يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         مصدر من الفيفا لبي بي سي: رئيس الفيفا حاول منع المغرب من استضافة مونديال 2026             المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل يجدد تشبثه بالوحدة الترابية لبلادنا وتعبئته للترافع دفاعا عن قضيتنا العادلة             أولياء أمور تلاميذ مؤسسة المعرفة بالعرائش يهددون بمقاطعة التسجيل بسبب الزيادة في الرسوم             عاجل : اعتداء خطير على ابن صاحب بار نجمة البحر بالعرائش             جمعية القنص للتنمية والمحافظة على البيئة ببني جرفط تعقد جمعها العام الاستثنائي             إدماج تكنولوجيا المعلومات في مواد الاجتماعيات موضوع يوم دراسي بمشاركة خبراء وطنيين بالقصر الكبير             هذه أفضل 10 أطعمة تكافح ضعف البصر.. تعرف عليها             سيدي علي ديال الله ماشي ديال مريم بنصالح وأحفادها إلى يوم يبعثون!             صور+ فيديو مؤسسة لويس فيفس الإسبانية تنظم كرنفال مهرجان الربيع             مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة طنجة تطوان الحسيمة يوفع اتفاقيات مع جمعيات المناطق الصناعية بالجهة             بعد العرائش مدينة المضيق تحتضن الدورة السادسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة وتنمية التراث             التاريخ يقف حائراً بين ريال مدريد وبايرن ميونخ             نادي الكتاب والقراءة الموازية يحتفي بعيد الكتاب بالمكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي             نادي يد الخير بتنسيق مع جمعية احياء للتبرع بالدم ينظمان حملة للتبرع بالدم بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش             جمعية منتدى المرأة للمساواة والتنمية بشمال المغرب تتبنى قضية السيدة التي حاول طليقها ذبحها بالعرائش             الخارجية البريطانية تدعم جهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل تنزيل البرنامج الجهوي للتنمية بالجهة             مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!             مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش             نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة            
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حوار مع مشيج القرقري 3 : علاقتي بالسلطة الإقليمية جيدة ونحن في مرحة إعادة بناء الحزب


حوار مع مشيج القرقري 2 : نعم الأغلبية تعاني مشاكل وانا غير موافق على التغييرات التي حصلت بالإدارة

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

مولاي عبد السلام يتنفّس تحت الجليد!!!


مافيا الرمال تدمر أراضي فلاحية بالعوامرة إقليم العرائش


نشطاء من العرائش يشاركون في مسيرة من اجل المهاجرين بسبتة


كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام

 
تحقيق

مستثمر إسباني بالعوامرة (العرائش) يتعرض للسلب و التهديد بالاغتصاب...أهكذا تورد الإبل ..؟

 
أراء

سيدي علي ديال الله ماشي ديال مريم بنصالح وأحفادها إلى يوم يبعثون!

 
اشاعات العرائش

La paz el pilar del islam que no debe faltar

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

أولياء أمور تلاميذ مؤسسة المعرفة بالعرائش يهددون بمقاطعة التسجيل بسبب الزيادة في الرسوم

 
حوارات

حوار المصطفى سكم والباحث في حقل الفلسفة والسوسيولوجيا عزيز لزرق عن الكتابة والجسد والالم والموت

 
روبورطاج

فرار السجناء.. قصص مثيرة تتكرر بمدن الشمال بما فيها العرائش

 
إضحك معنا

شروط حضور حفل تامر حسني بالسعودية

 
من الارشيف

ميكيل كارسيا دي لا هيران، أول مهندس عسكري بمدينة العرائش

 
فضاء الاطفال

مقاطع فيديو: مجموعة مدارس النخبة تحتفي بيوم الأم من خلال أمسية شعرية باهرة

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

رشيد بوغابة يرد: "ما كتبته إحدى الجرائد المحلية إنتقام للوبي الفساد الذي كنت أفضحه في مقالاتي"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2013 الساعة 39 : 22




العرائش نيوز:

 

رشيد بوغابة يرد: "ما كتبته إحدى الجرائد المحلية إنتقام للوبي الفساد الذي كنت أفضحه في مقالاتي"


بعد الخبر الذي أوردته إحدى الجرائد المحلية يفيد باستفادة مدير جريدة "تشيباطو" رشيد بوغابة من مربع بسوق الجملة يحمل رقم 5، مرفقة خبرها بوثيقة على شكل قرار إتهمت فيه مدير الجريدة المذكور بإعمال الصحافة وسيلة من أجل تحقيق مكاسب ذاتية، وفي رصد منها لسياقات صدور المقال ومعها حقيقة الإتهام الوارد بهذه الجريدة، إلتقينا رشيد بوغابة الذي أوضح في تصريح ل"العرائش نيوز" أن السياق الذي جاء فيه كتابة المقال لم يفاجئه، مؤكدا أنه مستعد لما هو أفظع من ذلك بالنظر إلى ما قال أنه رد من لوبيات الفساد على ما كان ينشره بجريدته "تشيباطو" منذ سنة 2008، الأمر الذي جعل بحسبه مجموعة من لوبيات الفساد تكن له حقدا دفينا سواء تجاه جريدته أو ضده شخصيا، نظير ما كان يقوم به من فضح هذه اللوبيات على المستوى المحلي.

من جهة ثانية، قال بوغابة أن إستفادته من المربع رقم 5 جاء بناء على قرار وارد، إستفاد منه في إطار معقول، مضيفا أن ما فاجأه ليس القرار الوارد بنفس الجريدة، بل الوثائق التي صاحبت هذا القرار الذي لم يستطع هو نفسه الحصول عليها رغم أنه المعني بهذه الوثائق، متسائلا: "كيف استطاع موقع إليكتروني أن يحصل على هذه الوثائق رغم أنها وثائق داخلية؟"، موضحا أن من  حصلوا على هذه الوثائق لهم يد طولى إما مع من وصفهم ب"أصحاب الحال"، أو أن من قاموا بتسريب هذه  الوثائق لهم أهداف ملغومة، والخطير في الأمر يستطرد بوغابة أنهم وقفوا عند المثل القائل "ويل للمصلين" لأنهم وقفوا عند حدود "رفض القرار".


وأبرز بوغابة أن الخطير في الحيثيات الواردة بالمقال هو ربطه ما هو صحافي بعملية الإستفادة واصفا إياها ب"الربط البليد"، موضحا أنه يستحق هذه الإستفادة لأنه حاصل على الإجازة منذ سنة 1989، كما أنه حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة سنة 1991، ومؤسس لجمعية المعطلين سواء على المستوى الوطني أو نظيره المحلي، دون أن يستفيد من أية وظيفة عمومية، لأنه كان دائما يرغب في القطاع الخاص حسب قوله، مضيفا أنه ذو فضل في تشغيل العديد من الفعاليات والمناضلين على مستوى مدينة العرائش، كما أنه ساهم في العديد من المنجزات بذات المدينة دون أن يساوم ولو بقطرة من أجل الإستفادة منذ سنوات.

في غضون ذلك كشف بوغابة عما وصفه ب"مسلسل" من فضح الفساد قام به من خلال جريدته "تشيباطو" منذ عددها الأول، موردا ما قال أنها عملية فضح قام بها تجاه العامل السابق الذي سماه "سيء الذكر" في الوقت الذي لم يكن يجرأ أحد على التلفظ في حقه ولو بكلمة واحدة، لأنهم كانوا يضيف بوغابة يبتلعون ألسنتهم في عهد العامل السابق، في الوقت الذي رفع فيه شعار "إرحل" من خلال إحدى مقالاته بذات الجريدة، زيادة على الفضح الذي قام به تجاه رؤساء المجلس البلدي السابق والحالي.

أما عن حيثيات القرار، فأكد بوغابة أن علاقته بسوق الجملة إنطلقت منذ سنة 2002 في عهد العامل السابق "بيوكناش" الذي قال أنه أحسن عامل مر بمدينة العرائش، مردفا أنه شارك على عهد هذا العامل في أولى المباريات، دون أن يتغير وكيل المداخيل رغم مرور المباراة، ثم شارك في المباراة الثانية يضيف بوغابة سنة 2006، لكن المباراة كانت تشوبها بحسبه مجموعة من الخروقات آنذاك قبل يومين من إنعقادها، كاشفا أنه راسل العامل السابق الصحراوي خليهن ماء العينين سنة 2006، كما أوضح أن هذه المراسلات هي التي تشخص إرتباطه بسوق الجملة، وأردف بوغابة أنه قام في نفس السنة في شهر 12، بتقديم طلب فتح تحقيق في ملف سوق الجملة ثم أتبعه برسالة إلى وزير الداخلية من أجل فتح تحقيق في هذا المرفق وكذا الظروف التي مرت بها مباراة السوق المذكور، مؤكدا أنه أتبع هذا الإجراء بمراسلة إلى عامل الإقليم يستفسره فيها عن مآل الشكاية، التي قام في مرحلة لاحقة بوضع مثيل لها لدى الوكيل العام سنة 2209 ضد رئيس المجلس السابق عبد الإله حسيسن ووكيل المداخيل شفيق الشرقاوي ومدير السوق آنذاك المحمدي، يضع فيها الوكيل العام في صورة توضح حجم الإختلاسات وتزوير  الوثائق التي يعرفها السوق، موضحا أنه أرفق شكايته بالوثائق والنماذج التي تؤكد حيثيات شكايته، مطالبا بفتح تحقيق في الموضوع، لكن للأسف يستطرد بوغابة تم التحفظ على الملف دون سبب معقول.


من جانب آخر أعلن بوغابة أن آخر مباراة حول السوق المذكور كانت سنة 2010 لكنه لم يشارك فيها، مؤكدا أن مربعا واحدا هو الذي بقي بعدما تخلف أحد المرشحين عن المشاركة، يتعلق الأمر بالمربع رقم 5، مضيفا أن سبب تخلف هذا المرشح عن المشاركة راجع إلى إعتباره من طرف اللجنة المشرفة على المباراة غير مستحق للمربع المذكور، بالنظر إلى كونه متقاعدا وله وضعية مادية مريحة كما أنه لا يرتبط بالسوق بأي رابط خاصة الجانب الفلاحي كما ينص على ذلك الظهير أو دورية وزارة الداخلية المنظمة لسوق الجملة والخضر سنة 1962. هكذا يشرح بوغابة تقدم ثلاثة مرشحين لهذه المباراة كان هو واحدا من بينهم، يتعلق الأمر بكل من أب المكلف بالتنمية البشرية وكذا الشخص الذي تم رفضه في المسابقة السابقة، مؤكدا أن هذه الوضعية إستمرت إلى غاية سنة 2011، حيث إنسحب أب ممثل التنمية البشرية، في الوقت الذي بقي فيه هو إلى جانب الشخص المذكور، مضيفا أن لجان تم استدعاؤها عدة مرات من أجل الإجتماع لكنها لم تجتمع، الأمر الذي جعل العامل السابق يوضح المتحدث في آخر أيامه ولحظاته، يقرر منحه هذا المربع بتاريخ 3 ماي 2012، أي بعد سنتين من الترشح للمباراة مع ضمانة 20.000 درهم.

بعد الحصول على القرار يستطرد بوغابة، لم أتمكن من مباشرة العمل في سوق الجملة بالمربع رقم 5، رغم قيامي بإعداد المربع وتجهيزه والمصاريف التي أنفقتها على المربع المذكور والتي تجاوزت 20.000 درهم، حيث إتصل بوكيل المداخيل "شفيق الشرقاوي" يضيف بوغابة الذي أعطاه الضوء الأخضر وقام على إثر ذلك بطبع كل الأوراق والوصول محاولة منه لمباشرة العمل، لكنه قوبل بالمنع من طرف من قال أنهم كانوا يعتقدون بأنه بليد كونه سيمارس التجارة بشكل غير قانوني بذات المربع، مؤكدا أن هؤلاء راهنوا على هذه العملية لكن للأسف يخلص بوغابة أنه كان أذكى منهم، لأن الهدف الذي كان يرمي إليه هو محاربة الفساد بالسوق المذكور.


وكان لافتا إشارته إلى أسباب منعه من مباشرة العمل بالمربع رقم 5، والتي أجملها فيما قال أنها رغبة منه حثيثة كانت من أجل فضح الفاسدين بالمجلس البلدي وعلى رأسهم الرئيس الذي وصفه ب"اللاشرعي" السيمبارك، ووكيل المداخيل السابق، وكذلك بعض العناصر داخل المجلس البلدي المحسوبة على حزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم النائب ال9 للرئيس الذي قال بوغابة أنه تسبب في مقتل أحد الأبرياء بالمركب الرياضي في طور البناء بغابة لاإمبيكا.

إلى ذاك، كشف بوغابة أن لوبي الفساد بالمدينة يتسم بقوة كبيرة، ولن يسكت عما يكتبه كما أن هذا اللوبي يضيف بوغابة مستعد للإنتقام في أية لحطة، لكنه أكد أنه مستعد للمواجهة، كما أنه بالمرصاد لهذا اللوبي وسلوكياته التي وصفها ب"المشينة".

 

 








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- البرغماتية و الفساد

مواطن مهتم

إن المدعو بوغابة قد سبق له و أن سحب مبلغ الضمانة التي كان قد أودعها للحصول على المربع 5 وهذا الفعل اوتوماتيكيايجعله خارج التنافس عن الضفر بالمربع المذكور. كما أن القرار يجب أن تصادقة عليه اللجنة المختصة و ليس احد آخر وفي غياب هذا الفعل يعتبر القرار لا قانوني و ملغي. اماإدا كان هناك شيئ آخير فيمكن الالتجاء للقضاء

في 31 يوليوز 2013 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حاكموا الشفرا الله يرحملكوم الوالدين

كيفاش

يجب أن يفتح تحقيق فالموضوع خاصة في الإختلالات والتلاعبات التي تطال الأموال العمومية يجب على القضاء أن يتحرك قبل فوات الأوان يجب على المشمى شقيق ورباعته أن يحسبا على ما أكلوه من مداخيل قبل 20 فبراير وبعدها تجنبا للغضب الشرعي وإن لله وإن اليه راجعون

في 31 يوليوز 2013 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الساسي يناقش حزب العدالة والتنمية وحرية المعتقد بالمغرب

10 مليون سائح تدخل مدينة العرائش

وصفات للبشرة بخل التفاح

للجمالكم تنصحكم نبيهة بزيت الخروع

المجلس البلدي يوزع مبلغ 900.000.00 درهم على 86 جمعية بالعرائش

رسالة بدون عنوان الى السيد بنكيران

من الارشيف:في ذكرى استشهاد المناضلة الثورية سعيدة المنبهي.

عودة الباعة الجائلين بعد معاناة طويلة مع المداهمات الليلية لعناصر السلطة

كيف تم تفويت عشرات الهكتارات من الملك الغابوي إلى لوبيات العقار بالعرائش

أي مستقبل لليسار بعد الربيع العربي الذي وضع الحركة الإخوانية على رأس السلطة؟..

رشيد بوغابة يرد: "ما كتبته إحدى الجرائد المحلية إنتقام للوبي الفساد الذي كنت أفضحه في مقالاتي"

رشيد بوغابة يرد على مقال 'هل أصبحت العرائش عاجزة عن إنتاج نخب سياسية؟''





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

هايطة دالعواول مهبطين السراول ليحكمو في البلدية

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

هل يستفيد المزارعون من الحشيش بالمغرب؟

 
الضفة الأدبية

وقوف مع العابرين


لقاء أدبي مع الأديب الفلسطيني محمود الريماوي

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل يجدد تشبثه بالوحدة الترابية لبلادنا وتعبئته للترافع دفاعا عن قضيتنا العادلة

 
ثقافة وفن

القسم الثقافي لجماعة العرائش والمركز الثقافي الإقليمي العرائش يحتفيان باليوم العالمي للكتاب

 
عالم الرياضة

مصدر من الفيفا لبي بي سي: رئيس الفيفا حاول منع المغرب من استضافة مونديال 2026


التاريخ يقف حائراً بين ريال مدريد وبايرن ميونخ


5 أسباب تدفع المغرب للقلق من فيفا.. الاتحاد الدولي سيختار الملف الأميركي لكأس العالم 2026


تعرف على أسرار جسم رونالدو الاستثنائي

 
فضاء المراة

البيان الختامي لاجتماع اللجنة الوطنية للقطاع النسائي للنهج الديمقراطي

 
منتدى الهجرة

فيديو ـ تكريم الفنان عبداللطيف الخمولي بكطالونيا ''Vilafranca del Penedès''

 
فضاء الشباب

دار الشباب الساحل إقليم العرائش تنظم برنامج أبطال الحي

 
صحة وجمال

هذه أفضل 10 أطعمة تكافح ضعف البصر.. تعرف عليها

 
اقليميات

إدماج تكنولوجيا المعلومات في مواد الاجتماعيات موضوع يوم دراسي بمشاركة خبراء وطنيين بالقصر الكبير

 
اخبار وطنية

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة طنجة تطوان الحسيمة يوفع اتفاقيات مع جمعيات المناطق الصناعية بالجهة

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا