يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com للاشهار الاتصال بالرقم التالي ـ 0661639958         الكحص يدعو إلى التشبث باليسار ويُحذر من تدمير المدرسة العمومية             جمعية الإحياء للتبرع بالدم بإقليم العرائش تنظم اللقاء الأول حول دعم الصحة السلوكية             ميس أمازيغ 2968             عاملات التوت و الحط من الكرامة (صور)             سكيتش عن أمانديس و السياقة تحت تأثير الكحول             رئيس المجلس البلدي يستدعى للمثول أمام المحكمة بالعرائش             مصرع مواطن مغربي في حادثة سير بإسبانيا             فاكهة الأناناس: فوائدها و سرُّ تسميتها             حمزة... طفل مغربي مقعد سافر إلى إسبانيا للعلاج فصار نجماً             الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش يرصد الخروقات الانتهاكات الحقوقية بالمدينة             اسبانيا توفر 10 آلاف و400 عقد عمل جديد لمزارعين موسميين مغاربة             مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة             الاجتماع السنوي للفريق المحرك للمدينة العتيقة بالعرائش             سيارات الأجرة بالعرائش تطاب بالعداد             انطلاق عملية التشجير 2018 بدار الشباب العوامرة             التساقطات الأخيرة تنعش آمال الفلاحة بالشمال             كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش            الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو            شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش           
مدينة العرائش

صبيحة و أمسية بمرجان العرائش

 
البحث بالموقع
 
نافذة

حسيسن 4/4: المشاريع التي تعرفها المدينة لا يمكن نسبتها للعمالة لأنها نتاج مجهودنا منذ كنا في المجلس الإقليمي


حسيسن 3/4: أنا على رأس بلدية بفضل ثقة سكان العرائش

 
إعلانات تهمكم
 
قناة العرائش نيوز

كلمة المسيرة الاحتجاجية تضامنا مع محمد مارصو بالعرائش


الإطارات السياسية والحقوقية والمدنية بمدينة العرائش في مسيرة احتجاجية تضامنا مع محمد مارصو


شركة العمران تسرق المياه من سابيلا بجنان باشا الشرقية بالعرائش


نساء مدينة العرائش يتضامن مع ضحايا باب سبتة


مصطفى الشعيبي يناشد السلطات العليا تخليص ابنه من الحكرة والظلم


فيديو شهادات في حق الفقيد زهير أغوثان


حسن و محسن في سكيتش "الباكلوريا"


صور وفيديو: قائد المنطقة الأمنية الجديد بالعرائش يدشن عهده بالقمع


ممثل تجارالعرائش يوضح سبب الاحتجاج على الرئيس وباشا المدينة


نداء لذوي القلوب الرحيمة طفل معاق يحتاج المساعدة


العرائش نيوز : حملة السلطات لتحرير الملك العام


العرائش نيوز: حملة السلطات لتحرير الملك العمومي بجنان باشا


الأمين السويسي في مداخلة حول قانون الهجرة


عملية هدر الثروة السمكية بميناء العرائش

 
تحقيق

هل إلياس العماري يبيع الوهم للمغرب؟

 
أراء

معركة الوجود...!

 
اشاعات العرائش

برلماني العرائش محمد الحمداوي رئيسا للحكومة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاملات التوت و الحط من الكرامة (صور)

 
حوارات

رئيس جماعة قروية بالعرائش يعيش الرفاهية من أموال فك العزلة

 
روبورطاج

هكذا غزت الهيروين أحياء بطنجة وتحولت إلى كولومبيا جديدة

 
إضحك معنا

سكيتش عن أمانديس و السياقة تحت تأثير الكحول

 
من الارشيف

من ذاكرة علي فقير: 8 يونيو 1972 - 8 يونيو 2017- حتى لا ننسى

 
فضاء الاطفال

موعد مع سحر الكاميشيباي المسرح الورقي الياباني

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش


عاجل: تحطم طائرة فوق موروكو مول

 
 

»  مجتمع

 
 
 

المغرب 2017: الشارع من أجل تحقيق المطالب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2017 الساعة 20:30



العرائش نيوز:

المغرب 2017: الشارع من أجل تحقيق المطالب

العربي الجديد ــ حسن الأشرف
شهد المغرب أحداثاً كثيرة هذا العام، وتفاعل الناس معها ونزلوا إلى الشوارع للتعبير عن غضب أو تأييد لقضية محقة. ويبقى هناك الكثير لتحقيقه 

يمكن القول إنّ عام 2017 في المغرب شهد أحداثاً وقضايا اجتماعية كثيرة أثارت اهتمام المواطنين المغاربة. بعض القضايا احتلّت الصدارة بسبب قساوتها، ودفعت المواطنين إلى الاحتجاج في الشارع. كذلك، شهد عدد من الحملات الاجتماعية تقدّماً في ما يتعلق بحلحلة أو إحراز تقدم في بعض المشاكل التي يعاني منها المجتمع، في وقت لم تحقق أخرى أي تقدم.

حراك الريف والعطش

أبرز القضايا الاجتماعية التي شغلت المغاربة خلال العام الذي يُشرف على نهايته، كانت اعتقال ومحاكمة ناشطي "حراك الريف". انطلق الحراك خلال منتصف العام تقريباً، ولم ينته بعد بسبب الجلسات الماراثونية والإرجاءات المتكرّرة. وحسم القضاء ملفات عدد من ناشطي مدينتي الحسيمة والناظور، وقد صدرت أحكام بسجن بعضهم وتبرئة آخرين. وما زال عدد من قياديي الحراك، خصوصاً ناصر الزفزافي ومحمد جلول ونبيل أمحجيق في السجن، ويخضعون للمحاكمة.

واللافت في هذه القضية أنها استحوذت على اهتمام مختلف مكوّنات المجتمع، من نواب وأحزاب وجمعيات المجتمع المدني وغيرهم، وقد أبدوا تضامنهم مع "معتقلي الريف". وتسبب هذا الملف في إعفاء وزراء ومسؤولين كبار من مهامهم بسبب تعثر مشاريع مدينة الحسيمة التي أطلقها الملك حسن الثاني.

وبموازاة قضيّة اعتقال وسجن ومحاكمة عدد من ناشطي "حراك الريف" خلال عام 2017، تابع المواطنون الاحتجاجات التي عمت بعض المناطق في المغرب بسبب ندرة المياه. وخرج آلاف السكان القاطنين في مناطق مهمّشة، على غرار زاكورة وتنغير وميدلت وغيرها إلى الشوارع، للمطالبة بحقهم في مياه صالحة للشرب. وعمّت الاحتجاجات التي أطلق عليها كثيرون "ثورة العطش" أو "حراك العطش" أقاليم بني ملال وأزيلال ووزان وصفرو وزاكورة، وانتهت باعتقال ناشطين ومحاكمتهم أيضاً. ودفعت هذه القضية أعلى سلطة في البلاد إلى التدخل ومطالبة الحكومة التعجيل في إيجاد حلول للسكان الذين يعانون بسبب العطش.

"التشرميل" وفاجعة الصويرة

شهد عام 2017 في المغرب أحداثاً مثيرة ولافتة حظيت باهتمام غير مسبوق، منها واقعة تعود إلى أغسطس/ آب الماضي، وتتعلّق بـ "اغتصاب" فتاة داخل حافلة عامة في مدينة الدار البيضاء من قبل أربعة شبان، من دون أي ردة فعل من السائق أو الركاب. وصُدم المغاربة مع انتشار فيديو يظهر الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له الفتاة داخل الحافلة، والذي تسرب من هاتف أحد المعتدين بعدما أضاعه. اعتقل المعتدون وكثرت الدعوات إلى تفعيل قوانين تجرّم تعنيف المرأة في الفضاءات العامة.



حادثة أخرى تناولتها الصحافة الدولية هي "فاجعة الصويرة"، إذا توفّيت 15 امرأة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من جرّاء الازدحام الشديد بعدما توافد عدد كبير من النساء للحصول على صدقة كانت قاتلة، هي عبارة عن مؤن غذائية تمنحها جمعية تعود إلى قارئ قرآن معروف في البلاد.

ونتج عن هذه الحادثة المفجعة ردود فعل اجتماعية وسياسية كبيرة، منها تدخل الملك المغربي للمطالبة بتقنين الإحسان العام، إضافة إلى انتقادات شملت عدداً من المنظمات الإغاثية، خصوصاً أن بعضها يوزع مساعدات لغايات غير اجتماعية. وأُثير موضوع توزيع الدعم المباشر على النساء الفقيرات والأرامل والمهمّشات.



حوادث أُخرى أثارت اهتمام المغاربة، منها تعنيف مدرسين من قبل تلاميذ، وقد بدت لافتة نظراً إلى تكرر حدوثها خلال وقت قصير. وتناقل المواطنون فيديو يظهر تلميذاً يضرب ويسحل مدرّسه في إحدى مدارس مدينة ورزازات.
وتكررت حوادث تعنيف التلاميذ لمدرّسيهم في أكثر من مؤسسة تعليمية، كان أبرزها ما تعرّضت له مدرّسة في إحدى مدارس الدار البيضاء، إذ ضُربت بآلة حادة على وجهها من قبل تلميذ احتجاجاً على عدم عودته إلى مقاعد الدراسة، واعتقاده بأنها تقف وراء ذلك. ما حدث خلق تضامناً وطنياً مع المدرّسين، وشهدت البلاد احتجاجات كبيرة في عدد من المدن دعماً للمدرّسين، مطالبين بإصدار قانون يحميهم من الاعتداءات، والاستعانة بعناصر من الشرطة في المدارس.

حملات اجتماعية

كما شهد عام 2017 في المغرب إطلاق عدد من الحملات الاجتماعية، أبرزها تلك التي أطلقتها وزارة التضامن والمرأة تحت شعار "جميعاً ضد العنف ..بلغوا عنه". حملات أُخرى أثارت تفاعل المواطنين، خصوصاً تلك الساعية إلى التوعية حول التحرش الجنسي في الفضاءات العامة ووسائل النقل، من خلال شعار "ما تحرش بيا وسائل النقل ليك وليا"، وذلك رداً على حادثة اغتصاب الفتاة في الحافلة قبل أشهر مضت.
حملة أخرى أثارت اهتمام المواطنين، هي تلك التي أطلقها ناشطون في المناطق الباردة والمهمشة تحت شعار حملة الدفء، وتهدف إلى مساعدة المشردين في الشوارع، ومنحهم أغطية وغيرها من الأمور التي تساعدهم على مقاومة البرد القارس.

من جهة أخرى، شهد ملف المواطنين المغاربة العالقين في ليبيا تقدماً، وعكفت وزارة الجالية المغربية في الخارج على إعادة العالقين في ليبيا إلى أرض الوطن، بعدما خاض عدد من هؤلاء المغتربين إضراباً عن الطعام مطالبين بتسريع عملية الترحيل.
ومن الملفات الاجتماعية الأخرى التي شهدت تقدّماً، ملفّ المشردين والمسنين في المجتمع، وذلك من خلال اهتمام رسمي وحكومي بالمشردين، والإعلان عن مبادرات تسعى إلى إيوائهم، إضافة إلى الاعتناء بالمسنين.

في المقابل، لم تشهد مشكلة الفقر أي تقدم، وما زالت الفئات الفقيرة تعاني من الحرمان في أبسط متطلبات الحياة الكريمة، وقد مات بعضهم خلال سعيهم إلى تأمين الغذاء لهم ولعائلاتهم. وقد سعت الحكومة إلى إحصاء الفقراء سعياً إلى وضع خطط لمساعدتهم.
ولم تُحرز ملفات أخرى أيّة تقدّم خلال عام 2017، منها ملف ترسيم اللغة الأمازيغية الذي ما زال محلّ جدال بين الحكومة والبرلمان. ولم يتخذ أي قرار حاسم لترسيم الأمازيغية في مختلف المجالات، على غرار التعليم والقضاء وغيرهما، رغم إقرار الدستور بضرورة ترسيم هذه اللغة الوطنية.
وفي المحصلة، فقد كان هذا العام في المغرب مليئاً بالأحداث التي دفعت الناس إلى أن يكونوا جزءاً أساسياً من التغيير، وإن لم يشمل كل الملفات.

 








أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لجنة التنسيق المحلية لمناهضة العنف ضد النساء بالعرائش تحتج ببساحة العدالة ..

السوسيولوجي محمد الناجي :

عراقيل واجهت نهائيات دوري لكرة القدم انطلق بغابة لاإيبيكا

الكاتب والشاعر احمد زنيبر بالملحقة الإقليمية لوزارة الثقافة بالعرائش

الساسي يناقش حزب العدالة والتنمية وحرية المعتقد بالمغرب

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدعو الى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني امام البرلمان

السلطات المغربية تطرد قاصر واربعة مهاجرين افارقة جنوب الصحراء

10 مليون سائح تدخل مدينة العرائش

إطارات جمعوية تنظم وقفة احتجاجية لاسترداد ساحة البكار

تحقيق: واش المغاربة عنصريين؟؟

المغرب 2017: الشارع من أجل تحقيق المطالب





 
ظلال

العكار الفاسي.. أغلى مسحوق تتجمل به المغربيات

 
عرائشيات

Andres Moula ضيفا على برنامج عرائشيات (الحلقة الثانية)

 
إعلانات تهمكم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اخبار المدينة

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  قناة العرائش نيوز

 
 

»  فضاء المراة

 
 

»  اقليميات

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  أراء

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  عالم الرياضة

 
 

»   صورة وتعليق

 
 

»  منتدى الهجرة

 
 

»  فضاء الشباب

 
 

»  صحة وجمال

 
 

»  تحقيق

 
 

»  روبورطاج

 
 

»  حوارات

 
 

»  اشاعات العرائش

 
 

»  إضحك معنا

 
 

»  من الارشيف

 
 

»  فضاء الاطفال

 
 

»  أصدقاء العرائش نيوز

 
 

»  نافذة

 
 

»  صورة و تعليق

 
 

»  عرائشيات

 
 

»  مدينة العرائش

 
 

»  الضفة الأدبية

 
 

»  إصدارات جديدة

 
 

»  ظلال

 
 

»  حديث الخميس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

حمزة... طفل مغربي مقعد سافر إلى إسبانيا للعلاج فصار نجماً

 
الضفة الأدبية

موسم الذكريات


رقصة الأنوثة...


همست هيستيا :


وكنت ورقة الريح


بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش


الملتقى الأول لشعراء المتوسط (برنامج اللقاء)


مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
فضاء الجمعيات

جمعية الإحياء للتبرع بالدم بإقليم العرائش تنظم اللقاء الأول حول دعم الصحة السلوكية

 
ثقافة وفن

"بيل أوفاص" في العرض ما قبل الأول الخميس المقبل

 
عالم الرياضة

مدرب المنتخب المغربي يقرر التخلي عن لاعب برشلونة


أبناء الشمال في مواجهة الكبار برسم كأس ملك اسبانيا


تعرف على أكثر 10 لاعبين متابعة في مواقع التواصل


بعد خطف نيمار...النادي الباريسي يحاول تجريد برشلونة من عاموده الفقري

 
فضاء المراة

ميس أمازيغ 2968

 
منتدى الهجرة

مصرع مواطن مغربي في حادثة سير بإسبانيا

 
فضاء الشباب

العنف المدرسي: الأسباب و سبل المواجهة موضوع ندوة بثانوية محمد بن عبد الله التأهيلية

 
صحة وجمال

فاكهة الأناناس: فوائدها و سرُّ تسميتها

 
اقليميات

ذوي الحقوق بدوار أولاد حمو الغابة جماعة العوامرة يراسلون وزير الداخلية بسبب خروقات السلطة المحلية

 
اخبار وطنية

الكحص يدعو إلى التشبث باليسار ويُحذر من تدمير المدرسة العمومية

 
أصدقاء العرائش نيوز

المعهد التقني للفلاحة بالعرائش يحتضن حفل تكريم الرمز المناضل بوبكر الخمليشي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

موسم أمطار الخير
 
صورة و تعليق

عملية جراحية لنقل رأس من جسم للاخر ... جنون أم خيال

 
الأكثر تعليقا
مع زجل عبد الرحمان الجباري "الحيحاية"...

 
إصدارات جديدة

هيسبريديس مجموعة قصصية لمحمد امين زريوح

 
حديث الخميس

حديث الخميس : كيف نفهم السنة النبوية؟

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ترتيبنا بأليكسا