المحلي

لغة السينما والرؤية الإخراجية ..

لقاء تواصلي من اجل انشاء تعاونية نسوية بجماعة السواكن إقليم العرائش





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

مغربيات إلى حقول الفراولة في إسبانيا: استغلال وسخرة؟

 
الضفة الأدبية

موسم الذكريات


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

النهج الديمقراطي يدعو الى مقاطعة الانتخابات الجزئية بالعرائش

 
ثقافة وفن

"بيل أوفاص" في العرض ما قبل الأول الخميس المقبل

 
عالم الرياضة

فريق شباب العرائش لكرة القدم يعزز صفوفه بخمسة انتدابات استعدادا لمرحة الإياب


نتائج مباريات الدورة الاولى من البطلة المحلية الخامسة للفئات العمرية


وكيل أعمال حكيم زياش يكشف حقيقة عروض الوجهة القادمة للاعب


مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة

 
فضاء المراة

ميس أمازيغ 2968

 
منتدى الهجرة

مصرع مواطن مغربي في حادثة سير بإسبانيا

 
فضاء الشباب

العنف المدرسي: الأسباب و سبل المواجهة موضوع ندوة بثانوية محمد بن عبد الله التأهيلية

 
صحة وجمال

دراسة تكشف ارتفاع سن المراهقة إلى 24 عاما.. ما الأسباب؟

 
اقليميات

اختطاف واغتصاب فتاتين بضواحي العرائش

 
اخبار وطنية

بالصور.. لوغو المونديال يُشعل موجة سخط غير مسبوقة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
إلى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب ـ "الدم لأن الدم روح"..؟

 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا